facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





لماذا يسموننا متخلفين عن الدول الأخرى؟؟؟؟


د. ايمان الشمايلة الصرايرة
04-05-2017 11:15 AM

نسمع أننا متخلفين ونسمع أننا متأخرين بالتحضر ونسمع أننا في بطء شديد من النمو ونسمع ونسمع ونسمع ......

ولكن ما الحقيقة هل هم قالوا عنا أم نحن من دمرنا سمعتنا وكسرنا مجاديف بعضنا البعض.
نُعتنا بالدول النامية وصفقنا بفرح لهذه العبارة دون وضع جدوى لرد بطريقة حضارية استلمنا الدعومات للنهوض بالمبادرات العالمية والخاصة بالمرأة مع أن معظمها يتحدى عاداتنا وتقاليدنا وديننا وقبلناها لنستفيد من الدعومات، جميل ان استفيد من الدعومات ولكن الأجمل أن اعطيهم تعديلاً لمبادراتهم وارد عليهم بما هو جميل نحو ما يقدمون ويمسح تدريجيا عاداتنا وتقاليدنا، قالوا أننا غير متحررين ونحن من جعلنا اسم المرأة بين العشائر والعائلات ( شيخة) بتشيخها بوسام الأدب والأخلاق والعلم والتقدير، قالوا عنا مانعين للحرية، ونحن من اوصلنا المرأة للمناصب العليا دون ان يتجرا رجل على المساس بأخلاقها وسمعتها، يقولون عنا متخلفين، ونحن من استقبلنا ضيوف العالم بأرقى وجه حضاري وتاريخي، فهل يستطيع المعزب المتخلف أن يستقبل ضيفاً ويكرمه بعقلية متخلفة.

السؤال هنا، لماذا نجعل دائما أنفسنا مقصرين ومتخلفين ومن الدول النامية ومن البلدان ذات العقلية الرجعية، ويوافقهم البعض ...لماذا حتى يثبت لهم أنه الإنسان المطيع والمساير لتحضرهم وتفكيرهم، كثيرون في هذا البلد ومن البلدان العربية من جلدوا الأردن وبلدانهم ليصلوا ، جلدوها ونعتوها كي يتميزوا ويقال عنهم متحضرين بأفكارهم وطموحاتهم ونسوا ان بيت الشعر الذي تربوا تحته والشجرة التي كانوا يلعبون تحتها والجرة التي كانوا يشربون منها هي من بنت رجولتهم وحضارتهم وليس الأفكار الدخيلة علينا التي دخلت باسم الدعم والمساندة لتثبت تخلفنا ورجعيتنا.
ليس من العيب أن نتلقى الدعومات والمساندات ولكن ليس على حساب جلد عروبتنا وجلد بلادنا، فمهما قالوا ومهما عملوا ستبقى نخوتنا وعقليتنا في مقدمة الدول، يكفينا شرفاً أنهم قبل أن يأتوا وينادوا بحقوق المرأة كنا قد أعطيناها حقوقها وقبل أن يجلدوا عاداتنا وتقاليدنا المتماسكة كانوا يبحثون عن تماسك أسرهم ومجتمعاتهم.

 

يكفينا شرفاً أنهم يقدمون الكثير لمواطنيهم ليحصلوا على ثقتهم وحبهم لبلدانهم، ونحن رغم كل الصعاب نقدم الأرواح والأبناء والغالي والرخيص لعدم السماح لأحد ان يمس سمعة بلادنا، إذن فلنسأل مرة أخرى لماذا يسموننا متخلفين عن الدول الأخرى؟؟؟؟




  • 1 Mohammad 04-05-2017 | 11:54 AM

    تحياتي لك. لاننا نتسوق ونقذف اكياس البلاستيك في الشوارع , لانه لما تتناقش مع سائق سيارة عمومية بيطول لك الدبسه من تحت الكرسي, لاننا نتدافع ونلكم بعضنا حتى نركب السيارة العمومية,لان ابن العم بعده بنزل العروس عن ضهر الفرس وبنخلف اطفال معاقين, لاننا بننتخب على اصول عشائرية ضيقة الافق وبنوصل اشخاص غير مؤهلين للبرلمان, لاننا ننافق على حساب الوطن و ما اكثر تجار الوطن والقائمة تطول يا سيدتي

  • 2 أتعرفين لماذا؟ 04-05-2017 | 10:33 PM

    لاننا لا نعمل في الدنيا بل نعمل لآخرتنا!!

  • 3 مواطن اردني محب للوطن 05-05-2017 | 09:19 AM

    الاخت العزيزة ، لإثبات نظريتك ما عليك الا ان تقرأي التعليقات على المقال ، الأغلبية للاسف تركز على الأشياء والنواحي السلبية في الوطن بدلاً من تسليط الضوء على ما هو إيجابي إن قلَّ أو كُثُر ، وبالتركيز على السلبيات لن نصل لإيجابيات ، الحسنة والتطور والتقدم وكل ما هو إيجابي لن ينموا فينا وفِي مجتمعنا ما زلنا ننظر للوراء ونركز على كل ما هو سيّء وكأنه قدر .

  • 4 مواطن 05-05-2017 | 02:28 PM

    متخلفين لاننا لا نحترم القانون ... ولاننا نسرق حتى حنفيات المساجد ... متخلفين لعدم احترام البعض وخاصه في السواقه ... متخلفين لكثرة وجود مطبات وحفر في الشوارع ... متخلفين لاننا نرمي الزباله من شباك السياره ... وفي الرحلات نتركها خلفنا ... متخلفين لانك بدون واسطه لن تحصل على حقك ... متخلفين لاننا نفتقد الى العداله في كل شي ... وسلامتك دكتوره

  • 5 طالب 06-05-2017 | 11:41 AM

    تساؤلات الدكتورة منطقية ... ولكن الإجابات جاءت عاطفية !!!


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :