facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





المهندسون شركاء يا بخيت


د.عبدالفتاح طوقان
09-04-2007 03:00 AM

"جزءا من نسيج الدولة لا شريكا لها " هو تعريف الدكتور معروف البخيت لدور النقابات المهنية ، و هو تعريف ليس بجديد ضمن رغبة الحكومات المتتالية سيطرة كاملة على النقابات و تهميش دورها و اعتبارها تابع "مغمض العينين" لوزير الأشغال.و مع تزايد الصراع الخفي أحيانا و المعلن في أحيان أخرى ، بين النقابات و الحكومات المتتالية ، يبدو أن هذا الهجوم الانفعالي والمعتمد على تفسير لفظي سيؤجج المزيد من التشاحن بين الحكومة و نقابة المهندسين .

و إنني بصفتي عضوا في نقابة المهندسين الأردنيين (التى تضم خمس و ستين الف مهندسا في كافة قطاعات الدولة و خارجها) على مدار خمس و عشرين عاما ، اختلف تماما مع الدكتور معروف البخيت في التعريف الذي اورده صاحب الدولة، و لست مع اعتذار نائب نقيب المهندسين الذي قال :" إن النقابات المهنية شريكا للدولة في توفير العيش الكريم لشريحة كبيرة ."
و من ثم اعتذر عما قال مبررا اعتذاره انه زلة لسان حسب ما نشرته "عمون" يوم الاثنين .

و اذكر هنا بمجموعة جمل استخدمت فيها كلمة" شركاء " من الرؤساء و السياسيين الذين استخدموا كلمة "شركاء " عند حديثهم عن مؤسسات المجتمع المدني و النقابات و منهم على سبيل الذكر لا الحصر كلمة جلالة الملك عبد الله الثاني في جريدة الشرق الاوسط 24 يناير 2007 في عددها رقم 10248 حيث قال جلالته :

" وأعتقد أن "كلنا الأردن"، لن يكون مجرد شعار، وإنما هو إطار عملي نرتقي من خلاله إلى ترتيب بيتنا الداخلي وإدامة مسيرة التقدم والازدهار في هذا البلد، على قاعدة أن الجميع شركاء في تحمل المسؤولية وفي عملية صناعة القرار". انتهي الاقتباس .

وفي بداية حديث الملك للجريدة اشار الى التيارات السياسية التى هي نسيج من الوطن و شريكة في القرار .

و اقصد هنا القول انه لا يوجد تضارب بين النسيج و الشراكة و التى يريد ان يفكها دولة الرئيس و يحوّل النقابات الى نسيج دون مشاركة ؟ فكيف هذا ؟.

اما الرئيس المصري حسني مبارك فقد قال :" فنحن جميعا شركاء في الوطن لا يحتكر الإخلاص له فرد " ، في خطاب عام 2005 في اسوان عند الحديث عن النقابات المهنية و مؤسسات المجتمع المدني .

و أيضا كلمة عضو مجلس منظمة التحرير الفلسطينية نايف حواتمه في معرض حديثه عن مؤسسات المجتمع المدني الفلسطيني و التي تضم النقابات المهنية حيث قال :"إعادة بناء وإصلاح مؤسسات السلطة ينقل شعار شركاء في الدم شركاء في القرار إلى حيز التطبيق." و ذلك يوم 17 مايو 2005 في تصريح لجريدة دنيا الوطن .

أما الدكتور عمر نور من السودان في تفاوضه مع الحكومة السودانية ممثلا لحزب الأمة السوداني فقد قال في عام 2000:" مؤسسات المجتمع المدني و من ضمنها النقابات المهنية هي شريك أساسي لكل الحكومات في اتخاذ القرارات ". انتهى الاقتباس .

و إذا ما نظرنا إلى التعريف التقليدي الانجليزي للنقابات المهنية و الذي أخذت به تشريعات العمل المتعاقبة لوجدنا إنها تعني" الانضمام في جماعات بصفة دائمة أو مؤقتة بغرض تنظيم العلاقة بين عمال و مخدومين أو بين عمال و عمال آخرين أو بغرض الاتفاق على وضع قيود معينة على ممارسة إي تجارة أو مهنة و الحصول على مزايا لأعضائها "وانتهى الاقتباس .

و هنا أوضح ، من خلال هذا التعريف البريطاني ، أن نقابة المهندسين الاردنيين قدمت مزايا عدة لأعضائها و من ضمنها مشاريع السكن و القروض و السيارات و الأجهزة الكهربائية و ساهمت مع الدولة في الشركات و الخبرات الاستشارية و الندوات و الفعاليات و بالتالي هي شريكا للدولة في التنمية.

و لكن يبدو ان الرئيس لا يريد لاحد أن يشاركه في الحكم ، حيث فهمه للشراكة من قبل مؤسسات المجتمع المدني و نقاباته المهنية هي على غير ما نفهمه في نقابة المهندسين و ما ذهب إليه نائب النقيب .

لقد نص العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية لسنه 1976 في المادة 1-1-8 ، على انه لا يجوز إخضاع ممارسة حق النقابات و الانضمام إليها لأي قيود غير قيود المنظمة المعنية و على النظام العام أن يحميها و يشكل التدابير اللازمة و الضرورية للحفاظ على حقوق الآخرين و حرياتهم .

و لكن لا يزال الرئيس البخيت يحلم بالسيطرة على النقابات و إغفال حق شراكتهم في التنمية للدولة الأردنية .

هم في رأي الدكتور معروف البخيت فقط من نسيج الدولة ، و أتمنى أن يشرح لنا مفهومه لنسيج الدولة ، و أتمنى كذلك أن يكون وزرائه من نسيج الدولة الأردنية إذا ما شرح لنا معنى " النسيج " في قاموسه السياسي الذي يتربع عليه وزراء الغزل .

و هنا اذكر بمقولة رئيس الوزراء السوداني الصادق المهدي و الذي قال :" لا احد يحتاج إلى مشاركة في النظام و لكننا نحتاج إلى شراكة في التنمية".

و هذا مفهوم نقابة المهندسين " شركاء في التنمية و البناء و صنع القرار بالاضافة الى ان النقابة هي من نسيج الدولة الفاعل بمفهوم مؤسسات المجتمع المدني.


aftoukan@hotmail.com




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :