كورونا الان! تابع اخر الاحداث والاخبار حول فيروس كورونا اقرأ المزيد ... كورونا الأردن
facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





ما قالته الملكة


د.عدنان الطوباسي
06-09-2016 10:10 AM

ما قالته جلالة الملكة رانيا العبدالله بحضور جلالة الملك خلال حفل اطلاق الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية الذي رعاه جلالة الملك كلام واقعي رائع يدق جرس اصلاح التعليم دون تأخير..

ما قالته جلالة الملكة بحاجة الى حل سريع يجب ان تلتقطه وزارة التربية والتعليم وتبدأ بالاصلاح من مراحل الدراسة الاولى لا ان نبقى نتغنى بضبط التوجيهي ونترك اساس الاصلاح وهو البداية منذ الصغر .

قالت الملكة :

” إن 150 ألف طفل في الاردن يذهبون الى الصف الابتدائي كل عام، فماذا نقدم لهم؟”، خاصة وأن 90 % من تطور الانسان الدماغي يحصل قبل سن الخامسة، بينما النسبة ضمن هذا الجانب في الاردن قليلة تصل إلى 2 % دون سن الثالثة و28 % بين سن 3 – 5 سنوات ضمن التعليم المبكر.

وقالت الملكة أن 80 % من طلبة الصف الثاني والثالث هم دون مستوى مرحلتهم بالقراءة، كما أن طلبة الابتدائية متأخرون في الرياضيات،

ونوهت جلالتها الى ان نتائج التوجيهي غير مرضية، حيث أن بين كل 4 طلاب في الصف الثاني ثانوي ينجح أحدهم، وهو ما حصل العام الفائت وانسحب الامر على العام الحالي.

وتطرقت الملكة إلى ما اسمتها “العناوين الكبيرة” في الصحافة التي تتحدث عن مئات المدارس التي لم ينجح طلبة منها، مؤكدة على أهمية اعادة النظر في القضايا الهيكلية. وقالت إن أقل من 10 % من موازنة وزارة التربية والتعليم تذهب لتطوير التعليم، بينما دولة متقدمة مثل فنلندا التي تصل إلى نحو 40 %.

قالت الملكة ان المناهج بحاجة الى نهضة لتمضي مسيرة التعليم قوية ثرية وقالت :

"نريد تعليما نوعياً لابنائنا، ومناهج تثري التعليم وتفتح أفاق المعرفة ولننشىء مركزاً مختصاً بمتابعة أحدث الأساليب التربوية وتطوير المناهج وتحديثها وهو نموذج تبنته كثير من الدول المتقدمة في التحصيل العلمي".

ما وصلت اليه جلالة الملكة ان :“التغيير صعب لكن ليس مستحيلاً وبين ايدنا خطة طريق لعشر سنوات تحدد انجح الطرق واسهلها لإصلاح التعليم، وها نحن ماضون في هذا الاتجاه".

كلام جلالة الملكة وهي التي تولي جل عنايتها للتعليم منذ سنوات وتعمل من اجل اصلاحة وتطويره وتميزه من خلال العديد من المشاريع مثل جائزة الملكة رانيا للتميز التربوي واكاديمية الملكة رانيا والنهضة الكبيرة في الاهتمام ببنية المدارس وتطويرها وغير ذلك من افاق ومشاريع ..ولعل كلام جلالتها جاء في عمق الاصلاح والتطوير وعلينا ان نبدا بذلك دون خوف او وجل حتى يعود للتعليم ألقه وحضوره وتميزه.

كلام الملكة واقعي وعاجل يحتاج الى قرارات جرئية وسريعة من اجل مستقبل افضل لمسيرة التعليم في اردننا الغالي.

تحية لفريق الاستراتيجية الوطنية برئاسة الاستاذ الدكتور وجيه عويس نأمل ان نشاهد التطبيق على ارض الواقع في اقرب وقت دون تأخير او اهدار للوقت والجهد والقيل والقال. وعلى الله سبحانه وتعالى الاتكال.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :