facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




تعطيل وزاري


عصام قضماني
13-01-2017 12:33 AM

أفضل نتيجة لأنباء التعديل الوزاري هي تعطيل عمل الوزارء بين الإنتظار والترقب .

التعديل الوزاري يتصدر قائمة إهتمام المتابعين للحكومة , يهم الصحفيين بالدرجة الأولى في سياق الإثارة ويهم الفضوليين أيضا في سياق التفاخر بكشف الأسرار والقرب من موائد صنع القرار , لكنه يهم أصدقاء الوزراء المغادرين ومثلهم الوزراء القادمين .

على سيرة معرفة الأسرار , هناك صديق لا يمل متابعة هذه القضايا فلا تكاد الحكومة تتشكل إلا ويبدأ الحديث عن التعديل وفي جعبته دائما قائمة بأسماء جاهزة ومنتقاة بعناية , وكنت أود أن أقترح على رئيس الوزراء أن يفاوضه للحصول على قائمته فلا أظن أن أحدا لديه مثل هذه القائمة ففيها أسماء لا تخطر على بال , وأظن أن رئيس الوزراء سيستفيد منها وتعفيه من أن يدوخ في البحث عن وزراء .

الشعب الأردني كله جاهز نساء ورجالا لأن يكونوا وزراء , أنظر الى الإختصاصات التي يتم «تلبيسها « للحقائب الوزارية وتعرف بنفسك .

ذات الصديق وضع في قائمته أسماء لا تعد ولا تحصى لكنه نسي نفسه , ولما سألته لماذا , قال : ما لي أنا ومال هالشغلة !!.

لا نتوقف كشعب في العادة عند أسباب التعديل الوزاري , ونؤمن بأن التغيير سنة الحياة وكلما نر الوقت تصبح هذه السنة عادة سيئة فلا تغيير يتم في جوهر الأمور , وسرعان ما نمل ونبدأ بمطالبات خلع الحكومة أو خلع بعض أضراسها المؤلمة , وهي بالمناسبة مؤلمة ليس للإخفاق في الإنجاز أو العمل فهذه معايير ليست موجودة في قاموسنا , هي مؤلمة لذات السبب وهو الملل .

ملعونة مواقع التواصل وخبيث هو الإعلام , فما أن يضع أحدا نصب عينيه حتى تبدأ ماكينة الطخ وأحاديث التغيير .

التعديل الوزاري حدث فعلا فقد أجراه كل منا على هواه وبما يرغب أنظر الى كم الأسرار المفترضة أننا كشفناها على مواقع التواصل وعلى المواقع الإلكترونية , فلماذا سيحتاج رئيس الوزارء الى إجراء تعديل ما دام أن في عالم كل منا الإفتراضي طبعا وزيرا يهواه .

•سؤال عن التعديل من ما وراء البحار .

نعم لدي صديق أعرفه وقد إلتقينا في رحلة صحفية هو صحافي من الهند , بعث لي رسالة فيسبوكية سألني فيها صديقي وإسمه بابو عن التعديل الوزاري , لفرط ما رأي من تفاعل حوله على الفيسبوك تحديدا وبفضل الترجمة التي يتيحها الفيسبوك العجيب لكل اللغات عرف أن القصة كبيرة وكبيرة جدا , أظنه يعتقد أن التعديل إختراع , أو هو إحتفال سنوي يقام في الأردن تهوى له الأفئدة , وعندما أجبته بأن التعديل يعني إستبدال وزراء بآخرين , إكتفي بأن طبع علامة تعجب .

هذا هو صديق آخر من البرتغال هو صحفي عريق زار الأردن غير مرة .

صديقي سيرجيو شاركني الإحتفال بأعياد التعديل الوزاري , فهو على ما قال كان في عمان ذات مرة وعاش التجربة اللذيذة كما وصفها , وإستطرد , يترك الناس لتفكيرهم العنان على أوسع نطاق , لكن المثير هم حجم الأسماء الكثيرة التي تتدفق كمرشحين في عملية الإستبدال وإخلاء المستبعدين , كل هؤلاء وزراء , فقلت نعم يا صديقي , لدينا وزراء يمكننا بهم أن نغطي حكومات العالم إن طلبت .

التعديل الوزاري في الأردن والعالم العربي يثير الإهتمام حول الأشخاص القادمين وأمزجتهم , وهو في العالم المتقدم يثير الترقب حول السياسات والبرامج التي سيأتي بها .

قريبا قد يصبح يوم التعديل عطلة رسمية يضاف الى قائمة الأعياد , فكل تعديل وأنتم بخير.

الرأي.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :