facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




مستشفى الجامعة الاردنية ينظم يوما تثقيفيا حول مرض التحسس القمحي

09-04-2016 11:29 PM

عمون - نظم مستشفى الجامعة الأردنية اليوم السبت، يوما تثقيفيا حول مرض التحسس القمحي لتوعية أفراد المجتمع والمرضى بهذا المرض وكيفية التعامل معه.
وقال مدير المستشفى الدكتور عبدالعزيز الزيادات، إن الايام العلمية والتوعوية والتثقيفية، التي يقيمها المستشفى، تأتي ضمن المسؤولية الاجتماعية له لتثقيف المريض والمواطن ، مشيرا إلى أن المستشفى لديه برنامج توعوي للمجتمع المحلي بجهد أبنائه الذين نعتز ونفتخر بهم.

ووجه شكره لدائرة التمريض التي نظمت هذا اليوم التثقيفي ولكل الأطباء الذين دعموا الدائرة في هذا اليوم ،معربا عن أمله في أن يستمر المستشفى بعقد مثل هذه الايام ويتواصل مع مجتمعه المحلي ومع الجهات الطبية الأخرى لأن دوره تكاملي لخدمة أبناء الوطن ولكل من يلجأ للأردن من لأجئين وضيوف وزوار.
وبين مدير دائرة التمريض في المستشفى صخر الحياري أن هذا اليوم التثقيفي الترفيهي يصب في مصلحة الأطفال الذين يعانون من هذا المرض،مشيرا الى أن هذا اليوم يأتي نتيجة للمؤتمر التمريضي الأول، الذي عقد عام 2014، والذي أوصى بضرورة التفاعل ،كثر مع المجتمع المحلي ، ودعا الأهالي إلى عرض حاجاتهم ومعاناتهم مع أطفالهم ، مؤكدا أن المستشفى على استعداد لتلبيتها والمساعدة في حلها.

وبين عضو هيئة التدريس في كلية الطب في الجامعة الأردنية اخصائي الجهاز الهضمي والاطفال الدكتور فريد اخضير إن التحسس القمحي هو مرض مناعي ذاتي يصيب الامعاء الدقيقة كرد فعل تحسسي لمادة الجلوتين الموجودة في القمح والشعير ومشتقاتهما حيث يقوم الجسم بانتاج مواد تهاجم عضوا أو نسيجا معينا في الجسم نفسه وتعمل على تدميره.

وقال إن آلية المرض تكمن في أنه عندما يتناول المريض بالتحسس القمحي غذاء يحتوي على مادة الجلوتين يقوم الجهاز المناعي في جسم الانسان بمهاجمة أنسجة الامعاء الدقيقة محدثا رد فعل مناعيا ومسببا حدوث التهاب فيها يؤدي إلى تدمير الزغب المبطن للامعاء والذي يقوم بدور الامتصاص، الأمر الذي يؤدي إلى حدوث سوء امتصاص للغذاء والاملاح المعدنية والحديد ، موضحا أن هذا المرض يظهر بعد سن ستة شهور من العمر.

وأشار الدكتور اخضير إلى أن اسباب المرض لا تزال غير معروفة ولكن يلعب الاستعداد الوراثي دورا مهما للاصابة به، مبينا الاعراض التي تكون مصاحبة لمرض التحسس القمحي عند الاطفال، وهي: الاسهال المزمن، وضعف النمو، ونقص الوزن، وفقدان الشهية، وانتفاخ البطن، واخراج الغازات المتكرر، والآم في البطن، وفقر الدم الذي لا يستجيب لتناول الحديد، وهشاشة العظام ونقص فيتامين D والذي لا يستجيب للعلاج، والتأخر في البلوغ، والامساك الزمن الذي لا يستجيب لعلاجات الامساك التقليدية، وقصر القامة و،حيانا لا توجد اي اعراض عند الاطفال اما الأعراض عند الكبار، فهي: غياب الدورة الشهرية عند الاناث، وشحوب في الوجه، واسهال أو امساك مزمن، ونقص في الوزن، واعراض تعب وارهاق عام، والآم وانتفاخ في البطن.

وبين اخضير إلى التحديات التي تواجه المرضى وهي أن سعر الخبز ومشتقاته الخالية من الجلوتين غير مدعوم من الدولةأ وعدم توفر المخابز التي تقوم بتحضير الخبز الخالي من الجلوتين ومشتقاته في جميع انحاء المملكة والتزام المخابز بتحضير الخبز الخالي من الجلوتين ومشتقاته بعيدا عن الخبز العادي، واختفاء البطاقة التعريفية للمواد الغذائية حول احتوائها أو عدم احتوائها على مادة الجلوتين.

وقال اخصائي الاغذية ماجد أبو هلال إن الحمية الغذائية لمرض تحسس القمح هي العلاج الوحيد حتى الآن لهذا المرض وترافق المريض على مدى سنين عمره وأكبر تحدي يواجه هؤلاء المرضى هو ارتفاع اسعار المنتجات الخالية من الجلوتين.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :