facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





سهرة أبو عرب


هاني العزيزي
31-03-2007 03:00 AM

أتخذ أبو عرب مكانه المعتاد أمام التلفزيون ، بعد أن تناول ما قسمه الله له مما خلفه كبار وصغار عائلته من وجبة عشاء غير دسمة ، وانتظارا لإبريق من الشاي ، أعد علبة سجائره ، والتي وضع فيها ارخص الأصناف في علبة لأغلى الأنواع ، طالما أن الغالي والرخيص منه سمّ زعاف ، وجلست أم عرب قربه في بدء سهرة سيحدد التلفزيون لونها .أخذ يقلب المحطات الفضائية على شاشة تلفازه ، وهو مصدر الترفيه الوحيد له ولأمثاله المسحوقين ، وتوقف لحظات أمام أخبار اجتياح إسرائيلي لمدينة نابلس الفلسطينية المحتلة ، وكان من نتائجه سقوط شهداء وجرحى ، ونسف أحد البيوت ، وانتقل إلى محطة أخبار تالية ، وتوقف لحظات عند ما نجم عن انفجار سيارة مفخخة في أحد أحياء عاصمة الرشيد بغداد ، قلعة الأسود سابقا ، ومدينة الموت حاليا ، حيث أسفر الانفجار عن سقوط العشرات من القتلى والجرحى ، فانتقل سريعا إلى قناة إخبارية ثالثة ، وتوقف لحظات عند اشتباكات دامية في مقديشو عاصمة الصومال ، وقصف طائرات عمودية إثيوبية لأحياء مدنية ... وتكررت المآسي والمصائب على أرض العروبة ، وتنوعت في أسبابها ، وتشابهت في نتائجها ..أخذ الدم يغلي في عروق أبو عرب ، وعلامات الاستفهام تتراقص أمام عينيه ، وبدأ يسأل : عندما احتل العراق الكويت ، هبت دول عربية لإعادة الكويت إلى أصحابها ، وأرسلت جيوشها لتحرير الكويت ، تدفعها شهامة عربية ، وإيثار عربي نادر ، مفضلة تحرير الكويت أولا ، قبل تحرير المحتل من بلادها ، لكنها لم ترسل جنديا واحدا لتحرير جنوب لبنان عندما احتلته إسرائيل ، ولم ترسل حتى رسالة شديدة اللهجة لإسرائيل لمنع تنكيلها بالشعب الفلسطيني باستمرار . لماذا نعتب على الولايات المتحدة الأمريكية لكيلها بمكيالين ، ونحن نكيل لبعضنا بتشكيلة واسعة من المكاييل والأوزان ؟ أسئلة كثيرة دون أجوبة ، وأبو عرب يضرب كفا بكف .

انتقل " الريموت كنترول " إلى يد أم عرب ، وتابعت تقليب القنوات ، ما شاء الله ، دولة عربية تحتفل بتخريج أفواج جديدة من الجند والضباط ، وتابعت تقليب المحطات ، قناة تعرض مسلسلا عن البطل رأفت الهجان وكيف " عمل الهوايل " بإسرائيل ، وقناة حكومية أخرى تعرض محاضرة عن منجزات الدولة ، وقناة أخرى تعرض شاعرا تكاد تتمزق عروق رقبته وهو يلقي قصيدة عن صولات وجولات جيش بلاده ، وانتقلت أم عرب إلى قناة تجري فيها مسابقات الفساد والإفساد بمسمى مسابقة الغناء ، ، تلتها قناة يتحدث فيها مسؤول عن برنامج الدولة للإصلاح الاقتصادي فيها ، وسأل أبو عرب : ومن المسؤول عن الإفساد الاقتصادي أصلا ؟ .
وصلت الابنة عُبور تحمل صينية الشاي ، واحتسى أبو عرب عددا من أكواب الشاي بالميرمية ، لكنها لم تحل دون إحساسه الشديد بالغثيان .
haniazizi@yahoo.com




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :