facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




"التشغيل السريع" يطلق مبادرات بيئية في المفرق


17-05-2016 04:39 PM

عمون - يواصل مشروع التشغيل السريع والذي ينفذه برنامج الامم المتحدة الانمائي نشاطاته في بلديتي منشية بني حسن والخالدية، بالتعاون مع الشريك المنفذ مؤسسة نهر الاردن والبنك الوطني لتمويل المشاريع الصغيرة وبتمويل من الحكومة الكويتية وبرنامج الغذاء العالمي.

وقالت مديرة الادارة الاجتماعية والاقتصادية في البرنامج نادية العواملة لوكالة الانباء الاردنية (بترا )خلال جولة ميدانية على المبادرات المنفذة في البلديتين، ان البرنامج ينفذ في عدد من الدول التي تواجه ازمة اقتصادية، واجتماعية ، وقائم على التشغيل السريع لمجموعة من الشباب والشباب العاطلين عن العمل؛ تم اختيارهم ضمن معايير محددة وتدريبهم، مشيرة الى ان البرنامج ينفذ في ثماني بلديات في محافظة المفرق.

وأشارت الى الاثر الذي احدثه اللجوء السوري من ضغوطات على مختلف محاور الحياة، خاصة تعميق مشكلة البطالة في المجتمعات المضيفة، مبينة ان المشروع ساهم في تشغيل العديد من الشباب في المناطق المتأثرة باللجوء السوري بعد تلقيهم التدريبات والدورات اللازمة لإقامة مشاريع تساهم في مواجهة التحديات في المستقبل.

وقال ضابط مشروع سبل المعيشة والتشغيل في المشروع محمد عناقرة، ان المشروع ينفذ حاليا في منشية بني حسن والخالدية ضمن اطار جديد بالتركيز على مبادرات بيئية تلبية لاحتياجات المجتمعات المحلية المستهدفة، موضحا ان اولى مراحل المشروع تقوم على تنفيذ المشاركين مبادرات مجتمعية تطوعية يتقاضون خلالها حافزا شهريا 220 دينارا ، يتلقون خلالها تدريبات على كيفية تحديد وتنفيذ المبادرات حسب اولويات مجتمعاتهم.

وبعد اختتام المرحلة الاولى من المشروع تبدأ مرحلة التدريب على كيفية ادارة المشاريع الصغيرة المتقدمة ذات البعد البيئي قائمة على خطة عمل لفكرة مشاريع للمشاركين في المشروع وتسليمها للجنة الاستثمار من برنامج الامم المتحدة الانمائي والقائمين على المشروع من الشركاء ومن ريادي الاعمال المحترفين والمبتدئين.

وسيتم في هذه المرحلة اختيار 100 مشروع لكلتا البلديتين بواقع 50 لكل منهما وعلى اثرها سيتم مضاعفة المدخرات الشخصية للذين يتم اختيارهم لتصل إلى 2500 دينار لتشكل بذلك رأس المال اللازم لإنشاء مشروع صغير.

وقالت المستشار البيئي للمشروع في مؤسسة نهر الاردن المهندسة الاء حميدان، ان المشروع اشتمل على ثماني مبادرات ضمن بلدتي منشية بني حسن والخالدية في محافظة المفرق، وبواقع أربع مبادرات في كل بلدية. وأكد رئيس بلدية منشية بني حسن، ياسر مظهر شديقات اهمية المشروع مثمنا جهود برنامج الانماء الاممي في تحفير الشباب على ابتكار مبادرات ترفع من سوية الخدمات في المنطقة؛ وتكون جاذبة للتمويل الخارجي لضمان الاستمرارية والديمومة لتلك المشاريع في مختلف النواحي الاقتصادية البيئية والاجتماعية.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :