facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





فكرة وطنية أردنية تبحث عن راع


هاني العزيزي
25-01-2009 10:48 PM

تتمتع الأرض الأردنية - شأن البلاد العريقة - بعبق تاريخي خاص بها ، فتاريخها طويل وحافل ، لكن ذاكرة المكان باتت مهددة بالضياع ، إما لغياب الوعي باهمية الحفاظ عليها ، أو لموت أصحاب الذاكرة من كبار السن وممن يمتلكون المعلومة الوثائقية .

يسعدني أن أعرض فكرتي ، وهي ليست بالجديدة بمعنى الكلمة ، فهي أقرب للدعوة منها للفكرة . والإسم المقترح الذي أطرحه هو " ذاكرة مدينة " أما هدف المشروع فهو نشر صور وخرائط وصور جوية ورسوم قديمة موثقة عن كل مدينة أردنية على حدة ، حفظا وتعميما لها . ويتم نشرها ككتاب مطبوع أو كقرص مضغوط ويمكن ان يكون باللغتين العربية والإنجليزية .

الصور والخرائط والرسوم موجودة في أرشيف بعض المؤسسات ، وفي مقتنيات بعض الأفراد ، وتبقى دون فائدة تذكر إن بقيت حبيسة الرفوف والصناديق والأدراج ، وسيكون في نشرها والاطلاع عليها فائدة علمية ومعنوية للجميع . وأذكر بهذا الصدد سعي الأستاذ العزيز عماد الحمود للحصول على صورة واضحة وجلية لسراي مدينة السلط ، ورغم عدم حصوله على الصورة إلا أني أعتقد بوجود الكثير من الصور لهذه السراي وغيرها كمحفوظات ومقتنيات في أماكن عديدة ، ولا بد من السؤال عنها للوصل إليها.

قد يقول البعض أن البحث في الإنترنت يمكن أن يفي بالغرض ، لكن الأمر ليس بهذه البساطة لأن ما تختزنه بعض المؤسسات والأفراد لم يتم نشره أصلا ، إضافة إلى أن الوثائق بحاجة لتوثيق ومراجعة وفحص وتقييم .

لا أزعم إمتلاك دراسة مثالية للمشروع ، لكني أطرح فكرة أتمنى أن ترى النور ، ولدي التصور الواضح عن عمل وطني هام ، وآلية أراها مناسبة وقابلة للتطبيق ،وتفي بالمطلوب ، ويمكن تنفيذها لمختلف بلدان الأردن بأكملة ، لكنها تحتاج لدعم مؤسسة أو جهة ما ، ليرى أبناء الوطن صورا وخرائط تشير لتاريخ عريق وبشرح مقتضب لكل وثيقة ، ويحتفظون بها للأجيال القادمة .

أطرح فكرتي فهل من مجيب ؟

haniazizi@yahoo.com




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :