facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




غرق مركب على متنه 700 "ليبي"


04-06-2016 02:27 AM

بات مئات المهاجرين في عداد المفقودين على الارجح بعد غرق مركبهم الجمعة جنوب جزيرة كريت اليونانية، حيث لا تزال عملية انقاذ ضخمة جارية، في حين اعلن انتشال 117 جثة لمهاجرين قبالة ليبيا.

واعلنت منظمة الهجرة الدولية الجمعة ان المركب الذي غرق على بعد 75 ميلا من جزيرة كريت اليونانية انطلق من افريقيا وعلى متنه ما لا يقل عن 700 شخص.

ولم تؤكد شرطة الموانئ اليونانية هذا الرقم، لكنها اشارت الى ان "مئات" من الاشخاص كانوا على متنه.

وادى غرق القارب الى وفاة 9 اشخاص على الاقل تم انتشال جثثهم. وساهمت خمس سفن تجارية مشاركة في عمليات البحث، في انقاذ 340 شخصا حتى الان.

وقالت شرطة الموانئ ان 242 من الناجين سيتم نقلهم الى ايطاليا، و75 الى بور سعيد في مصر، وذلك بموجب قانون الانقاذ البحري، فيما تبقى وجهة باقي الناجين غير محددة ولم تتوافر تفاصيل بشأنهم.

وواصلت دوريتان تابعتان لخفر السواحل اليونانيين وطائرتان ومروحية ظهر الجمعة عملية الانقاذ بين المياه اليونانية والمصرية، في ظل احوال جوية جيدة لكن وسط رياح قوية.

واشارت السلطات اليونانية الى ان القارب وطوله 25 مترا "غرق نصفه" ورصده قارب اخر.

وقال خفر السواحل الايطاليون انهم تلقوا نداء استغاثة من سفينة تجارية ايطالية الخميس الساعة 17,15، يؤكد ان قاربا يحمل مهاجرين يواجه صعوبات في منطقة تقع بين المياه اليونانية والمصرية.

وقد استجابت اربع سفن لنداء الاستغاثة وبدلت مسارها. وابلغت احدى هذه السفن الجمعة الساعة في 7,15 ان القارب غرق.

ولم تتوافر معلومات على الفور عن جنسيات المهاجرين.

- البكاء واحصاء الجثث -
من جهة اخرى اعلن الهلال الاحمر الليبي انتشال 117 جثة معظمها لنساء الخميس على شاطىء مدينة زوارة في غرب ليبيا قرب الحدود مع تونس. وتوقعت السلطات ارتفاع الحصلية.

وتعذر على المتحدث باسم البحرية الليبية العقيد ايوب قاسم تحديد ما اذا كانت الجثث مصدرها احدى المراكب الثلاثة التي غرقت الاسبوع الماضي في هذه المنطقة.

وانتقد قاسم المجتمع الدولي الذي "يكتفي بالبكاء على الضحايا واصدار ارقام" عن اعدادهم ليس اكثر.

ويبدو ان حادثة الغرق الجمعة قبالة كريت يؤدي الى اتخاذ مهربي المهاجرين طرقا جديدة لتفادي دوريات الحلف الاطلسي المنتشرة في منطقة تقع الى الشمال الشرقي بين السواحل التركية والسواحل اليونانية القريبة مثل ليسبوس وخيوس.

وكان مئات آلاف المهاجرين عبروا هذا الممر البحري الضيق للوصول الى اوروبا في 2015 وبداية 2016.

ومنذ بداية العام، غرق 366 شخصا، معظمهم اطفال في هذه المنطقة البحرية. واسفرت اخر عملية غرق في بداية نيسان/ابريل قبالة جزيرة ساموس عن مقتل خمسة اشخاص، هم اربعة نساء وطفل.

لكن عمليات العبور في هذه المنطقة تراجعت بعد نشر قوات بحرية حليفة ودخول الاتفاق الخاص بالمهاجرين بين الاتحاد الاوروبي وتركيا حيز التنفيذ في 20 اذار/مارس.

وينص هذا الاتفاق على ان تبذل انقرة مزيدا من الجهود لمكافحة تهريب المهاجرين من الساحل التركي، في مقابل تلقيها دعما سياسيا وماليا اوروبيا. كذلك يفتح الاتفاق المجال امام عودة المهاجرين الذين وصلوا الى اليونان بعد 20 اذار/مارس، الى تركيا، ومن بينهم طالبو اللجوء السوريون.

وقبل موجة الهجرة الى الجزر اليونانية في عام 2015، اوقفت العديد من قوارب المهاجرين وغرقت اخرى في السنوات الاخيرة قبالة جزيرة كريت او في الغرب قبالة شبه جزيرة بيلوبونيز والبحر الايوني.

وابحرت هذه القوارب من تركيا او من السواحل الافريقية على المتوسط، في طريقها الى ايطاليا. كب/حال/اع





  • 1 يامن 04-06-2016 | 11:08 AM

    لا حول ولا قوة الا بالله

    لقد فرو من جحيم النزاع والقتال والدمار من اجل ان يحيوا ولو حياة بسيطة جدا

    لم يعد في ليبيا اي شي قابل للحياة

    نزاعات تتعقد لاتنتهي وجوع في كل مكان ودماء تسيل هنا وهناك

    اطفال ونساء وشيوخ تكون في كل يوم

    الكل اصبح يتمنى ان ترجع ليبيا كما كانت عليه او حتى عشر ماكانت عليه

    لم يعد احد آمن مع انها دولة غنية بمواردها وقليلة بعدد سكانها

    لماذا الناس يكرهون بعضهم بعضا

    فحسبنا الله ونعن الوكيل


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :