facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




مواطن و وافد

05-04-2007 03:00 AM

بحكم وجودي في دولة الامارات العربية المتحدة , لاحظت كثيرا من الاشياء الايجابية الغير موجودة في وطننا الغالي الاردن . وأهم هذه الاشياء التفريق في المعامله بين المواطن والوافد , للتوضيح : المواطن يعني ( ابن البلد) والوافد ( الجنسيات الاخرى) . التفريق بين المواطن والوافد يشمل اشياء كثيرة , وسأبدأ بالتعليم , حيث لا يسمح لابناء الوافدين بالدراسة في المدارس الحكومية مما يضطر ولي الامر تسجيل ابناءه في مدارس خاصة غالباً ما تكون مرتفعة الرسوم ,ضعيفبحكم وجودي في دولة الامارات العربية المتحدة , لاحظت كثيرا من الاشياء الايجابية الغير موجودة في وطننا الغالي الاردن . وأهم هذه الاشياء التفريق في المعامله بين المواطن والوافد , للتوضيح : المواطن يعني ( ابن البلد) والوافد ( الجنسيات الاخرى) .

صديقي غالب عنده من الاولاد اربعة وهو مدرس في مدرسة خاصّة براتب 2000 درهم , ورسوم المدرسه لاولاده تتعدّى 16000 درهم سنوياً بحسبة بسيطة نجد ان صديقي يجب ان يعمل في المدرسة 13 شهراً (مجاناً) حتى يدفع رسوم اولاده . كذلك بالنسبة للرواتب , فراتب المدرّسة المواطنه 15000 درهم بينما راتب المدرّسه الوافدة لا يتعدى6000 درهم .

الامر الاخر هو الصحه , فالمواطن علاجه مجانيّ من الالف الى الياء . بينما الوافد ورغم وجود تأمين صحي لابد له ان يدفع , وحتى العلاج يشترى من صيدلية خاصة . كذلك الماء والكهرباء , قيمة كيلو الكهرباء أو متر الماء تختلف بحيث يدفع المواطن 30فلس بينما الوافد 60 فلس . هذا فيض من غيض على كيفية خصوصية المواطن حتى لايزاحمة احد في الخدمات التي اوجدتها الدولة لراحته وراحة عائلته . فكّرو بالموضوع !!!!!!!!!!!!!!!!!!!

خليل فراية





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :