facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الممثلة الأمريكية أشلي جود في "الزعتري"


12-04-2016 12:41 AM

عمون - زارت الممثلة وسفيرة الأمم المتحدة للنوايا الحسنة أشلي جود مخيم الزعتري للاجئين في شمال الأردن اليوم الأحد.

ويؤوي المخيم الذي يقع على بعد نحو 15 كيلومترا من الحدود الأردنية مع سوريا حوالي 85 ألف سوري.

واتسع المخيم -الذي أنشئ في عام 2012- ليصبح رابع أكبر مدينة في الأردن.

وأمضت جود التي عينت سفيرة في شهر مارس آذار من هذا العام بعض الوقت في الحديث إلى نساء سوريات في المخيم وزارت اثنتين من عيادات الصحة الإنجابية.

وقالت "على الرغم من الإرهاب والحروب والأزمات والصدمات القوية والألم النفسي فإن السوريين شعب يتسم حقا بالمرونة بشكل كبير وأنا فخورة جدا بالعمل مع صندوق الأمم المتحدة للسكان في تمكين الصحة الجنسية والإنجابية وحمايتها. هاتان المرأتان لديهما عشرة أطفال وفي الواقع عندما أُجريت لواحدة من الأمهات عملية قيصرية هنا في الصندوق قالت إنها كانت تجربة أكثر أمانا وأفضل من عملية أخرى أجريت لها في بلادها."

وتعيش آلاف النساء اللائي في الزعتري ويلدن في ظروف صعبة بعيدا عن أسرهن ومنازلهن.

وتقدر المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة أن مابين 50 و 80 طفلا يولدون في المخيم كل أسبوع منذ تأسيس المخيم قبل أربع سنوات.

وقالت جود "سيكون هناك 10 أطفال يولدون هنا اليوم في مخيم الزعتري وسيولدون بطريقة آمنة بسبب صندوق الأمم المتحدة للسكان وسأقابل المولودة رقم 5000 اسمها رينا بعد أن ينتهي الطبيب من إجراءات ولادتها وأنا سعيدة جدا لأن أكون جزءا من عمل الصندوق لحماية وتمكين صحة الفتيات والنساء في جميع أنحاء العالم."

ويضم المخيم منشأتين لرعاية الأمومة. ويقع أحدهما في المستشفى الميداني المغربي الذي تأسس في عام 2012. ويضم المستشفى 60 سريرا وغرفة للعمليات ويبلغ عدد موظفيه 118 شخصا.

العيادة الأخرى التي تأسست في عام 2013 يدعمها صندوق الأمم المتحدة للسكان. ويضم المركز 24 سريرا ويعمل به 39 من أطباء أمراض النساء وأطباء الأطفال والقابلات والممرضات الأردنيين.

وقالت امرأة تدعى أم محمد وهي لاجئة سورية من انخل في درعا " بيعطوا أدوية.. بس الشغلة الصعبة إنه شو.. هي جبت الدواء من العون (مستشفى في المخيم) إنه هي الصعبة. بس العناية كويسة.. بتفوتي على الدكتور بفحصك.. وبطمنك.. كمان الرعاية جوا للحامل والولادة كله كويس."

وأوضحت أم محمد وهي امرأة حامل إن الرعاية التي تلقاها جيدة.

ويستضيف الأردن حاليا أكثر من 1.4 مليون لاجئ يعيش معظمهم في المناطق الحضرية وحوالي 100 ألف سوري في المخيمات. رويترز





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :