facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الأردن الأخير عربياً في مؤشر التنافسية لعام 2017


02-06-2017 04:34 AM

عمون - حل الأردن في المرتبة الأخيرة عربيا والـ 56 عالميا في مؤشر التنافسية العالمي لعام 2017 والصادر عن مركز التنافسية العالمي التابع للمعهد الدولي للتنمية الإدارية بمدينة لوزان السويسرية.

احتلت الإمارات المرتبة الاولى عربيا في ترتيب التنافسية العالمي لعام 2017، فيما قفز ترتيبها خمسة مراكز إلى المستوى العاشر بين الاقتصادات الأكثر تنافسية في العالم، حيث كشف التقرير ان الدول العشر الأولى مثل دولة الإمارات، حافظت على بيئة صديقة للأعمال تشجع الانفتاح والإنتاجية.

وانضمت كل من لوكسمبورغ والإمارات إلى قائمة الدول العشر المتصدرة لتقرير هذا العام مقابل خروج كل من النرويج وكندا من القائمة.

وجاءت دولة الإمارات في المركز العاشر عالميا محافظة على مكانتها ضمن أفضل الدول التنافسية في العالم، وتفوقت على دول متقدمة مثل المملكة المتحدة وأستراليا ونيوزيلندا.
وجاءت قطر في المرتبة الثانية عربيا بينما تراجع ترتيبها في القائمة العالمية أربعة مراكز لتصل إلى الترتيب السابع عشر هذا العام، حيث كانت احتلت المركز الثالث عشر في ترتيب العام الماضي.
وشهد مؤشر التنافسية العالمي لعام 2017 دخول السعودية هذا العام لتحل في المرتبة الـ 36 بينما غابت عن المؤشر في عام 2016.
وحلت الأردن في المرتبة الأخيرة عربيا والـ 56 عالميا في مؤشر 2017 لتتراجع بذلك 3 مراكز بالمقارنة مع ترتيبها في 2016 البالغ 53.

وعالميا حافظت «هونغ كونغ» على صدارة ترتيب التنافسية العالمي لعام 2017 تلتها سويسرا ثم سنغافورة.

وتراجع ترتيب الولايات المتحدة درجة واحدة إلى المستوى الرابع بين دول العالم في التنافسية، حيث تدهور تصورات المديرين التنفيذيين عن أكبر اقتصاد في العالم بعد انتخاب دونالد ترامب.

وارتفع ترتيب الصين سبعة مراكز لتصل إلى المركز الثامن عشر، بينما احتلت فنزويلا الترتيب الـ 63 والأخير في القائمة بعدما شهدت عاما من التشوهات السياسية والركود.
وتستند النتائج إلى 261 مؤشرا يعتمد أغلبها على البيانات التي جمعت العام الماضي مثل التوظيف وإحصاءات التجارة، فضلا عن استطلاعات للرأي أجريت مع تنفيذيين هذا العام، وشملت القائمة 63 اقتصادا مرتبين من الأكثر تنافسية إلى الأقل، حيث تعتمد منهجية التقرير على آراء رجال الأعمال (33.3%) وعلى بيانات إحصائية (66.7%) تخدم 346 مؤشرا وتم إصدار أول تقرير للكتاب السنوي للتنافسية العالمية في عام 1989 ويعد أحد أهم تقارير التنافسية عالميا يقيم التقرير الدول حسب كفاءتها في إدارة مواردها لتحقيق الازدهار لشعوبها.

ويصدر المعهد الدولي للتنمية الإدارية الكتاب السنوي للتنافسية العالمي ومقره في لوزان بسويسرا ويقيس التقرير تنافسية الدول عبر أربعة محاور رئيسية وهي الأداء الاقتصادي، الكفاءة الحكومية وفعالية بيئة الأعمال والبنية التحتية، وتندرج ضمن المحاور الأربعة 346 مؤشرا فرعيا تشمل مختلف الجوانب والعوامل التي تؤثر على هذه المحاور.



الأنباء الكويتية





  • 1 مواطن عادي 02-06-2017 | 01:29 PM

    مرحلة انجازات وطنية بامتياز كيف لا ومسؤولينا مشغولين بتعيناتهم وحفلاتهم وكان الله في عوننا وعون الوطن على اعلامهم الذي يصدعو رؤوسنا ليل نهار عن التنمية والازدهار والتقدم واننا سابقين الاولين والاخرين حقا اننا سبقنا الجميع في الاستعلاء على المواطن ومصالحه ومصالح الوطن

  • 2 احمد زكي مصطفى 03-06-2017 | 12:26 PM

    بالتأكيد سنتراجع الى المراتب الاخيرة, فأي اقتصاد هذا في المملكة بعد هكذا تصرفات و تعيينات من المسؤولين و الحيتان. الذين احتلوا كل المراكز الحساسة في مفاصل الدولة..
    اذا كانت الولايات المتحدة تأخرت في التصنيف بسبب رجل واحد هو ترامب مع انه رجل اعمال مرموق و جلب لهم مليارات في غضون شهرين فقط, فكيف بنا و كل رجالات الاقتصاد ناهبون بطريقة او اخرى لكل مقدرات و ثروات الوطن.


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :