facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





لماذا الاعتراض على توحيد خطبة الجمعة


د. ايمان الشمايلة الصرايرة
02-04-2017 03:25 PM

نسال أنفسنا لماذا خصصت المساجد في الإسلام ولماذا بنيت المعابد في الديانات الأخرى.

الإجابة حتماً ستكون ليتلقى الانسان فيها تعاليم دينه ويشحن فيها طاقته الروحية ولتذكره بواجباته الأخلاقية التي تسير مسار حياته.

ولكن انقلبت الآية في زمننا ستسألني كيف؟

سأجيبك لأننا أصبحنا نسمع خطيب الجمعة بدل أن يتحدث عن التعاليم الدينية ويذكرنا بها ويروي لنا قصص الأنبياء والصحابة والتابعين ونتعلم من جميل أخلاقهم وسيرهم، أصبحت مساجدنا منبرا للخطب السياسية وكأن المساجد تابعة لوزارة التنمية السياسية والبرلمانية وليس لوزارة الأوقاف، أصبحت تسمع الشجب والندب وكأن خطيب المسجد مذيع قناة اخبارية في نشرة أخبار وليس في خطبة الجمعة واجبه تذكير الناس وتوضيح لهم امور دينهم.

سأقول لكل خطيب مسجد أنت وجدت وقد أنهيت تخصص الشريعة من الجامعة والكليات وليس تخصص العلوم السياسية، أحوال الدول بالجوار والدول العالمية هناك دولة أردنية ووزارة خارجية متخصصة بهذا الشأن، وليس من شأنك ان تؤجج النفوس.

واجبك أن تطمئن النفوس ايمانيا، عليك أن تعرف أن الناس في ضجيج أسبوعي بعملهم والبحث عن رزقهم، وعندما يحضرون إلى المساجد يوم الجمعة يحتاجون إلى كلام يريحهم يجلسون في بيت الله يريدون الحصول على الطمأنينة والسكينة، ولم يأتوا ليسمعوا نشرة أخبار سياسية برأيك الخاص، لقد اتخذت وزارة الأوقاف خطوة نبيلة، فيجب على المساجد ان تعيد دورها الايماني، أصدم عندما ألتقى امرأة في أحد الدروس الدينية في الاردن وأثناء حديث الواعظة بالدرس حول النظافة والاغتسال، تتحدث الواعظة على أنه من الواجب على المرأة والرجل أن يغتسلوا من الجنابة.

وما صدمني وصعقني أن امرأة كبيرة بالسن تجلس معنا لحضور الدرس أوقفت الواعظة عن الكلام لتسالها ( يا بنتي متأكدة لازم نغتسل من الجنابة، أنا يا بنتي لي اربعين سنة مجوزه ما عمري اغتسلت من الجنابة ما حدا حكالي) فنسال أنفسنا من المسؤول ومن المقصر عن جهل الأمة بالدين الواعظين أم الواعظات الذين التهوا بالسياسة وأمور خارج نطاق التعاليم الدينية، ويعترض البعض فقط ليستعرض نفسه لماذا توحد خطبة الجمعة، ما دخلك بسوريا والعراق ما دخلك بليبيا والجزائر والصومال، ثقف من أتو ليسمعوا منك الكلمة الطيبة وضح لهم أمور دينهم، هناك مسؤولين بالدولة تربطهم علاقات متينة بالدول الأخرى هم من يتخذون القرار وليس أنت.

إذن فتوحيد خطبة الجمعة خطوة نحو تعليم الناس تعاليم دينهم، فلنكن معها ولا نمشي عكس التيار.




  • 1 هيثم زريقات 02-04-2017 | 04:05 PM

    ما شاء الله دكتوره كلام من ذهب ونسأل الله كما يسمع العقول أن يسمع القلوب

  • 2 د بسام العموش 02-04-2017 | 07:56 PM

    حبذا ان نصل إلى خطبة موحدة مثل الأذان الموحد ونلغي توظيف الخطباء فهو مكلف . خطيب واحد وكفى الله المؤمنين شر الخطباء !!! وممكن أمام واحد للصلوات. وممكن يصطف أهل البيت في بيوتهم خلف الإمام الواحد . وهنا نصل لماذا المساجد ؟

  • 3 عمار العمري 03-04-2017 | 07:10 AM

    ما زالت شهادة الدكتوراه تغمس كعكتها في مرقة الامية
    افق ضيق ... وفهم قاصر للموضوع

  • 4 زيدون 03-04-2017 | 10:07 AM

    عن أبي هُريرة رضي الله عنهُ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( كانت بنو إسرائيل تَسُوسُهُمُ الأنبياء، كُلما هلك نبي خلفهُ نبيٌّ، وإنهُ لا نبيَّ بعدي، وسيكون بعدي خُلفاء فيكثُرون . قالوا : يا رسول الله فما تأمرنا ؟ قال: (( أوفوا ببيعة الأول فالأول، ثم أعطوهم حقهم، واسألوا الله الذي لكم، فإن الله سائلهم عما استرعاهُم)) متفق عليه
    المسلمين امة من دون الناس ، رب العالمين خاطبنا بيا ايها الذين امنوا و لم يخاطبنا بيا ايها العرب او ايها الاردنيون. لا بيا ايها العراقيون و لا بيا ايها السوريون .

  • 5 إلى د. بسام أحسنت 03-04-2017 | 12:56 PM

    اقتراح مهم جداً وسوف يسهم في توحيد رسالة وأهداف المسجد في بناء الهوية الوطنية الجامعة


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :