facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




99 اعتداء على الأقصى ودور العبادة في آذار


03-04-2017 10:48 AM

عمون- حذر الشيخ يوسف ادعيس وزير الاوقاف والشؤون الدينية من مخاطر مايقوم به الاحتلال في المسجد الاقصى من حصار واقتحامات والسماح للمستوطنين بالقيام باداء شعائرهم الدينية، والاستهداف المتواصل والمتصاعد لحراسه، والمرابطين فيه، وتصاعد الحملات والاقرارات الهادفة لاسكات صوت الحق، مبينا ان الاحتلال واذرعه ارتكب اكثر من 99 اعتداء وانتهاكا على المسجد الاقصى والابراهيمي ودور العبادة خلال اذار المنصرم.

وأوضح ان ما تسمى منظمات "الهيكل المزعوم" كثفت من طلباتها ودعواتها لاقتحام ساحات الأقصى خلال عيد الفصح العبري، وتقديم قرابين الفصح في باحاته، وإقامة الصلوات التلمودية وارتداء ملابس الصلاة اليهودية، وكذلك المداولات والحديث عن السماح لوزراء حكومته وأعضاء الكنيست باقتحام المسجد الأقصى مجددا، وأطلاق مبادرة جديدة لتنظيم احتفالات "البلوغ اليهودي" في المسجد الأقصى المبارك، بدلا من إقامتها في ساحة حائط البراق، واقتحامه مقبرة باب الرحمة لمنع دفن أحد الموتى، ومارس الاحتلال سياسة الطرد والضرب والحبس والاعتقال بحق حراس المسجد الاقصى في خطوة منه لتفريغه وجعله خاليا امام المستوطنين.

وقال ان الخطوات التي تقوم بها حكومة الاحتلال منذ بدأت تنتقل لمرحلة هي الأخطر على مستقبل المدينة المقدسة، من خلال إعطاء الضوء الأخضر للمستوطنين واليهود المتطرفين بالدخول إلى الأقصى، واستباحة ساحاته الطاهرة، والقيام بأفعال مشينة تخدش قدسية المكان وتنتهك حرمته.
وقال ادعيس ان الاحتلال وعلى ضوء النجاحات الدبلوماسية الفلسطينية بحق المسجد الاقصى في اليونسكو بدا الاحتلال ياخذ منحا تصاعديا وخطيرا ويسارع من وتيرة غطرسته تجاه المسجد الاقصى على الارض وفي القرارت والمقترحات والتي منها اقتراحا للحكومة الإسرائيلية مقدم من اعضاء كنيست لتأسيس ما يسمى صندوق "لتراث جبل الهيكل"، لبحثه وإقراره في المستقبل القريب، واوضح ادعيس ان الاحتلال في ظل الصمت العربي والإسلامي، والتواطىء الدولي، تواصل سلطات الاحتلال مخططاتها في قضم مدينة القدس المحتلة، وتجريدها من المعالم الإسلامية كافة، مستخدمة في ذلك كافة الوسائل التعسفية من أجل تهويد المدينة وطرد سكانها المقدسيين الأصليين منها؛ ابتداءً بالاستيلاء على الأراضي وإقامة المستوطنات عليها،واستمرار الحفريات تحت أقصانا المبارك،والتشققات في جدران المسجد العمري الصغير الكائن في حي السريان بالبلدة القديمة بالقدس، نتيجة الحفريات "الإسرائيلية، والمحاولات العديدة لسرقة تراثنا وحضارتنا وليست المرة الاولى حيث اقدم "عالم" آثار يهودي على محاولة سرقة أحد حجارة المسجد الأقصى القديم، ناهيك عن الحملات الاعلامية والمهرجانات والماراثونات التهويدية.

وفي الخليل وتحديدا في المسجد الابراهيمي كشف ادعيس ان الاحتلال منع رفع الاذان خلال هذا الشهر 51وقتا ومارس حصاره وتفتيشه على المصلين، واوقف اعمال اعادة تاهيل التكية الابراهيمية التي تقوم بها مديرية اوقاف الخليل، وقام بتركيب بلاستيك مقوى على باب مقام سيدنا ابراهيم وباب سارة بشكل محكم وخلع الباب الخشبي الاثري في منطقة اليوسفية مقابل غرفة الاذان واستحدث ثمانية كشافات فيها وربط الباب الداخلي لمقام يوسف بالباب الحديدي الخارجي بروابط بلاستيكية وعبث بالثريا الموجودة في الصحن.
واقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي،مقر لجنة زكاة وصدقات يطا ومحلا لبيع البسةتراثية جنوب الخليل بالضفة الغربية،وحطمت ابوابها الخارجية، وأجرت بداخلها تفتيشات دقيقة. وفي سلفيت عشرات المستوطنين مع قادة للجيش الاسرائيلي، يقتحمون بلدة كفل حارس بذريعة الصلاة في ما يسمى قبر يوشع بن نون.

وحيا "اهلنا الصامدين والمرابطين في المسجد الاقصى ورباطة جاشهم وشموخ هاماتهم التي لا تنحي الا لله وحده"، داعيا العالمين العربي والإسلامي والمجتمع الدولي، إلى الوقوف بحزم وتحمل مسؤولياته أمام غطرسة الاحتلال، التي تمعن بتهويد أولى القبلتين والابراهيمي وكل ما له بحضارة وتراث المسلمين .

وكشف ادعيس واقع الاعتداءات والتي كانت على النحو التالي:
1/3/2017 "الكنيست" الاسرائيلي تناقش مشروع قانون إسكات الأذان بصيغته المعدلة والذي يفرض قيودا على استخدام مكبرات الصوت بالمساجد خلال ساعات النهار وحظر الأذان عبر مكبرات الصوت في ساعات الليل والفجر.

وسيعرض مشروع القانون على الكنيست، وذلك بعد أن صادقت اللجنة الوزارية للتشريع على التعديلات، للمصادقة عليه بالقراءة التمهيدية، ومن ثم سيتم إعادته للجنة التشريع لبحثه ثانية قبيل تقديمه للكنيست للتصويت بثلاث قراءات قبل أن يصبح قانونا ناجزا، حيث ينطبق القانون على المساجد داخل اراضي 48 والقدس المحتلة.وبحسب وسائل الإعلام الإسرائيلية، فإن الصيغة الجديدة للقانون تستثني استخدام مكبرات الصوت من قبل الكنس في يوم الجمعة من بين باقي بيوت العبادة، وخاصة المساجد.

- عربدات المستوطنين تتواصل من خلال اقتحام 27 مستوطن و45 طالب يهودي ، عبر مجموعات صغيرة ومتتالية،باحات المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة بحراسة مشددة، من شرطة الاحتلال الخاصة..
- إنشاءات تهويدية في القصور الأموية المحاذية للأقصى
- الاحتلال يعتقل أحد حراس المسجد الأقصى
2/3/2017 خمسون مستوطناً يهودياً، وخمسون عنصراً من مخابرات الاحتلال،في الفترة الصباحية يقتحمون المسجد الأقصى المبارك من باب المغاربة بحراسات مشددة من قوات الاحتلال الخاصة.الاقتحامات تمت عبر مجموعات صغيرة ومتتالية، وشملت جولات استفزازية بأرجاء المسجد، استمع خلالها المُقتحمون إلى شروحات حول أسطورة الهيكل المزعوم مكان المسجد الأقصى، في ما تصدى مصلون لهذه الاقتحامات بهتافات التكبير الاحتجاجية.
3/3/2017 آلاف الفلسطينيين من القدس المحتلة وأراضي عام 1948م يؤدون صلاة الجمعة برحاب المسجد الأقصى المبارك، وسط إجراءات مشددة فرضها الاحتلال بمدينة القدس، خاصة في بلدتها القديمة ومحيطها ومحيط المسجد المبارك.
- سلطات الاحتلال تنصب المزيد من كاميرات المراقبة في حي راس العامود ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك.
5/3/2017 قوات الاحتلال الإسرائيلي الخاصة، تعتقل شابا من المسجد الأقصى المبارك خلال خروجه من باب السلسلة، عقب اعتداء مجموعة من المستوطنين عليه. الشاب تعرض للضرب على أيدي قوات الاحتلال قبل اعتقاله واقتياده الى أحد مراكز التوقيف والتحقيق في القدس القديمة، واقتحم المستوطنون المسجد الأقصى منذ ساعات الصباح، وأدوا طقوسا تلمودية في منطقة باب الرحمة المعروفة باسم "الحُرش" بين باب الأسباط والمصلى المرواني في الأقصى، في حين مارست مجموعة من غلاة المستوطنين المتطرفين عربدتها في المسجد بحركاتٍ استفزازية وهتافات عنصرية، بحماية كاملة من قوات الاحتلال الخاصة المرافقة لهم، في الوقت الذي تصدى فيه مصلون لهذه الاقتحامات والعربدات بهتافات التكبير الاحتجاجية.
6/3/2017 تواصل شرطة الاحتلال المتمركزة على بوابات المسجد الاقصى فرض قيودها وإجراءاتها على دخول المصلين للأقصى،وتحتجز البطاقات الشخصية، وتخضعهم لعملية تفتيش واقتحم عشرات المستوطنين المتطرفين، صباح اليوم باحات المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة بحراسة أمنية مشددة من شرطة الاحتلال الخاصة،ونظموا جولات استفزازية في باحاته.
8/3/2017 الكنيست يصادق بأغلبية 55 عضوا مقابل 47، على مشروع قانون "حظر الأذان" بصيغته المعدلة،وكانت اللجنة الوزارية لشؤون التشريع التابعة لحكومة الاحتلال، وافقت صباحا على طرح مشروع القانون قبل أن يطرح من قبل ما يسمى "رئيس الائتلاف الحكومي" (دافيد بيتان، وموتي يوغيف) أمام "الكنيست" للمصادقة عليه بالقراءة التمهيدية.ويحظر القانون المعدل استخدام مكبرات الصوت من الساعة 11 مساءً وحتى السابعة صباحا مع فرض غرامات مالية على أي مسجد يرفض الالتزام بتطبيق القانون.
9/3/2017 اقتحم 47 مستوطنا يهوديا، عبر مجموعات صغيرة ومتتالية، باحات المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة بحراسة مشددة، من شرطة الاحتلال الخاصة.اولى مجموعات المتطرفين اليهود التي اقتحمت الاقصى صباح اليوم هي 40 مستوطن، حيث اقتحموا ساحات المسجد الاقصى بحراسة قوات الاحتلال التي ادخلتهم من جهة باب المغاربة.
- الاحتلال يقتحم مقبرة باب الرحمة لمنع دفن أحد الموتى
- شرطة الاحتلال تعتقل موظفين من دائرة الأوقاف الإسلامية في المسجد الأقصىـى، وتبعد مواطن عنه لمدة 20 يوما
10/3/2017 بسبب الأعياد اليهودية.. إغلاق الضفة وحصار مدينة القدس
11/3/2017 الاحتلال يواصل مشاريعه التهويدية جنوب المسجد الأقصى
12/3/2017 مجموعات من غُلاة وعصابات المستوطنين اليهودية، تستبيح المسجد الأقصى المبارك باقتحاماتٍ استفزازية جديدة من باب المغاربة بلباسها التلمودي التقليدي، فيما أدى عدد من المستوطنين صلوات وشعائر تلمودية علنية في المسجد بحراسة وحماية قوات الاحتلال.عصابات المستوطنين استأنفت اليوم اقتحاماتها للمسجد الأقصى وسط دعواتٍ مكثفة من ما يسمى "ائتلاف منظمات الهيكل" المزعوم على مواقعه الإعلامية ومواقع التواصل الاجتماعي للمستوطنين إلى المشاركة في اقتحاماتٍ جماعية وواسعة للمسجد الأقصى المبارك تزامناً مع حلول عيد االبوريم/ المساخر اليهودي، والتأكيد على أهمية اقامة طقوسٍ تلمودية خاصة بهذه المناسبة داخل المسجد المبارك.
- عشرات المستوطنين مع قادة للجيش الاسرائيلي، يقتحمون بلدة كفل حارس جنوب غرب مدينة نابلس، بذريعة الصلاة في ما يسمى قبر يوشع بن نون. رئيس ما يسمى مستوطنات منطقة نابلس "يوسي دغان" ورئيس مستوطنة "ارائيل ايلي شبيرو" كانا على رأس المستوطنين، وقد شارك قائد الجيش الاسرائيلي في منطقة نابلس وكذلك قائد منطقة ما تسمى "افرايم" مع المستوطنين في اقتحام البلدة. رئيس مستوطنات منطقة نابلس قدم الهدايا بعد انتهاء "الصلاة" في "قبر يوشع بن نون" لقادة الجيش الذين شاركوا في اقتحام البلدة.
13/3/2017 الوزيران الإسرائيليان في حكومة الاحتلال زئيف إلكين، وميري ريغف، قدما اقتراحا للحكومة الإسرائيلية لتأسيس ما يسمى صندوق "لتراث جبل الهيكل"، لبحثه وإقراره في المستقبل القريب،ردا على قرار منظمة اليونسكو، التابعة للأمم المتحدة، في تشرين الأول/أكتوبر الماضي، الذي أكد أن المسجد الأقصى والحرم القدسي الشريف مكان مقدس للمسلمين ولا علاقة له بالديانة اليهودية.وادعى الوزيران في تبرير مشروع القرار أن هدفه هو "غرس المعرفة في موضوع جبل الهيكل وارتباط الشعب اليهودي به لدى الجمهور الواسع في البلاد وفي العالم بواسطة أدوات حديثة، وبضمنها المبادرة وإنتاج نشرات إعلامية بلغات مختلفة، وإقامة وصيانة موقع انترنت متعدد اللغات كي يستعرض المضامين المتعلقة بتراث جبل الهيكل، والقيام بنشاط في شبكات التواصل الاجتماعي، وتطوير ونشر دورات عبر الانترنت لصالح مجموعات مركزة متنوعة".
- قوات الاحتلال الخاصة تمنع حارس المسجد الأقصى المبارك عرفات نجيب، من دخول المسجد لمزاولة عمله.في الوقت نفسه، جددت مجموعات من المستوطنين اقتحامها للمسجد الأقصى عبر مجموعات صغيرة من باب المغاربة، بحراسة معززة ومشددة من قوات الاحتلال الخاصة.ونفذ المستوطنون جولات مشبوهة في المسجد تصدى لها مصلون بهتافات التكبير الاحتجاجية. وتأتي اقتحامات اليوم، تزامنا مع دعوات ما تسمى "منظمات لأجل الهيكل" لأنصارها بالمشاركة الواسعة في اقتحاماتٍ جماعية للمسجد مع بدء عيد المساخر اليهودي.
14/3/2017 لا يزال الاحتلال عبر مستوطنيه وشرطته وجنوده يؤمنون اقتحامات المستوطنين اليومية للمسجد الاقصى حيث اقتحم هذا اليوم قرابة 29 مستوطناً باحات المسجد الأقصى، من جهة باب المغاربة، بحماية أمنية من شرطة الاحتلال ووحداته الخاصة.
15/3/2017 قتحم 42 مستوطنا في الفترة الصباحية من اليوم الاربعاء، المسجد الأقصى المبارك، من باب المغاربة بحراسات معززة من قوات الاحتلال الخاصة.ومصلين وحراس الأقصى منعوا مستوطنا حاول اقتحام مسجد الصخرة بالأقصى المبارك، واضطرت شرطة الاحتلال الى سحبه من المكان.اقتحامات سوائب المستوطنين تمت عبر مجموعات صغيرة نفذت جولات مشبوهة واستفزازية في المسجد المبارك تصدى لها مصلون بهتافات التكبير الاحتجاجية.
16/3/2017 ما تسمى "هيئة تقوية العلاقة اليهودية بـ (جبل الهيكل)"، المنبثقة عن برلمان الاحتلال "الكنيست"تنظم مؤتمراً مفتوحا بحث وضع تصورات حول سبل تعزيز صلة اليهود بـ"المسجد الأقصى".وتم تنظيم المؤتمر بالتعاون بين أعضاء "الكنيست" ومنظمات الهيكل المزعوم، ومنه: "طلاب من أجل الهيكل"، و"صندوق إرث جبل الهيكل"، و"ائتلاف منظمات الهيكل".

- نائب رئيس برلمان الاحتلال "الكنيست" السابق، المتطرف "موشيه فيغلين" يقود اقتحاماً استفزازياً جديداً للمسجد الأقصى المبارك على رأس مجموعة من غُلاة المتطرفين اليهود، وبحماية وحراسة مشددة من قوات الاحتلال الخاصة، ووسط غضب فلسطيني ترجمه مصلون بهتافات التكبير الاحتجاجية. وقدّم المتطرف "فيجلن" شروحات لمرافقيه حول أسطورة الهيكل المزعوم مكان المسجد، بينما ساد المسجد توتر ملحوظ حتى انتهاء اقتحامه للمسجد المبارك،في الوقت نفسه، جددت عصابات المستوطنين اليوم اقتحامها للمسجد الاقصى بمجموعات صغيرة من باب المغاربة وبحراسات مشددة، نفذت جولات مشبوهة في المسجد المبارك،

17/3/2017 سلطات الاحتلال تغلق معظم الشوارع والطرقات المحاذية والقريبة من سور القدس التاريخي، فضلاً عن الشوارع خارج البلدة القديمة، ونشرها مئات العناصر من جنودها في المدينة المقدسة لتأمين انطلاق وسير ماراثون القدس الدولي التهويدي الذي يتولى تقديم رواية أسطورية ومزورة عن معالم المدينة المقدسة، وتقديمها وكأنها يهودية .

19/3/2017 مجموعات من المستوطنين، تستانف اقتحاماتها للمسجد الأقصى بمجموعات صغيرة من باب المغاربة، وبحراسة معززة ومشددة من قوات الاحتلال الخاصة.وأدى عدد من المستوطنين، بلباسهم التلمودي التقليدي (الأسود) حركات تلمودية منها "الانبطاح" على الأرض، بحماية قوات الاحتلال، في الوقت الذي تصدى فيه مصلون لهذه الاقتحامات والحركات الاستفزازية بهتافات التكبير الاحتجاجية.

20/3/2017 جددت مجموعات من المستوطنين، اليوم اقتحاماتها الاستفزازية للمسجد الأقصى المبارك من باب المغاربة، بحراسة معززة ومشددة من قوات الاحتلال الخاصة. مجموعات المستوطنين نفذت جولات استفزازية ومشبوهة في رحاب الأقصى المبارك، وتصدى لها مصلون بهتافات التكبير الاحتجاجية.
21/3/2017 تشققات في جدران المسجد العمري الصغير الكائن في حي السريان بالبلدة القديمة بالقدس، نتيجة الحفريات "الإسرائيلية".

- قوات الاحتلال الإسرائيلي، تقتحم مقر لجنة زكاة وصدقات يطا ومحلا لبيع البسةتراثية جنوب الخليل بالضفة الغربية، وحطمت ابوابها الخارجية، وأجرت بداخلها تفتيشات دقيقة.

- نحو 60 مستوطنا يهوديا في الفترة الصباحية من اليوم الثلاثاء، يقتحمون المسجد الأقصى المبارك من باب المغاربة بحراسات عسكرية مشددة،ومن بين المقتحمين 28 مستوطنا من وزارة التربية والتعليم التابعة لحكومة الاحتلال".ونفذ المقتحمون جولات استفزازية في المسجد المبارك، استمعوا خلالها لشروحات حول أسطورة الهيكل المزعوم مكان الأقصى.
- الاحتلال يوقف اعمال اعادة تاهيل التكية الابراهيمية
22/3/2017 مجموعة من المستوطنين،تقتحم باحاتِ المسجد الأقصى المبارك، صباح اليوم الأربعاء.

- سلطات الاحتلا ل تركب بلاستيك مقوى على باب مقام سيدنا ابراهيم وباب سارة بشكل محكم وتخلع الباب الخشبي الاثري في منطقة اليوسفية مقابل غرفة الاذان وتركيب ثمانية كشافات فيها وربط الباب الداخلي لمقام يوسف بالباب الحديدي الخارجي بروابط بلاستيكية وتعبث باثريا الموجودة في الصحن
23/3/2017 واصلت عصابات المستوطنين، اليوم، اقتحاماتها الاستفزازية للمسجد الأقصى من باب المغاربة بحراسة وحماية عسكرية مشددة، في الوقت الذي حاول مستوطنون أداء حركات وصلوات تلمودية في الأقصى المبارك.وتواجد في المسجد المبارك عدد كبير من المصلين الذين تصدوا لاقتحامات المستوطنين وجولاتهم الاستفزازية والمشبوهة بهتافات التكبير الاحتجاجية.

- قوات الاحتلال،تغلق في ساعة مبكرة من صباح اليوم الخميس، طرقاً رئيسية في مدينة القدس، أبرزها شارع بيت حنينا الرئيسي، وذلك لصالح انطلاق فعاليات ما يسمى بـ"مهرجان الربيع" الذي تنظمه بلدية الاحتلال في القدس اليوم، ويحمل رواية الاحتلال حول المدينة المقدسة.

24/3/2017 في خطوة لتعزيز الاقتحامات، ينوي عضو "الكنيست"، المتطرف "يهودا غليك" من حزب الليكود، تقديم التماس إلى محكمة الاحتلال العليا ضد رئيس حزبه رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، يطالب فيه بالسماح لأعضاء "الكنيست" باقتحام "جبل الهيكل بالنسبة لغليك واليهود" في إشارة الى المسجد الأقصى.

26/3/2017 اقتحم عشرات المستوطنين، المسجد الأقصى المبارك، في الفترة الصباحية من اليوم الأحد، بحراسة مشددة ومعززة من قوات الاحتلال الإسرائيلي الخاصة.وتجول نحو 53 مستوطنا في أرجاء المسجد بصورة استفزازية، تصدى لهم مصلون بهتافات التكبير الاحتجاجية.في السياق، احتجزت قوات الاحتلال بطاقات عدد كبير من المصلين من فئة الشبان، على أبواب المسجد الرئيسية الخارجية، خلال دخولهم لأداء الصلاة.

27/3/2017 المسجد الأقصى المبارك يشهد أجواء شديدة التوتر، عقب منع حراس المسجد المبارك لـ"عالم" آثار يهودي من سرقة أحد حجارة المسجد الأقصى القديم.قوات الاحتلال انتشرت في المكان وسط تجمهر المُصلين، واعتقلت حارسي المسجد: سلمان ابو ميالة، ولؤي أبو السعد واقتادتهما الى أحد مراكز التوقيف والتحقيق في البلدة القديمة بالقدس المحتلة

- مجموعات من عصابات المستوطنين تجدد اقتحامها اليوم للمسجد الاقصى من باب المغاربة بحراسة مشددة من قوات الاحتلال الخاصة، ولليوم الثاني على التوالي يؤدي عدد من المستوطنين المعروفين باسم "الحريديم" طقوسا وشعائر تلمودية في المسجد المبارك بلباسهم التلمودي الأسود التقليدي وبحماية وحراسة مشددة.

- قوات الاحتلال الخاصة، تعتدي على عدد من حُرّاس المسجد الأقصى المبارك، بالضرب المبرح، وسط هتافات التكبير الاحتجاجية من مصلين تجمهروا في باب الناظر "المجلس" من أبواب الأقصى الرئيسية. منذ ساعات صباح اليوم واعتقال ثلاثة منهم وهم: سلمان أبو ميالة، ولؤي أبو السعد، وحمزة نمر،. وساد التوتر الشديد المسجد الأقصى منذ ساعات صباح اليوم تزامناً مع محاولة أثري يهودي اقتحام الأقصى القديم لسرقة أحد حجارته التاريخية، فضلاً عن الاقتحامات المتتالية لسوائب المستوطنين للمسجد المبارك.

28/3/2017 أطلقت ما تسمى بـ"منظمة طلاب من أجل الهيكل" المتطرفة، مبادرة جديدة لتنظيم احتفالات "البلوغ اليهودي" في المسجد الأقصى المبارك، بدلا من إقامتها في ساحة حائط البراق (جدار الأقصى الغربي)،ووعدت المنظمة، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وأخرى إعلامية، بتنفيذ أول احتفال في الوقت القريب،يوافق الاثنين الموافق 10 نيسان، وينتهي بتاريخ 17 من الشهر ذاته، مشيرة إلى أن عددا من الفتيان وأهاليهم قد سجلوا بالفعل، ووافقوا على الانضمام إلى هذه المبادرة،وأطلقت المنظمة حملة إعلامية وإعلانية عن المبادرة، دعت فيها مجتمع المستوطنين إلى تنظيم "احتفالات البلوغ اليهودي" في الأقصى، وذكرت أن الكثير اعتادوا تنظيم مثل هذا الاحتفال في منطقة البراق، لكن الأمر والفرحة الحقيقية لن تتم إلا فيما أسمته "جبل الهيكل"، وهو مسمى الاحتلال التلمودي للأقصى.وأكدت المنظمة المتطرفة استعدادها للمساعدة لتنظيم هذه الاحتفالات، والتي تتضمن مرافقة وإرشاد قبل وعند وبعد الدخول إلى الأقصى، ومراسم وأدعية تلمودية خاصة عند الدخول إليه، عند باب المغاربة، والنفخ في البوق، ومرافقة خلال التجوال الخاص في ساحات المسجد، وكذلك تصوير كامل ومتكامل للاحتفال من بدايته إلى نهايته، ومن ضمنه تصوير فوتوغرافي وفيديو بأسعار مخفضة، بالإضافة إلى جولة بالقدس القديمة و"معهد الهيكل" مجانا، وتناول وجبات الطعام فيها بسعر مخفض.
- رئيس الوزراء "الإسرائيلي" بنيامين نتنياهو سيتخذ قرارا في غضون 3 أشهر، بالسماح لوزراء حكومته وأعضاء الكنيست باقتحام المسجد الأقصى مجددا. نتنياهو أجرى بعد ظهر امس مشاورات أمنية مع وزير الحرب الداخلي جلعاد أرادن، ورئيس الشاباك نداف أرغمان وقيادات أمنية مختلفة، بشأن قضية إعادة السماح للوزراء وأعضاء الكنيست بدخول (اقتحام) المسجد الأقصى. مسؤولي الحرب أعربوا خلال تلك الاجتماعات عن قلقهم إزاء السماح للوزراء وأعضاء الكنيست بالدخول للمسجد الأقصى خلال فترة عطلة عيد الفصح اليهودي.ووفقا لمصدر اعلامي عبري فإنه بعد استعراض معلومات أظهرت أن هناك زيادة في عمليات اقتحام اليهود للمسجد الأقصى بنسبة 40%، قرر نتنياهو الاستمرار في الحفاظ على الحظر الساري حاليا لحين انتهاء عيد الفصح وكذلك مرور "يوم الاستقلال" ومرور 50 عاما على احتلال القدس وشهر رمضان حتى نهاية يونيو/ حزيران المقبل.وأشارت إلى أن نتنياهو يرغب بعدم وجود احتكاكات أمنية في هذه الفترة الحالية، وأنه وفقا للوضع الأمني سيتخذ قرارا بشأن السماح بعودة دخول الأقصى للوزراء وأعضاء الكنيست تمهيديا بعد شهر رمضان المقبل.
- النائب يهودا غليك يدعو إلى إلغاء الأمر الذي فرضه نتنياهو على أعضاء الكنيست ووزرائه منذ 17 شهرا، بمنع زيارة المسجد الأقصى
- صعّدت سلطات الاحتلال الإسرائيلي ملاحقتها للعاملين في المسجد الأقصى المبارك من حُرّاس وسدنة، منذ يوم أمس، ليصل عدد من اعتقلتهم إلى عشرة حُرّاس، أفرج عن أربعة منهم، فجر اليوم الثلاثاء. أجهزة الاحتلال داهمت عددا من منازل حراس الأقصى، واعتقلت كلا من: خليل الترهوني، ومهند ادريس، وسامر القباني، وقاسم كمال، وأسامة صيام، وعاهد جودة، وحوّلتهم جميعا الى مراكز توقيف، وتحقيق في المدينة المقدسة".يشار إلى أن قوات الاحتلال اعتقلت يوم أمس أربعة حراس من المسجد، هم: سلمان أبو ميالة، ولؤي أبو السعد، وحمزة نمر، وعرفات نجيب، ومددت اعتقالهم ليلة أمس لتقديمهم جميعا الى محكمة الاحتلال "الصلح" في وقت لاحق من اليوم.وتأتي اعتقالات وملاحقة حراس الأقصى، بسبب تصديهم، ومنعهم أحد مستخدمي "سلطة آثار" الاحتلال باقتحامه، لسرقة أحد حجارته التاريخية، وسط توتر تجدد، حينما حاول الموظف ذاته اقتحام المُصلى المرواني، برفقة أحد كبار ضباط شرطة الاحتلال، وما تبع ذلك من اعتداء بالضرب على حراس المسجد، بحضور مدير المسجد الأقصى الشيخ عمر الكسواني، الذي لم يسلم من الاحتلال، وتم دفعه عدة مرات.
29/3/2017 قرابة 63 مستوطنا، عبر مجموعات صغيرة ومتتالية، تقتحم باحات المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة بحراسة مشددة، من شرطة الاحتلال الخاصة.اولى مجموعات المتطرفين اليهود التي اقتحمت الاقصى صباح اليوم هي 17 مستوطنا، حيث اقتحموا ساحات المسجد الاقصى بحراسة قوات الاحتلال ،ونفذ المستوطنون جولات استفزازية، صاحبها محاولات متكررة لأداء حركات وصلوات تلمودية في المسجد المبارك
- من المقرر أن يُعرض خمسةٌ من حُرّاس الأقصى، في وقت لاحق من اليوم، على محكمة الاحتلال المركزية في القدس، بعد تجميد قرار الافراج عنهم مساء أمس، بقرار من قائد شرطة الاحتلال في القدس القديمة
- منظمات الهيكل المزعوم تتقدم' بطلب للحكومة الإسرائيلية والشرطة، للسماح لها تقديم القرابين في ساحات المسجد الأقصى خلال عيد الفصح العبري في نيسان/ أبريل القادم، وهددت بالالتماس للمحكمة العليا بحال رفض طلبها. وجددت المنظمات الاستيطانية، دعواتها لاقتحام ساحات الأقصى خلال عيد الفصح العبري، وتقديم قرابين الفصح في باحاته، بالإضافة إلى إقامة الصلوات التلمودية وارتداء ملابس الصلاة اليهودية، التي يمنع المستوطنون من ارتدائها خلال اقتحام الساحات.وبحسب صحيفة 'عبرية، فإن الشرطة منحت للمنظمات اليهودية موافقة شفوية بإقامة تقليد تقديم القرابين في منطقة القصور الأموية بساحة قريبة من حائط البراق، لكن شريطة ألا يتم الذبح ودون إيقاد شعلة المذبح، بيد أن الشرطة نفت ذلك، وأكدت أن الطلب قيد الفحص والنقاش، حيث لم يتم المصادقة الشفوية عليه. وهددت ما يسمى 'منظمات الهيكل' بالالتماس إلى المحكمة العليا، وأمهلت الشرطة حتى، الخميس، لمنحها التراخيص لإقامة طقوس قرابين الفصح قرب الأقصى. ونقلت الصحيفة عن مصادر في منظمة الهيكل قولهم: 'الشرطة لم ترفض الطلب لكنهم اشترطت تنظيم المراسيم دون القيام بعملية الذبح ودون إيقاد المذبح'، وعليه تنتظر المنظمات الجواب النهائي للشرطة، حيث تعتزم الالتماس للعليا للسماح لها بتقديم القرابين والذبح وإيقاد شعلة المذبح بساحات القصور الأموية المؤدية للأقصى

- المنظمات الاستيطانية على رأسها منظمة ما تسمى 'عائدون إلى جبل الهيكل'، تدعو إلى اقتحام المسجد الأقصى طيلة أيام عيد الفصح العبري، وتقديم قرابين الفصح فيه، بالإضافة لإقامة الشعائر والصلوات التلمودية خلال أيام العيد في باحاته. وتهدف المنظمات الضغط على الحكومة الإسرائيلية للتعجيل ببدء التقسيم الزماني والمكاني للمسجد الأقصى، كخطوة أولى على طريق بناء الهيكل المزعوم.

30/3/2017 جددت عصابات المستوطنين اليهودية، اليوم الخميس، اقتحاماتها الاستفزازية للمسجد الأقصى من باب المغاربة بحراسة معززة ومشددة من قوات الاحتلال الخاصة. الاقتحامات شملت طلبة مدرسة تلمودية ابتدائية يرتدون قبعات تحمل نجمة داوود، ويتلقون شروحات حول الهيكل المزعوم، في حين تكررت المحاولات المشبوهة من المستوطنين لإقامة طقوس وحركات تلمودية في المسجد تصدى لها مصلون بهتافات التكبير الاحتجاجية.

31/3/2017 ككل جمعة أدى آلاف الفلسطينيين من القدس وضواحيها وبلداتها، ومن الداخل المحتل عام 48م، صلاة الجمعة برحاب المسجد الأقصى المبارك، وسط اجراءات احتلالية مشددة وسط مدينة القدس المحتلة، وفي بلدتها القديمة ومحيطها، وعلى بوابات المسجد المبارك.

- الاحتلال يمنع رفع الاذان في المسجد الابراهيمي خلال الشهر 51 وقتا.

"معا"





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :