كورونا الان! تابع اخر الاحداث والاخبار حول فيروس كورونا اقرأ المزيد ... كورونا الأردن
facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





الشيخ وكلمة سر الأردنيين


سميح المعايطة
22-01-2017 03:49 AM

لا يحتاج الامر الى عناء كبير لندرك ان خطبة الشيخ احمد هليل التي اثارت ردود فعل كبيرة لا تعبر عن الدولة الاردنية وليست اكثر من محاوله من الشيخ لتقديم شيء في ظل الوضع الاقتصادي الصعب الذي تعيشه الدولة، لأن الاردن وعبر كل العقود لم يكن يتعامل مع قضيه المساعدات من الأصدقاء والاشقاء بهذا المنطق وهذه اللغة، فالأردن مثل معظم الدول العربية يعتمد على المساعدات وكانت تلك المساعدات قبل عقود تقر من القمم لمصر وسوريا والأردن وكثير من الدول .

وهذه المساعدات التي تتلقاها الدول هي جزء من منظومة معادلات السياسة الدولية والإقليمية وليست تسولاً؛ اي هي مصالح مقابل مصالح ، فالعرب كانوا يساعدون الاردن وسوريا ومصر ولبنان لأنها كانت دول الطوق مع كيان الاحتلال ، والخليج وقف الى جانب العراق ضد ايران لأنه كان يؤدي دوراً في حمايه الخليج ، فالأمر ليس تسولاً او صدقات؛ بل جزءا من منظومة المصالح .

لكن ما أثار الناس في حديث الشيخ هليل هو غياب إدراك كلمه سر الأردنيين التي غابت ايضا قبل أسابيع عن بعض الوزراء في احداث الكرك ، فالأردني لديه اعتزاز كبير بكرامته وهويته ، ولا يقبل من احد ان يضع كرامته في ميزان مقابل اي شيء آخر مهما كان ، والأردنيون رغم قلة الامكانات يتعاملون مع الاشقاء والاصدقاء باعتزاز بأنفسهم ، وكل ثقافه الأردنيين تقوم على الكرامة والشهامة والرجولة ،وحتى معادلات علاقاتهم مع الاشقاء فإنها تقوم على التوازن وليست على تلقي الصدقات ، فالأردن قدم ويقدم لأمته وأشقائه الكثير، والجميع يعلم هذا.

لن أتوقف عند ملف المساعدات التي جفت خلال السنوات الأخيرة وتحولت الى نوع جديد محدود ،لكن ما يعنينا ان لا يغيب عن ذهن اي مسؤول كلمة سر الأردنيين واعتزازهم بأنفسهم ، فالشعب الذي يطارد الإرهابيين ويمجد الشهداء لا يمكن لأحد ان يقدمه على صورة قد يفهمها البعض على أنها على حساب كرامة الاردني وعزته .

احد عوامل القوة في تعامل القيادة الأردنية انها ادركت كلمة السر التي نراها اليوم تغيب عن البعض .




  • 1 د. مدالله 22-01-2017 | 08:18 AM

    كلمة الشيخ هي رسالة للداخل ...للشارع الاردني وليست للخليج وحكومات الخليج: اما القبول بالسياسات الاقتصاديةالحكومية او الشروع بالاستجداءوالتسوّل...ولمعرفة صنّاع السياسةفي الاردن بالشخصية الاردنية والتي لا تقبل التسوّل ولا تستجدي العطاء ...فليس على الاردنيون اذن الاّ الاستسلام للامر الواقع والقبول بسياسات الحكومةوالخضوع لها....أمران احلاهما مرُّ.

  • 2 موفق المدارمه 22-01-2017 | 08:31 AM

    ...ز.. فضيلته يعرف ما لا نعلمه ..ولكل شعوب الأرض كرامات .... ليس لدينا ما يشبه عام الرماده ..و نحن نمتلك من السيارات الفارهه ما يسد طرقاتنا و في المحافل الاف المناسف لا تجد جمعيات تحتويها ...كفا و كفى بالألف مقصورها و ممدودها

  • 3 ابراهيم 22-01-2017 | 10:21 AM

    لو اغاثونا سوف نبقى نستغيث
    الفساد الفساد الذي لا يحاسبة احد
    النائب فواز الزعبي قال قبل يومين ان احد روْوساء الوزارات السابقين حوا 10ملاين الى ابنة في امريكا
    الاردن بلد صغبر والناس تعرف بعضها جيدا

  • 4 مواطن 22-01-2017 | 12:43 PM

    تحية الى الشيخ هليل فلقد عبر عن ما يدور في ذهن كل عربي شريف. طلبه من دول الخليج هو واجب عليهم فالاردن يحتل موقع سياسي و جغرافي حساس جدا للدول العربية قاطبة، استقرار الاردن هو جزء أساسي لاستقرار تلك الدول.

  • 5 nezarsharef 24-01-2017 | 05:05 PM

    والله لقد كبر هذا العالم في نظري فلك عظيم الاجر يا دكتور


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :