facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





إقتراح أمام كل صاحب قرار


هاني العزيزي
12-12-2008 10:22 PM

ُتجمع الديانات السماوية والوضعية وقيم المجتمعات المختلفة على احترام كبار السن من الجنسين . وتشرع بعض الدول القوانين التي تضمن حقوق المواطن كبير السن ، بل وتوفر له مزايا خاصة به ، فهو إنسان أدى واجبه أمام المجتمع – بغض النظر عما أدّاه – وبات المجتمع مدينا لهذا المسن ، وعليه أن يسدد له دينه عند حاجته إليه .

يتخذ تقدير وحماية المسِن صورا شتى منها تخصيص بعض المقاعد الأمامية في الحافلات لجلوس كبار السن ، ولا داع عندما من أن يهب شاب مهذب ليدعو المسن للجلوس في مكانه أو أن يقوم " الكنترول " بإثارة حمية الجلوس ليجلس " الحاج " أو " الحاجة " مكان أحدهم . وغير ذلك من لفتات إنسانية تنتهي بالتخفيف عن كبار السن .

أدعو كل صاحب قرار أن يصدر قراره بأن لا يُترك مسِناً أو مسنة يقف في حافلة ما ، وأن لا ينتظر في طابور الانتظار عند مراجعتة لأي دائرة حكومية أو خاصة ، وكذلك المستشفيات ، ومكاتب الأحوال المدنية ، ومواقف السيرفيس ، وغيرها حرصا على سلامته وإجلالا لسنه ، واحتراما لشيبته . وأقترح اعتماد الفئة العمرية 60 سنة فأكثر تحديدا لهذا الأمر . ليشعر بعدها كبير السن أنه يعيش وسط مجتمع يحفظ ماء وجهه ، ويكرمه ، ويوفر عليه مشقة الانتظار والوقوف بالأبواب والأعتاب ، ويمكن لمكاتب خدمة الجمهور والعلاقات العامة في الدوائر المختلفة أن تقضي للمواطن المسن الحاجة التي جاء من أجلها بعد أن يجلس مرتاحا ومعززا ومكرما بحكم القانون وليس بحكم الشفقة أو الواسطة .

ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء .


haniazizi@yahoo.com




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :