facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





شو بيشبهك تشرين


طلعت شناعة
02-10-2016 12:33 AM

مسكين شهر تشرين،والمقصود « تشرين أول». فمعظم الكائنات ، تتشاءم منه،وتشعر بالحذر الشديد. مع انه يعني بداية التحوّل في الطقس من الصيف نحو الشتاء عبر فصل» الخريف» المتقلّب،وهو ما ينعكس على مشاعر بعض الكائنات « المترددة» و»المتغيّرة» و» الخجولة» و....
ولو كان البحرُ» شهرا « من شهور السنة،لنال من الشهرة مثلما حصل مع « تشرين» ومن قبله « أيلول». المتّهم الاول بالتقلّبات « المزاجية» و» النّفسيّة».
فالبحر واعني «أمواجه» و» مَدّه وجزْرِه» تشبه حالات البشر،الذين لا تعرف متى تنضبط « اشواقهم» ومتى» وتنفلت» من عِقال الرّوح.
لكنه» تشرين» وانا اكتب في اليوم الاول منه. وهي مجرد» هاجس»،لاح في «صباحي»،فاعتقلته في سجن كلماتي.
تابعتُ هواجس العشاق الذين عبّروا عن مخاوفهم من هذا « التشرينيّ» القادم بغرائب الأيام.
كنتُ اتناول فنجان قهوتي الصباحي،وأرقب اوراق الياسمين في «حاكورة» البيت.كان الريح الخفيفة تلهو بها ،تعلو بها وتهبط تارة أُخرى.
بقميص خفيف،خرجتُ غير مُبالٍ بما يخبّئه لي اول « نهار « من «تشرين». كان ثمّة شاب يغطي جسده بستره خفيفة،وكان الهواء يداعب خصلات شعْر الصبايا من شبابيك السيارات.
إنه، «تشرين» إذاً...
وفي الموروث الشعبي ،هناك حكايات واقوال.
ف ..تِـشْرِين الأول هو الشهر العاشر (10) من شهور السنة الميلادية حسب الأسماء السريانية المستعملة في المشرق العربي. يقابله في التسمية الغربية شهر أكتوبر.
وقد ارتبط تِـشْرِين الأول بالتراث والحكايات الشعبية والأمثال في المشرق العربي. من الأمثال الشهيرة المتداولة حول تشرين الأول
«في تشرين ينتهي العنب والتين» و «خيار تشريني، شمّني وارمِيني».و «بَرْدْ تشرين يقطع المصارين» و كذلك ، «في آخر تشرين ودِّع العنب والتين». وايضا، يقولون «إللي ما ارتوى من حليب إمه يرتوي من مَيّة تشرين». واخيرا وليس آخرا» «ما في أنقى من قمر تشرين ، ولا أعتم من غيم كانون».
اما الأخ معين شريف المطرب صاحب الصوت المميز،فلهو اغنية عنوانها « أصعب كلمة». لكن الناس يصرّون على ان عنوانها « شو بيشبهك تشرين»، تتحدث عن الحبيبة مع مقارنة بينها وبين طقس « تشرين».
ومنها:
«اصعب كلمه بفكر فيها
هي الكلمه اللي قلتيها
كيف قدرتي ما تخبيها بعيونك الحلوين
كيف قدرت تقسي علي
وتقولي ما عاد فيي
اخر كلمه بقلك هي شو بيشبهك تشرين».
ويتهمها بالخيانة والغدر،قائلا:
«غدّار شو بيشبهك انتِ
من دون انذار ع غفله بيشتي
وبيضيع حب سنين بضيع حب سنين
شو بيشبهك تشرين».
....
مطلوب، «القاء القبض على تشرين».. فورا!!

الدستور




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :