facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




اختتام فعاليات المؤتمر العلمي في "العلوم التطبيقية"


18-07-2016 09:43 AM

اختتمت أعمال المؤتمر العلمي الدولي لعلم الحاسوب و تكنولوجيا المعلومات (CSIT 2016) في دورته السابعة والذي أقيم في جامعة العلوم التطبيقية الخاصة تحت رعاية رئيس الجامعة أ. د. محفوظ جودة بدعم تقني من المؤسسة العالمية IEEE Computer Society وبالتعاون مع صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية (KAFD) وشركة Specialized Technical Services (STS) وبحضور ما يزيد عن 120مشارك من الأساتذة العرب والأجانب وعمداء كليات تكنولوجيا المعلومات في الجامعات الأردنية ومدراء شركات تكنولوجيا المعلومات في الأردن ، والذين عرضوا تجاربهم وخبراتهم العلمية في مجال تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات.

رحب رئيس الجامعة أ. د. محفوظ جودة بالحضور وبالمشاركين مبيناً أن هذه الفعالية مميزة في عنوانها والمشاركين فيها، وفي مضامينها، وفي لجنة التنظيم والإعداد لها، وهي فرصة للاحتكاك بالمتخصصين والاستفادة من تجاربهم وعلمهم. وأكد أن جامعة العلوم التطبيقية الخاصة 'جامعة كل العرب' أخذت على عاتقها مواكبة التقدم من كل نواحيه، وأولت تكنولوجيا المعلومات الأهمية التي تستحق.

وقال الدكتور محمد حجاوي عميد كلية تكنولوجيا المعلومات في الجامعة في كلمة الافتتاح ان هذا المؤتمر يشكل إضافة نوعية وتطوير لجوانب المعرفة المتخصصة في مجالات تكنولوجيا المعلومات والتعريف بأهمية استخدام التكنولوجيا في الحياة العملية، ومدى تأثيره على فعّالية إنجاز الأعمال والتشاركية العلمية بين الباحثين في آخر ماتوصل له العلم وتبادل الافكار والآراء والمقترحات للخروج بتوصيات علمية وعملية بهدف تشكيل اضافة جديدةفي محاولة للتغيير والتطوير.
وضمن أعمال المؤتمر التي استمرت يومي الأربعاء والخميس 13-14/7/2016 عرض فيها الباحثون من مختلف الدول أوراق عمل في مجالات مختلفة في تكنولوجيا المعلومات.
جاء بالجلسة الافتتاحية للمؤتمر محاضرة البروفيسور حسام حسنين مؤسس ومدير مختبر أبحاث الاتصالات والمحاضر في جامعة كوينز في كندا وبين فيها مصطلح برز حديثا وهو "انترنت الاشياءIoT" الذي يتيح التفاهم بين الأجهزة المترابطة مع بعضها (عبر بروتوكول الإنترنت). وتشمل هذه الأجهزة والأدوات والمستشعرات والحساسات وأدوات الذكاء الاصطناعي المختلفة وغيرها. واوضح الدكتور حسنين انه من المتوقع أن يربط إنترنت الأشياء نحو 20 مليار غرضٍ أو أكثر إلى عالم الإنترنت في غضون العقد المقبل، ليشمل بذلك الغالبية العظمى من سكان العالم.

كما قدم المهندس أيمن مزاهرة الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة STSالرائدة في تقديم حلول تكنولوجيا المعلومات في المملكة والمنطقة عضو اللجنة الوطنية لتطوير الموارد البشرية في المملكة محاضرة عن احتياجات سوق العمل في مجال تكنولوجيا الملعلومات واهمية ان يتحلى خريج كلية تكنولوجيا المعلومات بالمهارات التي تؤهله ليكون جاهزاً لسوق العمل وبين السيد مزاهرة بأن التكنولوجيا دخلت حياتنا بشكل كامل بحيث اصبحنا نعيش بعصر التحول الرقمي، الامر الذي يدعوا الى تدريس البرمجة في المدارس نظرا لأهميتها الكبيرة في الوقت الحاضر. واضاف بأن المحتوى العربي على شبكة الانترنت يعاني من ضعف وشح كبيرين ولا يتجاوز المحتوى العربي 2% من بين المحتوى العالمي على شبكة الانترنت مشكلاً فرصة كبيرة في المستقبل يجب الاستفادة منها والتركيز عليها. وتحدث عن احتياجات سوق العمل لمجالات تكنولوجيا المعلومات حيث دعا الطلبة الذين على مقاعد الدراسة الى مواكبة كل ماهو جديد في مجال تكنولوجيا المعلومات موضحا ان هذا المجال يتسم بالتجدد بشكل سريع.
وكان المؤتمر قد شهد عقد العديد من المحاضرات وتم تنظيم عدد من ورش العمل المتخصصة وعرض الأبحاث العلمية حيث تم قبول 44 بحثا من أصل 102 بحثا وتم نشره جميع الأبحاث المقبولة في المجلة العالمية IEEE Explore.
وفي ختام المؤتمر قدم أ. محفوظ جودة درع الجامعة للدكتور حسام من جامعة كوينز في كندا وكذلك للسيدة يسر حسان والسيد عمار البريشي من صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية - للراعي البلاتيني. يذكر بان الصندوق يعمل على تحقيق التنمية في مختلف محافظات المملكة ومناطقها، بدعم الجهود التنمويّة الاجتماعيّة والتعليميّة، وإقامة مشروعات وطنيّة تنمويّة، من خلال إقامة مشاريع إنتاجية ريادية، وتشجيع الإبداع والتميز عبر شراكة حقيقية مع القطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني. كما كُرم المهندس أيمن مزاهرة الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة STS - الراعي الفضي على جهودهم المبذولة في انجاح هذا المؤتمر.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :