facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




حقيقة مثيرة للدهشة عن وجبة الإفطار


27-03-2016 01:00 AM

عمون - "تناول فطورك كالملوك، وغذاءك كالبسطاء، وعشاءك كالفقراء" ... مقولة شهيرة دائما ما يرددها علماء التغذية، للتأكيد على أن الإفطار، أهم الوجبات الغذائية للإنسان، لكن دراسة بريطانية حديثة كشفت حقيقة علمية "مثيرة للدهشة"، تنافي هذه المقولة.

وكان خبراء التغذية أكدوا مرارًا أن وجبة الفطور تعد أهم وجبة في اليوم، لدورها فى تسريع عملية حرق مزيد من السعرات الحرارية، والتخلص من الدهون بشكل أفضل.

وأثبتت دراسة أعدها باحثون بريطانيون، ونشرت فى العدد الأخير من دورية "نيو ساينتست" العلمية، أن الإفطار ليس الوجبة الأهم، بل يمكن تخطيها دون أن يؤثر ذلك على مستويات الدهون فى الجسم.
وقال قائد فريق البحث البروفيسور جيمس بيتس، خبير التغذية في جامعة باث البريطانية، إن "خبراء الصحة تحدثوا كثيرًا عن فوائد تناول وجبة الإفطار، فى تقوية الطاقة وبدء عملية التمثيل الغذائي لحرق الدهون، دون أن يدرسوا الموضوع بشكل علمي".
وأضاف "بيتس"، "لقد أصبت بالدهشة عندما بدأت البحث عن أدلة علمية وراء هذه الفرضية".
ولاختبار دور الإفطار فى تعزيز الصحة، قسّم الباحثون مجموعة من الأشخاص إلى فريقين، الأول تناول وجبة الإفطار، التى احتوت على حوالى 700 سعر حراري، في حين تناول الفريق الآخر الماء فقط حتى موعد الغذاء.
ووجد الباحثون، أن المجموعة التى تناولت الماء فقط حتى الغداء، أكلت أكثر من المجموعة الأولى في وجبة الغداء، ولكن ليس بما يكفى لتعويض 700 سعر حراري كما تناولت المجموعة الأولى.
كما أظهرت التجارب أيضًا أن المجموعة التى تخطت وجبة الإفطار لم ترتفع لديها مستويات الدهون، ولم تكتسب المزيد من الوزن، بالمقارنة بالمجموعة الأولى.

وكشفت الدراسة أن الأشخاص الذين يتناولون وجبة الإفطار، يحرقون السعرات الحرارية الزائدة من خلال زيادة النشاط البدني، والتمارين الخفيفة. لكن فى المقابل، لم ترصد الدراسة ما إذا كان تناول وجبة الإفطار يحسن المزاج، أو مهارات التفكير.

وتعليقا على نتائج الدراسة، قال البروفيسور بيتر روجرز، خبير التغذية، في جامعة بريستول البريطانية: "معظمنا يمكن أن يتناول الإفطار لكن بكميات طعام قليلة، نظرًا لأن الإفطار من أسهل الوجبات التي يمكن أن يتخطاها الأشخاص دون تأثيرات تذكر".





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :