كورونا الان! تابع اخر الاحداث والاخبار حول فيروس كورونا اقرأ المزيد ... كورونا الأردن
facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





هذا هو رئيس مجلس النواب !!


سميح المعايطة
03-11-2016 12:37 AM

بشكل عملي وعملياتي فان رئيس مجلس النواب هو من ستختارة الاغلبية البرلمانية في اليوم الاول من الدورة العادية الاولى الأسبوع القادم ،وهو الذي تدور حول اسمه مشاورات وتحالفات ولأجل اختياره تتشكل بعض الكتل الان وربما تتغير تضاريسها بعد انتخاب الرئيس .
لكن من الجانب السياسي والوطني العام فان موقع رئيس مجلس النواب مهم جدا داخليا وخارجيا ،وهنا لانتحدث عن نماذج مرت في تاريخ المجالس حيث كانت تفكر بعقلية تمرير الامور والبحث عن أثمان مقابل التمرير ،او كانت ضعيفة سياسيا ،او كانت غير مصدقة لحصولها على هذا الموقع ،بل عن النماذج التي يذكرها الجميع من رؤساء المجالس الذين رسموا صورةحقيقية لموقع لة مكانتة داخليا وخارجيا .
رئيس المجلس امام العالم هو الشخصية التي يتعامل معها الخارج على انها رأس السلطة التي تمثل الحياة الديمقراطية،وهو الصورةالتي تعكس مستوى مؤسسة مجلس النواب ،وهو العنوان الديمقراطي ،وداخليا هو الموقع الذي يفترض انه ركن من أركان صناعة القرار فمن خلال المؤسسة التي يرأسها يكون التشريع ومنح الشرعية البرلمانية للحكومات وسياساتها وهم صوت الناس .
رئيس المجلس مكانة وليست موقعا وظيفيا او مدير للمجلس ،وربما كانت ألطريقة التي يصل بها اي شخص الى هذا الموقع سياسية ووطنية عامة كلما كانت مكانة الرئيس وحضوره اهم واكبر ،اما اذا كانت الطريق تلاحقها الملاحظات فان من يتولى هذا الموقع سيكون دوره متواضعا .
من الطبيعي ان يكون انتاج رئيس المجلس عملية هامة للدولة ،لكن ماهو مهم ايضا ان تكون العملية مهمة للنواب ،لان الدولة تدرك اهمية الموقع واهمية المجلس كمؤسسة وصلاحيات وبالتالي تحب ان يكون رئيس المجلس مدركا للمعادلات الكبرى في مسار الدولة، وان لايكون وجوده في الموقع مكلفا سياسيا او في مجالات اخرى ،وان يكون قادرًا على التعبير عن السياسة العامة للدولة في الملفات الكبرى وبخاصة في المحافل الدولية.
موقع رئيس المجلس هام جدا لكن من المهم ان يدرك السادة النواب في كل المراحل هذه الاهمية، فالقضية ليست اعلان ترشيح او مجموعة علاقات عامة او سلسلة من العزايم واللقاءات ،لان التعامل غير المكتمل من أعضاء مجالس النواب مع عملية انتخاب رئيس المجلس جعل معادلة الانتاج تخرج من المجلس الى أماكن اخرى .
مصلحة الدولة الاردنية ان يكون اداء المجالس النيابية مقنع وإيجابي لان هذا سيخدم فكرةالانتخابات وسيعزز ويوسع المشاركة الشعبية في كل العمليات الديمقراطية والحياة العامة.

الدستور




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :