facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




غوتيريش يجري زيارته الأولى للأراضي الفلسطينية وإسرائيل


04-08-2017 10:07 AM

عمون - أعلن دبلوماسيون أمس الخميس أن الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش، سيجري زيارته الأولى منذ توليه منصبه لإسرائيل والأراضي الفلسطينية، بما في ذلك قطاع غزة، نهاية الشهر الجاري.

ويجري غوتيريش خلال زيارته التي تبدأ في 28 أغسطس (آب) وتستمر 3 أيام، محادثات مع القادة الإسرائيليين قبل أن ينتقل إلى رام الله للقاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس، والى غزة حيث تدير الامم المتحدة برنامج مساعدات.

وقال سفير إسرائيل في الأمم المتحدة داني دانون "إن الزيارة ستسمح لغوتيريش "ببناء علاقة" مع رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو"، كذلك سيعقد الأمين العام لقاءات مع الرئيس الإسرائيلي ووزير دفاعه.

وأشار دانون إلى أن الحكومة الإسرائيلية ستناقش تعزيز مهمة قوة الأمم المتحدة الموقتة في لبنان (يونيفيل) بعد سلسلة مناوشات على طول الخط الحدودي بين لبنان وإسرائيل والذي تراقبه الأمم المتحدة.

وتأتي زيارة غوتيريش بعد وصول محاولات إحياء عملية السلام بين إسرائيل والفلسطينيين إلى طريق مسدود.

وأضاف دانون أن غوتيريش "يملك الخبرة وزار إسرائيل في الماضي ويعرف تعقيدات الموضوع، هو ليس شخصاً يأتي إلى مطقتنا من دون أن يملك أدنى فكرة عما يحدث".

ومن جهته، أكد السفير الفلسطيني في الأمم المتحدة رياض منصور لفرانس برس أن "الزيارة المقبلة للأمين العام إلى فلسطين المحتلة مهمة جداً لأن الأمر يتعلق بالزيارة الأولى" له منذ توليه مهماته.

وشهدت العلاقة بين إسرائيل والأمم المتحدة توتراً بسبب توسع المستوطنات اليهودية التي دانها المجتمع الدولي واعتبرها غير قانونية.

ومنذ خلافته بان كي مون في الأول من يناير (كانون الثاني) الماضي، كان غوتيريش حذراً في مقاربة الأزمة بين إسرائيل والفلسطينيين، ويعود ذلك جزئياً إلى اتهام إسرائيل للامم المتحدة بأنها منحازة ضدها.

وخلال اندلاع اعمال العنف بالقدس في الاونة الاخيرة، دعا غوتيريش إلى وقف التصعيد واحترام الوضع القائم في الأماكن المقدسة، ذلك بعد أن استحدثت إسرائيل إجراءات أمنية في الحرم القدسي الذي يسميه الإسرائيليون جبل الهيكل.


أ ف ب





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :