facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الهوية والمناعة !!


خيري منصور
18-12-2016 02:11 AM

عبارتان أطلقهما آخر اثنين من بابوات الاقباط في مصر تصلحان نموذجا لكل ما يمكن إدراجه في خانة المواطنة الاصيلة، احدهما قال ان مصر وطن يسكن فينا ولا نسكن فيه، أما الاخر فقد قال ان وطنا بلا كنائس خير من كنائس بلا وطن !


ولولا هذا الفهم العميق لتاريخ مصر والكيمياء الناتجة عن انصهار العنصرين لما انتهى المشهد الى ما هو عليه الان، وما دُمّر او أُحرق من كنائس في مصر خلال العقود الاخيرة كان كفيلا بانفجار إثني لولا هذه المناعة التي تلقّح بها الاقباط منذ زمن بعيد، والأرجح ان فشل مسلسل الاحداث التي تستهدف الوحدة الوطنية يعود الى إدراك المصريين بأنهم مصريون أولا واخيرا، وأن خرائط اللورد كرومر ومن بعده برنارد لويس وبول فولفويتس وليفي بقيت خطوطاً على ورق، ومصر لم تكن خارج مخططات التقسيم التي حلم بها الاستعمار الجديد في مرحلة ما بعد الحداثة .


فقد عزف بعض هؤلاء على وتر النوبة، وعلى الامازيغية لكن عزفهم النشاز لم يطرب أحدا ، ان المنطق الذي يرى أصحابه بأنه وطنا بلا كنائس اهم من كنائس بلا وطن ضمانة تاريخية للالتئام الوطني واستراتيجية دفاعية لا تتراجع، ولو كانت الطوائف في العالم العربي كله تدرك ما يمكن ان تلحقه الهويات الفرعية بالهوية القومية الام لما فقدت رشدها الوطني، وتم تدارك الكثير من الدمار والدّم .


ولا يمكن لأية استراتيجية مهما تسلحت بالسياسة او الثقافة المؤدلجة ان تبلغ اهدافها في التشظية والتقسيم ان لم يكن هناك استعدادات محلية، لهذا تسعى الدوائر الاستشراقية التي تتغذى من مخابرات ومراكز ابحاث الى بث ثقافة مضادة للتاريخ ولكل ما انجزته الدولة القومية .


ان ما يراه هؤلاء حلالاً علينا وحراماً عليهم يفتضح منهج تفكير لم يغادر القلاع الكولونيالية وان كان يرتدي لكل زمن قناعه !!

الدستور





  • 1 اردني .... 18-12-2016 | 02:42 AM

    تانشوف

  • 2 فلسطيني من عمان 18-12-2016 | 06:49 PM

    إحنا خوال الولد


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :