facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





"نزاهة" يرصد مشادات ومعاملة تفضيلة في الترشح للانتخابات


16-08-2016 08:28 PM

عمون - قال تحالف نزاهة لمراقبة الانتخابات، في تقريره الرقابي لليوم الاول لتسجيل المرشحين، إن مراقبيه انتشروا في كافة مراكز تسجيل المرشحين في الدوائر الانتخابية والبالغ عددها 23 مركزا منذ افتتاح المراكز الساعة الثامنة والنصف صباحا وحتى اغلاقها الساعة الثالثة والنصف عصرا.

وجاء في التقرير: إن مراقبي التحالف قاموا برصد عملية التسجيل وتقييم مطابقتها للتشريعات ذات العلاقة وهي قانون الانتخاب لمجلس النواب رقم (6) لعام 2016 والتعليمات التنفيذية رقم (6) لعام 2016 الخاصة بالترشح للدائرة الانتخابية والصادرة استنادا لأحكام الفقرة (ب) من المادة (66) من قانون الانتخاب.

بشكل عام فقد جرت عملية التسجيل بهدوء ودون معوقات او خروقات مؤثرة، حيث افتتحت كافة المراكز في الوقت المحدد لها في تمام الساعة الثامنة والنصف واغلقت في في الوقت المحدد الساعة الثالثة والنصف، وقد شهدت اغلب المراكز ازدحاما في ساعات الصباح نتيجة تواجد المرشحين امامها منذ وقت مبكر، وقد تعامل رؤساء اللجان مع موضوع الدور وفقا للقانون والتعليمات حيث تم اجراء القرعة بين القوائم لتحديد الدور في اغلب المراكز. حيث بلغ عدد المراكز التي شهدت ازدحاما من قبل المرشحين (16) مركزا من اصل 23 مركزا وتم اجراء القرعة في جميع المراكز الستة عشر لتحديد الدور.
• شهد مركز تسجيل المرشحين في دائرة بدو الوسط معاملة تفضيلية لأحدى القوائم (قائمة البدر) من قبل اللجنة حيث كان رقم القائمة هو الخامس على الدور وتم تقديمهم على القائمة رقم (4) بحجة عدم وجودهم مما ادى الى اعتراض مرشحي القائمة على هذا الاجراء، وقد ادى هذا الاجراء الى حصول قائمة البدر على الرقم (3) في دفتر الاقتراع نتيجة عدم استكمال القائمة صاحبة الرقم (3) لاوراقها.

• تم التعامل مع القوائم التي تغيب احد مرشيحها عند التسجيل من خلال تسجيل القائمة بمن حضر بشكل رسمي ومن ثم اضافة المرشح الذي يحضر لاحقا من خلال نموذج الاضافة، وهو اجراء سليم قانونيا.

• تم تقييم اداء اعضاء اللجان بأنهم ملمون بشكل كبير وممتاز بالاجراءات والتعليمات، ففي 57% من المراكز تم تقييمهم بأنهم ملمين بشكل كبير فيما تم تقييهم بأنهم ملمين بالكامل في 43% من المراكز.

• شهد مركز تسجيل اربد الرابعة حالة تدخل من قبل رجل امن بزي رسمي واخر بزي مدني في العملية من خلال التواجد في المركز وتدوين معلومات من خلال السؤال للاشخاص المتواجدين في المركز، وقد تم اعلام الهيئة المستقلة بذلك والتي اكدت بدورها اتخاذ الاجراء اللازم.

• رصد المراقبون مشادات كلامية في (9) مراكز هي اربد الرابعة حيث احتجت احدى القوائم على القرعة وانسحب ولم يقم بالتسجيل، وفي دائرة جرش حدث خلاف بين القوائم على الدور، وفي دائرة بدو الوسط حدثت مشادة كلامية بين قائمتين بسبب حلول احداهما مكان الاخرى في التسجيل، وفي دائرة البلقاء تم تسجيل شجار بين مرشحين كاد ان يتطور الى اشتباك بالايدي لولا تدخل المفوض الدكتور زهير ابو فارس، وفي عمان الثانية اعترض مرشحان على القرعة معتبرين ان لهما اولية التسجيل، وفي نفس المركز واستمر احد المرشحين وهو نائب سابق بدخول القاعة دون استئذان وبشكل متكرر والصراخ على اللجنة بسبب اعتراضه على الوقت الذي تستغرقه اللجنة في تسجيل القوائم، وفي نفس المركز قام احد المرشحين بالصراخ على اللجنة بسبب اعلامه من قبلهم بأن اوراقه غير مكتملة، وفي نفس المراكز حاول احد المرشحين تأخير بداية التسجيل كون اوراقه غير مكتملة، وفي دائرة عمان الثالثة حدث خلاف ادى الى تعطيل التسجيل مدة ساعة نتيجة الخلاف بين قائمتين على الاسم (قائمة عمان)، وفي دائرة عمان الاولى وقع شجار بين اعضاء احدى القوائم مما ادى الى انسحاب احدهم من التسجيل، وفي دائرة العقبة اعترضت احدى القوائم على اللجنة بسبب طلب اللجنة منهم احضار اسم وشعار القائمة على قرض مدمج، وفي نفس المركز اعترض احد المرشحين وهو نائب سابق وباقي اعضاء قائمته على طلب اللجنة منهم اكمال اوراقهم، وفي دائرة عجلون تم رصد مشادة بين احد المرشحين واللجنة بسبب دخوله من باب غير مخصص للدخول.

• بلغ عدد المراكز غير المهيأة لاستقبال اصحاب الاعاقة (6) مراكز وهي الزرقاء الثانية واربد الثالثة والزرقاء الاولى ومادبا والكرك وعمان الرابعة، وتشكل هذه المراكز ما نسبته 26% من المراكز.

• تم رصد دعاية انتخابية في مركز تسجيل دائرة بدو الشمال حيث سجل المراقبون توزيع مطبوعات من قبل احد المرشحين.

• توقفت عملية التسجيل في (6) مراكز هي اربد الثانية واربد الرابعة وجرش والبلقاء والزرقاء الاولى والثانية وذلك نتيجة خلل فني في النظام الالكتروني.

• بلغت نسبة النساء في اللجان الانتخابية التي قامت بالتسجيل 16% فقط.

• بلغ عدد القوائم التي سجلت مع نهاية اليوم 142 قائمة، وبلغ عدد المرشحين الاجمالي 747 مرشحة ومرشحا، منهم 603 مرشحا من الذكور و142 مرشحة من الاناث، حيث بلغت نسبة النساء المرشحات لهذا اليوم 19% من اجمالي المرشحين.

• تم رصد استخدام الاطفال لاغراض انتخابية في دائرة بدو الشمال كما تم رصد دخول العديد من رجال الامن ومن يدعون انهم من كوادر الهيئة ولا يحملون بطاقات تعريفية (باجات) في نفس المركز. وتكرر السماح بدخول اشخاص غير مصرح لهم ولا يحملون باجات في مركز تسديل مادبا.
• تم رصد حالات دخول اعلاميين الى المراكز دون حملهم للباجات الصادرة على الهيئة.




  • 1 جهد مشكور ان شاء الله في ميزان حسناتكو 16-08-2016 | 09:45 PM

    رحلة الألف ميل تبدأ بخطوة. كم انا مبسوط وانا اقرأ بمثل هذا التقرير وكإني ببلد أوروبي.
    بمثل هذا ترقى الامم.

  • 2 عبد الله 18-08-2016 | 07:37 AM

    تكنولوجيا وشعارات
    ولا نسمع الا تعطل الأجهزة

    تذهب الى الهيئة أجهزة متعطلة
    الى الضريبة أجهزة متعطلة
    الى الأمانة أجهزة متعطلة

    الى ؟؟؟

    اذا مش قد التكنولوجيا والأجهزة لا تباشوا بيها
    واستعينوا بخبرات اجنبية


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :