facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




التعليم العالي يوافق على استحدث برامج ماجستير


09-06-2016 06:12 PM

قرر مجلس التعليم العالي في جلسته رقم (13) المنعقدة اليوم الخميس، برئاسة وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور وجيه عويس، الموافقة على استحداث برامج الماجستير في عدة جامعات .

ووافق المجلس مبدئياً على استحداث برنامج الماجستير بتخصص (أنظمة النقل الذكية) في جامعة عمان الأهلية اعتباراً من الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2017/2016، شريطة توفير العدد اللازم من أعضاء الهيئة التدريسية وعدم قبول أي طالب لحين تحقيق معايير الاعتماد الخاص للتخصص في مدة أقصاها الأول من أيلول للعام الحالي.

كما وافق المجلس مبدئياً على استحداث برنامج الماجستير في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم، وأمن المعلومات، وإدارة المشاريع في جامعة الشرق الأوسط اعتباراً من الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2017/2016 شريطة ان ترفق الجامعة خطة ابتعاث موضح فيها اسماء الطلبة والجامعات المبتعثين فيها، وعدم قبول أي طالب في التخصص لحين تحقيق الجامعة لمعايير الاعتماد الخاص في مدة أقصاها الأول من أيلول للعام الحالي.

ووافق المجلس مبدئياً على إنشاء كلية الهندسة في جامعة العقبة للتكنولوجيا شريطة تحقيق تعليمات ومعايير الاعتماد العام والخاص للتخصصات التي سيتم طرحها في الكلية قبل تاريخ 2016/9/1، كما وافق المجلس مبدئياً على استحداث برنامجي البكالوريوس لتخصصي (الهندسة المعمارية، والهندسة المدنية) في جامعة العقبة للتكنولوجيا، شريطة استكمال النواقص الواردة في رد هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي.

هذا ووافق المجلس مبدئياً على استحداث برنامج البكالوريوس بتخصص "هندسة الطاقة المتجددة" في جامعة الإسراء اعتباراً من الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2017/2016شريطة عدم قبول أي طالب لحين تحقيق معايير الاعتماد الخاص في مدة أقصاها 1/9/2016".

كما وافق المجلس على طلب جامعة اليرموك إنشاء قسمين للمساقات الخدمية، قسم "المساقات الخدمية الإنسانية" يوطن في كلية الآداب، وقسم "المساقات الخدمية العلمية" يوطن في كلية العلوم".

ووافق المجلس على تغيير اسم كلية الأردن الجامعية التطبيقية للتعليم الفندقي والسياحي، ليصبح كلية عمون الجامعية التطبيقية "Ammon Applied University College".

كما وافق على تغيير مسمى برنامج الماجستير تخصص "التقانات الحيوية الزراعية" ليصبح "التقانات الحيوية" في كلية الزراعة بالجامعة الأردنية، شريطة توفير العدد اللازم من أعضاء هيئة التدريس للطلبة الموجودين على مقاعد الدراسة لحين تخرجهم، ويكون للطلبة الذين قبلوا بتخصص التقانات الحيوية الزراعية حرية الاختيار ما بين اسم التخصصين".

ووافق المجلس مبدئياً على تغيير مسمى قسم "تمريض صحة الأمومة والطفولة" إلى "تمريض صحة الأم والطفل" بكلية التمريض في الجامعة الأردنية وبما يتوافق مع اللغة العربية شريطة تحقيق معايير الاعتماد الخاص للتخصصات والبرامج التي تُطرح فيه.

ووافق على طلب جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية بتغيير مسمى الشهادة التي تمنح لطلبة الماجستير بتخصص "طب وجراحة الأسنان (Msc)" ليصبح ماجستير في "طب الأسنان السريري (MClinDent) Master of Clinical Dentistry".

كما صادق المجلس خلال جلسته على موازنة كل من الجامعات التالية: موازنة الجامعة الهاشمية لعام 2016، وموازنة جامعة اليرموك لعام 2016، وموازنة جامعة البلقاء التطبيقية لعام 2016، وعلى الحساب الختامي لجامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية لعام 2014، وموازنة جامعة آل البيت لعام 2015 و2016، وعلى الحساب الختامي لجامعة آل البيت لعام 2015، وعلى الحساب الختامي للجامعة الألمانية الأردنية لعام 2015.

كما صادق على موازنة الجامعة الألمانية الأردنية لعام 2016، وعلى الحساب الختامي لجامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا لعام 2014، وعلى موازنة جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا لعام 2015، وعلى الحساب الختامي للأكاديمية الأردنية للموسيقى لعام 2014، وعلى موازنة الأكاديمية الأردنية للموسيقى لعام 2015، وعلى الحساب الختامي لجامعة اليرموك لعام 2015، وعلى الحساب الختامي لجامعة مؤتة لعام 2015، وعلى موازنة جامعة مؤتة لعام 2016، وعلى الحساب الختامي للجامعة الهاشمية لعام 2015.





  • 1 شريطة شريطة 10-06-2016 | 03:50 PM

    شريطة شريطة شريطة شريطة شريطة شريطة شريطة شريطة - هل هذه موافقات؟ ومن سوف يراقب هذه الشريطة؟
    لما لا تؤجل الموافقات لحين توقر الشريطة؟

  • 2 ديمة محمد 12-06-2016 | 09:09 PM

    التعليم بالأردن معقد جدا لماذا هذه التعقيدات لماذا لم نصل الی الآن للتعليم بدول الغرب

    و ماذا عن برامج الدكنوراه بالتربية لماذا أغلقت في معظم الجامعات و من المسؤول عن ذلك !؟


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :