facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




المعايطة: لا يجوز التشكيك بموعد إجراء الانتخابات البرلمانية


07-08-2016 03:28 PM

عمون - قال وزير الشؤون السياسية والبرلمانية المهندس موسى المعايطة بأنه لا يجوز التشكيك بموعد إجراء الانتخابات النيابية؛ بعدما أمر جلالة الملك بإجرائها وفق الدستور؛ وحددت موعدها الهيئة المُستقلة للانتخاب في العشرين من الشهر القادم.

وأكد خلال لقائه اليوم الأحد في الوزارة عدداً من رئيسات وممثلات جمعيات نسائية أردنية أن الأردن يفخر بأنه سيُجري انتخابات برلمانية في ظل ظروف وحروب مأساوية في المنطقة؛ مما يُعد إنجازاً أردنياً على مستوى الإقليم والعالم بأن الديمقراطية ثابتة وتسير بحكمة القيادة الهاشمية ووعي الشعب الأردني.

وأشار إلى أن الحكومة وضعت خطة لترجمة مسيرة الإصلاح السياسي من خلال توسيع مشاركة المواطن في صناعة القرار عبر الانتخابات وصناديق الاقتراع.
كما أشار إلى أن الحكومة وضعت كذلك خطة كذلك لإجراء الانتخابات البلدية وانتخابات مجالس المحافظات كما هو مُقرر العام القادم.

وعلى صعيد متصل جدد الوزير المعايطه تأكيده بأن قانون الانتخاب لعام 2016 هو قانون تقدمي يُساعد في العمل السياسي والحزبي والجماعي والمُجتمعي؛ عبر تشكيل القوائم المؤسسية والبرامجية.

وحث مؤسسات المجتمع المدني النسائية على تفعيل دور المرأة في مختلف مناطق المملكة في الانتخابات النيابية القادمة ترشيحاً وانتخاباً.

وعوّل الوزير على هذا القطاع الذي يُشكّل عدد الناخبات فيه ما يزيد على نصف المجتمع؛ بأن تكون المرأة أداة حقيقية وطنية للتغيير نحو الأفضل؛ عبر فرز مجلس نواب يُمثل مختلف ألوان الطيف السياسي والحزبي والمجتمعي.

ولفت إلى أن الوزارة تُجري حملات تثقيفية وتوعوية مُكثفة هذه الأيام لتوضيح وشرح قانون الانتخاب؛ في مختلف مناطق المملكة وعلى جميع الأصعدة والقطاعات.

من جانب آخر عرض المعايطة على رئيسات وممثلات الجمعيات النسائية اقتراحاً تقدمت به إحدى مؤسسات المجتمع المدني النسائية؛ بتحديد يوم من كلٍ عام كيومٍ وطني للمرأة الأردنية؛ حيث تم التوافق بين المُشاركات على أهمية الفكرة؛ فيما تم إرجاء الاتفاق على تحديد موعد اليوم إلى وقت لاحق.

وكانت جمعية معهد تضامن النساء في الأردن قد اقترحت تحديد يوم الثاني من شهر تشرين الأول من كل عام يوماً وطنياً للمرأة؛ وارتأت الحكومة مشاورة القطاع النسائي حول ذلك؛ تأكيداً على ترسيخ الشراكة التي تحرص عليها وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية مع مختلف القطاعات؛ ومن ضمنها القطاع النسائي.

وحضر اللقاء أمين عام وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية بالوكالة لينا طرقان.





  • 1 صفوان 07-08-2016 | 03:49 PM

    قسما بالله ان 99% من سياسيي البلد لا يفقهون شيئا بالسياسة ... لقد جاءتهم فرصة ذهبية للحكومة والقائمين على الانتخاب من اجل الخروج من مازقهم بتاجيل الانتخاب ولكن كبر عليهم ذلك واصروا الا ان يتجرعوا طعم...

  • 2 ابو المعتصم 07-08-2016 | 06:48 PM

    نحن لسنا ضد الانتخابات .. ولسنا ضد تشكيل نخبة تمثل الشعب الاردني الشجاع .. المحب لوطنه ومليكه المفدى .. لكن للاسف ان القانون لا يستطيع فرز هذه النخبة .. انتخاب الكتلة الحزبية او الدينية او التشاركيه او ذات برنامج تصحيحي لن تفرز الا نائب واحد او اثنين على الاكثر ... لذلك هناك صعوبه في تشكيل الكتل .. كل مترشح قوي يبحث عن مترشحين معه في نفس الكتله .. لكن قاعدتهم الانتخابيه اضعف منه كي يستطيع النجاح.. ويحتاج الى عدد ينتخبونه منفردا ضمن الكتله الخاصه بهم.. هذا يعني ان الاتفاق داخل الكتله صعب جدا .. وصدق الوعود صعبه ايضا .. اتمنى ان ينجح من يستحق النجاح .. لا من يستطيع المراوغه ويحسن الاقناع بالكلام لا بالعمل

  • 3 كركي 07-08-2016 | 07:21 PM

    .......... . اذا كان مصلحة الشعب بالتاجيل لماذا لا تؤجل الانتخابات والملك مع المصلحة العامة فلا تحملوه اخطاءكم

  • 4 سؤال 08-08-2016 | 01:01 AM

    بداية اعتذر عن علمي المتاخر بوجود وزير للشؤون السياسية ... ثانيا يبدو ان قانون الانتخاب والية حساب الاصوات تحتاج الى فقهاء وعلماء بعلم الاحصاء و الاحتمالات كما ذكر سالفا ... لماذا هذا التعقيد ...

  • 5 وجهة نظر 08-08-2016 | 01:06 AM

    عندما قرات بالامس في عمون مقال الناطق الاعلامي السابق للهيئة المستقلة للانتخاب بني هاني شعرت بانني اقرأ محاضرة في الاحصاء وعلم الاحتمالات ... اعتقد بانه كان الانسب تبسيط القانون ليكون قابل للفهم عند عموم الناس ... القانون لم يوضع من اجل ان يفهمه العلماء و النوابغ


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :