facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الرجوب: 7% من المرشحين للبلدية واللامركزية دون الـ 32 عاماً


16-07-2017 07:09 PM

عمون - كشف زيد الرجوب، مدير برنامج ( الشباب يشارك) في وزارة الشباب، أن نسبة المرشحين الشباب للانتخابات البلدية واللامركزية المقررة منتصف الشهر المقبل، بلغت 7% .
وقال الرجوب في تصريح صحفي أن نحو 476 شابا دون سن الـ 32، قدموا أوراق ترشحهم للانتخابات المقررة منتصف الشهر المقبل من أصل نحو 6750 مرشحاً، وفقاً لأرقام الهيئة المستقلة للانتخابات.
ورأى الرجوب أن النسبة ورغم تواضعها، إلا أنها تعكس تنامي الوعي الوطني والسياسي لدى الشباب الأردني، مشيراً إلى أن الوزارة تطمح لزيادة نسبة مشاركة الشباب الأردني في التصويت لإنتاج مجالس منتخبة ، قادرة على تحسين مستوى الخدمات والارتقاء بالمجتمعات المحلية وتحقيق التنمية المستدامة للنهوض بالوطن بما يليق بتوقعات الشباب والمواطنين عموماً.

وأكد الرجوب أن مشاركة الشباب في الانتخابات البلدية واللامركزية ليست ترفاً سياسياً أو استعراضاً ديمقراطياً، بل ضرورة وحاجة ملحة لإحداث التغيير المنشود.

وبيّن أن وزارة الشباب، وانطلاقا من دورها في تمكين الشباب من المشاركة في الحياة السياسية، وتنفيذا للتوجيهات الملكية في هذا الخصوص، أطلقت برنامج ( الشباب يشارك) الذي يعد مبادرة للتحريض الايجابي وتشجيع الشباب الأردني على المشاركة في الانتخابات البلدية واللامركزية ترشيحا وتصويتا.
ويهدف برنامج الشباب يشارك إلى تعزيز مشاركة الشباب في الانتخابات، ايماناً بأهمية دور الشباب في صناعة التغيير الايجابي، وضرورة مشاركتهم في عملية التنمية المستدامة بفاعلية أكثر، انسجاماً مع رؤية جلالة الملك عبدالله الثاني، التي يؤكد عليها في جميع خطاباته وأوراقه النقاشية وفي توجيهاته للحكومات.
وقد حرصت وزارة الشباب وبصفتها الحاضنة الرسمية الوحيدة للشباب، وتضطلع بمسؤولية وطنية لرعاية ودعم الفئات الشابة، على توسيع قاعدة المشاركة الشبابية في الانتخابات البلدية واللامركزية، نظراً لأهمية هذه الانتخابات التي ستفرز قيادات محلية تعنى بتوفير أفضل وأجود الخدمات التي تنعكس على المجتمع المحلي بكل فئاته لاسيما الشباب الذي يشكل النسبة الوازنة .
من هنا، جاء إطلاق الوزارة لبرنامج الشباب يشارك بتوجيهات من وزير الشباب المهندس حديثة الخريشة، لمخاطبة الشباب وتوعيتهم بأهمية وكيفية المشاركة في الانتخابات، من خلال تقديم شرح مفصل عن قانون الانتخاب وآلية الترشح والتصويت، إضافة إلى دليل انتخابي صمم ليحاكي لغة الشباب، وعبر قنوات متعددة من بينها القنوات الإعلامية الرقمية مثل مواقع التواصل الاجتماعي حيث تم إنشاء حساب باسم البرنامج على موقعي فيسبوك وتويتر :
facebook.com/Youthparticipates))
(@youth_elects)
، إضافة إلى وسائل الإعلام التقليدية، كما تم تسيير حافلة صغيرة لتكون مركز معلومات متنقل يتوجه مباشرة للشباب في أماكن تجمعهم مثل الجامعات والمولات .
ويمتاز البرنامج بتقديم محتوى بطابع شبابي من حيث المضمون والشكل، حيث تم الاستعانة بفريق شبابي محترف لتصميم الصور التوضيحية والفيديوهات التي تبث عبر حساب البرنامج على مواقع التواصل.
وفي ذات السياق، وانسجاماً مع أطلقت الوزارة تطبيقاً للهواتف الذكية، يوفر للشباب كافة المعلومات حول عمل وزارة الشباب والمنشآت الرياضية والشبابية والأنشطة المقامة فيها، كما يوفر أيضا دليلاً انتخابياَ لمساعدة الشباب على الإحاطة بكافة مراحل العملية الانتخابية. ويعتمد التطبيق وللمرة الأولى، تقنية (الواقع المعزز – augmented reality)، ويمكن تحميل تطبيق (moy Jordan) على جميع الهواتف الذكية.
إلى ذلك، نفذ برنامج الشباب يشارك، أنشطة مختلفة وفي عدة مناطق ومحافظات، حيث عقدت ندوة بالشراكة مع وزارة التنمية السياسية في الجامعة الأردنية وسط حضور مميز من الطلبة الذين تبادلوا النقاش وطرحوا العديد من الأسئلة حول العملية الانتخابية. وقام البرنامج أيضاً بتوزيع ( أكشاك متنقلة) في المولات والجامعات بالتعاون مع الهيئة المستقلة للانتخابات لتكون بمثابة مركز معلومات ، وشهدت الأكشاك إقبالا لافتا من المواطنين.
ويسعى البرنامج إلى أن تغطي أنشطته كافة المحافظات حتى العاشر من آب، حيث شملت الجولات التي نفذها البرنامج حتى الآن نحو ست جامعات في خمس محافظات كبرى.
وتجدر الإشارة إلى أن برنامج الشباب يشارك، ينفذ أنشطته بالتنسيق والشراكة مع الهيئة المستقلة للانتخابات، حيث وضعت وزارة الشباب عدد من المراكز الشبابية التابعة لها، تحت تصرف الهيئة المستقلة، لتنفيذ دورات تدريبية للمتطوعين في الانتخابات، كما سيتم تقديم عرض مسرحي بعنوان (صوتك عالي والوطن غالي) بالشراكة بين الهيئة والوزارة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :