facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





الاحتفال بإشهار كتاب "حقوق الإنسان الصحية في الألفية الثالثة"


18-08-2016 01:32 PM

عمون- أشاد أطباء وخبراء ومتخصصون في مجال الصحة والسلامة العامة وحقوق الانسان بالمستوى الرفيع والمتقدم الذي وصلت اليه المملكة في مجال حقوق الانسان الصحية.

وأوضحوا في حفل إشهار كتاب ( حقوق الانسان الصحية في الالفية الثالثة) لمؤلفه الدكتور محمد بشير شريم والذي نظم في غرفة صناعة عمان امس الثلاثاء برعاية وزير الصحة الاسبق الدكتور ممدوح العبادي، ان الاردن قطع شوطا واسعا في تقديم خدمات الرعاية الطبية التي توزعت بعدالة لتشمل سائر المواطنين في كافة محافظات المملكة.

استهل حفل اشهار الكتاب الصادر حديثا بدعم من وزارة الثقافة، بكلمة مدير عام غرفة صناعة عمان الدكتور نائل الحسامي الذي اشاد بموضوع الكتاب ووصفه بانه يشكل اضافة نوعية بالمكتبة الاردنية من ناحية توفيره لمعلومات تهم الدارسين والباحثين في مجال حقوق الانسان بالصحة العامة سواء كانوا عاملين في مؤسسات صحية او قانونية.

وثمّن راعي الحفل الدكتور ممدوح العبادي جهد ومثابرة مؤلف الكتاب ونشاطه الدؤوب في العمل العام واختياره لهذا الحقل المتعلق بحقوق الانسان في الصحة، لافتا الى سلاسة اسلوبيته وانسيابية موضوعاته في اثراء ذائقة القارئ بالمعلومات والبيانات والتشريعات التي تدلل على ان الاردن يسير في المقدمة في حقوق الانسان الصحية.

واعتبر العبادي في الحفل الذي ادارته الدكتورة هبة ايوب، الكتاب هو رافد حقيقي للمكتبة العربية ويضع حقوق الانسان الصحية في صلب اهتمامات الدوائر والافراد والمؤسسات المختصة بتقديم خدمات الطبابة والصحة العامة.

وبيّن مدير ادارة التخطيط في وزارة الصحة الدكتور محمود الطراونة، ان الكتاب يفصح عن ثقافة عميقة في نشر الوعي الصحي مشيرا الى ان الوزارة اهتمت منذ وقت مبكر بموضوع الكتاب واعطته العناية والاهتمام اللازمين من ناحية استحداث قسم لحقوق الانسان في الوزارة، لافتا الى ان جميع خدمات الوزارة تصب في خانة حقوق الانسان مشيرا الى قدرة الوزارة على توفير كوادر طبية مؤهلة وتقديم خدمات طبية شاملة تكاد تكون مجانية فضلا عن تقديم الوعي والارشاد الصحي.

وقال وزير الصحة السابق الدكتور علي حياصات ان المؤلف شريم يستجيب باصداره هذا النوع من الكتابة الى قضايا وطنه وهمومه واحتياجاته خاصة وان المجتمع المعاصر هو احوج ما يكون الى التعرف على حقوق صحية تضمن للمرضى الحصول على العلاج اللازم.

وأشار عضو مجلس نقابة الاطباء الدكتور منير شواقفة الى تميز موضوع الكتاب الذي يوضح ان المملكة قطعت شوطا واسعا في مجال حقوق الانسان الصحية، خاصة وان هذا الحق كفلته كافة الشرائع والقوانين المثبتة في تشريعات عالمية، مبينا ان الكتاب مشبع بالمفاهيم والزخم المعرفي في تفسير تلك الحقوق، مثلما غاص في اكثر من حقبة زمنية تدلل على اهتمام الانسان بالصحة العامة.

وأشار المفوض العام لحقوق الانسان في الاردن الدكتور موسى بريزات، ان المؤلف استعرض التشريعات والنصوص المحلية والاقليمية والعالمية بمجال حقوق الانسان الصحية وبرع في توظيف المعلومة بمنهجية علمية تحتكم الى العقل وفي تفهم لخصوصية البيئة الاجتماعية والثقافية.

من ناحيته اوضح المؤلف الدكتور شريم انه وزع موضوعات الكتاب على اثني عشر فصلا تتبع فصول حقوق الانسان في الصحة العامة منذ البدايات الى الوقت الراهن وانه سعى بهذا الاصدار الى الارتقاء بصحة المواطن وتقديم منهج علمي معرفي في رسم سياسات هذا الحقل من حقوق الانسان.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :