facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





سلاح التلميذ و سلاح رئيس الوزراء


د.عبدالفتاح طوقان
18-10-2016 03:52 AM

عام 1960 كان أول ظهور لكتب "سلاح التلميذ" في مصر والتي تخصصت في مناهج سنوات المرحلة الابتدائية لتستمر حتى يومنا هذا في تربية وبناء عقل ووجدان أجيال من التلاميذ أصبحوا الآن آباء يستعينون بالكتاب ذاته ليواصل مسيرة العطاء لأبنائهم. و للعلم من اهم ما احتواه سلاح التلميذ تبسيط للمنهج و تلخيص للدروس و اسئلة نموذجية و اجاباتها لسنوات مختلفة تساعد الطالب علي التفوق و التعرف علي الاسئلة المتكررة التي اتت لسنوات و الاسئلة المتوقعة.

و بنفس الاسلوب و المنطق نضع هنا لاول مرة بعد 56 عاما من صدور انجح سلسلة تعليمية بداية مشروع كتيب و سلاحا اخر هو " سلاح رئيس الوزراء " به بعض الملخصات عن الوضع في الاردن تعينه في مهمته الشاقة ، و نرفق بعضا من الاسئلة المتوقعة التي تدور في الساحة و قد تأتي اليه يوم امتحان الثقة في صورة استجوابات سيواجهها رئيس الوزراء المكلف امام مجلس النواب الاردني ، و ذلك حرصا على ان يجتاز الامتحان ولو بخمسين %.

ملخص الوضع العام و ابواب كتاب "سلاح رئيس الوزراء "، طبعة 2016 ، والتي تحتاج مراجعة يقظة من الوزراء تشمل علي سبيل الذكر لا الحصر ما يلي حيث متوقع من كل فصل سؤال، و الفصول هي مديونية عالية ، مناهج تربوية تجريبية تستند الي اتفاقية وادي عربه ، اتفاقية غاز اسرائيلية ، بطالة و فقر ، وزراء تخرجوا من مهاجع القتله ، اعيان عليهم علامات استفسار ، اسعار مرتفعة وفي ازدياد ، ضغط شعبي ، برامج غير متوافره و غير قابلة للتطبيق ، سياسات مغيبة ، وزراء مشاركين في الحكومة تسببوا في الوضع الاقتصادي ، وزراء عادوا الي الحكم مع الحقوق المنقوصة و غيرها.

الاسئلة الاعتيادية التي تأتي في كل جلسات الثقة لا داعي لتكرارها فهي معروفة و منها ما هو مكتوب مسبقا للبعض و الاجابات معطاه و يتم التدرب عليها ، اما الجديد لهذا العام فهي :

اولا مادة الرياضيات :
تبلغ قيمة الدين المتفاقم بعد اخر توقيع لصندوق النقد الدولي ما يقارب اربعين مليون دولار ، اتفاقية الغاز مع اسرائيل تحتاج الى عشرة مليارات دولار ، مشروع المفاعل النووي يحتاج الى عشرة مليارات و موازنة الحكومة السنوية في حدود ثمانية مليارات سنويا ، اي الاجمالي المطلوب خلال عشر سنوات هو (40 +10 +10 + 80=) 140 مليار دولار.
سؤال 1.أ.اذكر تعداد الاردن بعد عشر سنوات واضعا في الاعتبار من سيموت من الجوع
سؤال 1.ب.اذكر ثلاثة مصادر يمكن للحكومة توفير المبالغ سواء اقتراضا او تمويلا او غيرها
سؤال 1. ج. ما استراتيجية الحكومة و برامجها الاقتصادية لمعالجة هذا الخلل
سؤال (اختياري) اذكر الرصيد القائم الحقيقي للدين الخارجي (موازنة ومكفول)
مستندا الى ثلاث اسماء لرؤساء ساهموا من السبعينيات و حتى الان في ايجاد المديونية ومعللا سبب اكتشافها مؤخرا.

مادة التاريخ :
سؤال1.ب.حذر رئيس الفريق الاقتصادي بتاريخ 12/1/2106 في محاضرة لنادي روتاري جرش الحكومة الاردنية انذاك (التي لم يكن وزيرا بها ) من مغبة استمرار الحكومات في سياسات رفع الاسعار و زيادة الضرائب و دعا الى اتمام الحقوق المنقوصة في بداية عهد الملك عبد الله الثاني . اشرح في ثلاث دقائق اسباب تغيير اقواله و اذا ما تم اجابة طلباته المنقوصة، ليتمكن من المساهمة الفعلية في ايجاد الحل السحري.

سؤال 2.ج. صرح رئيس الفريق الاقتصادي مسبقا اختفاء ثلاثين مليار دينار عن سطح التعاملات الاقتصادية الرسمية، علل عدم مقدرته على ايجادها وقت ان استلم المنصب مجددا في الحكومة المكلفة.

سؤال3 .ج . أن الاتفاقيات التي يترتب عليها أي مساس بالمواطن، وتضيف نفقات إضافية إلى خزينة الدولة، تعتبر باطلة بحكم المادة (33) من الدستور، إلا إذا وافق عليها مجلس الأمة. اشرح في خمس دقائق ما هو عدد اعضاء الحكومة اللذين قرأوا الدستور و يقومون بتطبيق بنوده، او اذكر عدد بنود الدستور و المواد المعدلة و تاريخ تعديلها و الاسباب الموجبة لذلك.

سؤال ( اختياري ) اذكر بالاسماء و الارقام كل من تم شطب مديونيته عند تصفية بنك البتراء موضحا الاسباب الداعية لهذا التصرف.

بقية المواد و خصوصا مادة "التجارب "المقررة حديثا ستنشر في ايام الثقة ، نصيحتي ايها الرئيس المكلف أن "ادرس و لا ترتاح حتى يأتيك بالمفتاح".

aftoukan@hotmail.com




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :