facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




كلام في الفشخرة!!


سليمان الطعاني
17-05-2016 05:25 PM

بعض الناس تقابلهم لأول مرة فيقول لك انا فلان ابن فلان أبوي مدير عام شركة كذا وعمي وزير كذا وكذا وخالي مستشار في كذا وعضو في جمعية كذا، وبالمناسبة انا خريج هارفرد واشتريت مزرعة من خمسين دونم وعليها قصر وانوي تغيير سيارتي بأحدث منها وما الى ذلك من الهذيان ..
الفشخرة وما ادراك ما هي... تجارة بالية واكاذيب واهية.. انها تباهي وتفاخر أجوف لمجرد لفت انظار الاخرين او التعويض عن نقص ذاتي، انها وباء..وعدوى اسمها النفخة الكذابة ..وفيروس اسمه الشعور الوهمي بالتميز عن فيروس اصاب الكثيرين من هواة التعالي والمرضى النفسيين الباحثين عن الوجاهة الاجتماعية الزائفة والبريستيج الهش الذى يخلفه الغرور القاتل انطلاقا من احساس واهم بان صاحبه فوق الجميع وأفضل من الجميع.
نشهد كل يوم امثلة لنماذج في كل الأوساط، في الصالونات السياسية ودوائرنا الإدارية والثقافية والمؤسسات التعليمية والجامعات ... نشهد نماذج يتملكنا الحزن عليم لارتدائهم عباءة مستعارة من الخداع والغش النفسي....
يقول لي احدهم .. هذه البدلة التي البسها اخذتها (لقطة) فقط ب 800 دينار، فقلت له وأنا اشتريت بلتي هذه من البالة .... فَبُهتَ الذي كذب،
آخر يدحثني بكلمة عربي وأخرى انجليزي ... على أساس انه ذهب في دورة الى أمريكا في الزمانات الغابرة، وانه رأى هناك ما رأى من النظام والحضارة وانه يتمنى ان لو عاش ومات هناك، فقلت له ان سيدنا محمد وصل الى سدرة المنتهى ورأى من ايات ربه الكبرى ... ولما عاد جلس مع الفقراء والمساكين، يدعو الى سبيل ربه بالحكمة والموعظة الحسنة.
فشخرة وامراض نفسية تصيب الذين يعتقدون انهم سادة وذوات وينظرون الى الناس من أعلى، .تنطوي فشخرتهم على النفخة الكذابة التى يمارسونها على الشرائح المرؤوسة والبسيطة والتي ليس لها ناصر الا الله!! شرائح ليست مدعومة من معالي فلان او عطوفة علان او غيرة .. ا
وانها الطامة الكبرى ان يكون أصاب الفشخرة، ومهم الذين يستخفون بالغير، في مواقع المسؤولية، لانهم سينفردون بقراراتهم في كل شيء، والويل والثبور لمن يعترض رأيهم لأنهم وسواسيون شكاكون بمن حولهم يحلمون بالشهرة ويبحثون عن البرستيج المفقود ضمن سلوك غير سوي داخلي يدركه الآخرون تماما ويتأففون منه .
انه الشعور بالنقص والضالة وكثير ما يحتاج الذين يشعرون بهذا الشعور بجزء من التلميع وعرض النفس الجيد ليكون له تاثير جيد وموثر لدى الاخرين ليشعر الجميع بمدى اهميته وانبهارهم به ليكون له رصيد فى المكان الذي هو به .
لنتوقف قليلا عند القلوب التي أوجعها الألم واضناها التعب .. لنكف عن غرورنا والنفخة الكذابة ونتنازل قليلا لنشعر بغيرنا .... ولتعلمون أيها الفشخريون أن الأيام دول .. لا شيء يدوم، لا ترقصوا على الآم غيركم ولتترفقوا بغيركم ... لا تسرقون فرحة أحد ولا تقهرون قلب أحد ...اعماركم قصيرة وفي قبوركم تحتاجون الى من يدعو لكم لا عليكم ..





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :