facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




كتالونيا منذ البداية وحتى الآن


اللواء المتقاعد مروان العمد
30-10-2017 09:24 AM

تقع كتالونيا في اقصى شمال شرق شبه الجزيرة الايبيريه (والتي تضم حالياً اسبانيا والبرتغال). ويوجد امتداد لهذا الاقليم داخل الاراضي الفرنسية ويعتبر الكتالونيين أنفسهم امة مستقله ولهم لغة خاصه بهم وهي اللغة الكتالونية (القتالونيه) بالعربية. وهي اللغة الرسمية في المنطقة وأن تستعمل بها اللغة القسطالية واللغة الإسبانية ايضاً.
وتاريخياً فقد شكلت منطقة كتالونيا والتي كانت مجاوره لمملكة ارغون قوه بحريه كبرى في القرنين الحادي عشر والثاني عشر الميلادي . وخلال القرن الخامس عشر وعندما قام ملك آرغون فرديناند وملكه قشتاله ايزابيلا بالقضاء على آخر الممالك العربية في الاندلس وهي مملكة غرناطة عندما قام ملكها ابو عبد الله محمد الثاني عشر الملقب بالصغير بتسليم مملكته الى كل من الملك فرديناند والملكة ايزابيلا في عام ١٤٤٩ ميلاديه والقى ابوعبد الله الصغير النظرة الأخيرة على غرناطة من المكان المعروف في اسبانيا باسم (زفره العربي الأخيرة ) والذي قالت له والدته يومها ( ابك كالنساء على ملك لم تحافظ عليه كالرجال ) .

وعلى اثر ذلك تزوج فيرديناند من ايزابيلا واسسا المملكة الإسبانية والتي كانت منطقة كتالونيا من ضمنها .
واستمر وضع كتالونيا كذلك ضمن الدولة الإسبانية . الا ان النزعة الانفصالية عادت الى الظهور بينهم في القرن التاسع عشر ميلادي حيث ظهرت حركة من اجل الاستقلال السياسي للإقليم. الا ان هذه الحركة لم تنعكس على ارض الواقع الا في عام ١٩٣١ بعد ان تم اسقاط الحكم الملكي وتحول اسبانيا الى الحكم الجمهوري حيث منح هذا الاقليم حكماً ذاتياً واسعاً. وعندما حدثت الحرب الأهلية الإسبانية عام ١٩٣٦ بين الجمهوريين والوطنيين بزعامة الجنرال فرانشيسكو فرانكو كانت منطقة كتالونيا ومدينة برشلونه بالذات معقلاً من معاقل الجمهوريين الموالين للديمقراطية ولذا وما ان انتهت هذه الحرب في عام ١٩٣٩ بانتصار الجنرال فرانكو وقيأمة بحكم إسبانيا حكماً ديكتاتورياً مطلقاً ولحين وفاته عام ١٩٧٥ حتى قام بإلغاء الحكم الذاتي لهذا الاقليم واصبح استخدام اللغة الكتالونية ممنوعاً وعامل سكانها بقسوة وعنف .

ولكن ما ان انتهى حكم الجنرال فرانكو بوفاته وعودة الحكم الملكي الى اسبانيا بترتيب من فرانكو نفسه قبل موته وعودة عرش اسبانيا لوريث العرش الملك خوان كارلوس الاول حتى عادت مطالب الكتالونيين بالحكم الذاتي وتم منح هذا الاقليم حكماً ذاتياً واسع النطاق واصبح له برلمان مستقل . ولكن تحت ظل عرش الملك الاسباني .

ومع السنين زادت مطالب الكتالونيين بزيادة صلاحياتهم بالحكم الذاتي واخذت تظهر أحزاب تتبنى الاستقلال التام عن الدولة الإسبانية ووصفت هذه المنطقة بأنها أكثر الاماكن في اروبا مطالبة باستقلالها وان سكانها يرفضون وصفهم بأنهم مواطنون اسبان ويطالبون بالاستقلال التام باعتبارهم أمة مستقله ولها امتدادها في التاريخ. بالإضافة الى أسباب اقتصادية فإنهم يقولون انهم يساهمون بتزويد الدولة الإسبانية بعشرين في المائة من دخلها القومي بالرغم من ان مساحتها تبلغ ٣٢١٠٨ كيلومتراً مربعاً من أصل مساحة اسبانيا البالغة ٥٠٥٩٩٠ كيلومتر مربع. حيث تشتهر منطقة كتالونيا بأنها منطقة منتعشة اقتصادياً وتشتهر بالصناعات التقليدية وصناعات الكيماويات والأغذية المصنعة والمعادن بالإضافة الى قطاع الخدمات والسياحة .

ويتكون هذا الاقليم من اربع مقاطعات وهي برشلونه وجرنده ولارده وطراغونه . وعدد سكانها حوالي سبعة ملايين ونصف .
ويوجد بها سلطة تشريعية متمثلة ببرلمان مكون من ١٣٥ نائباً يمثلون المقاطعات الأربعة .

وفي الانتخابات التشريعية في عام ٢٠١٢ حصل ائتلاف التقارب والاتحاد على اكثر عدد من مقاعد المجلس تلاه حزب اليسار الجمهوري الكتلاني وقد اتفق الفريقان على تشكيل حكومة ائتلافيه بينهم وعلى اساس العمل على تحقيق انفصال كتالونيا وإقامة الدولة الكتالونية المستقلة . وبلغ اعضاء هذا الائتلاف في البرلمان الكتالوني ٨٥ عضواً .
وبتاريخ ٢٤ كانون الثاني عام ٢٠١٣ اقر برلمان كتالونيا وثيقه استقلال الاقليم بأغلبيه ٨٥ صوتاً ومعارضه ٤١ صوتاً .

كما اعلن برلمان الاقليم وحكومتها عن عزمهم على أجراء استفتاء على اعلان استقلال الاقليم وذلك بتاريخ الاول من تشرين الاول عام ٢٠١٧ . وقد حاولت السلطات الإسبانية منع اجراء هذا الاستفتاء واعتبرته غير شرعي وقامت بأغلاق العديد من مراكز الاستفتاء بالقوة ونشر تعزيزات امنيه ومصادره الملايين من بطاقات التصويت واغلاق نظام احصاء الاصوات الا انه بالتاريخ المذكور توجه ٢٢٦٠٠٠٠ مواطن من اصل ٥٣٤٠٠٠٠ مواطن لهم حق التصويت الى صناديق الاقتراع وسط اشتباكات مع الشرطة الإسبانية واعمال عنف اسفرت عن اصابه حوالي ٩٠٠ مواطن . ولإنجاح الانتخابات سمحت سلطات الاقليم للمواطنين بالتصويت في اي مركز اقتراع متاح لهم مما اتاح الفرصة لعدد منهم للأدلاء بصوته أكثر من مره في أكثر من موقع. وفي نهاية اليوم اعلنت السلطات عن مشاركه ٤٢٫٣ بالمائة من الذين لهم حق التصويت واعلن ان تسعين في المائة منهم قد صوتوا الى جانب الاستقلال .

ولم تعترف الحكومة الإسبانية بهذا الاستفتاء ونتائجه واعطى مجلس الشيوخ الاسباني للحكومة الإسبانية الضوء الاخضر لاستخدام المادة ١٥٥ من الدستور التي تتيح للحكومة الإسبانية السيطرة على الاقليم وحل الحكومة ومجلس البرلمان واداره الاقليم من قبل الحكومة المركزية مباشره لمده سته اشهر تجري خلالها انتخابات جديده .

وبقرار تصعيدي من برلمان كتالونيا وبتاريخ السابع والعشرين من تشرين الثاني اعلن بأن كتالونيا دولة مستقله وذلك بتأييد ٧٠ عصواً واعتراض عشره وامتناع اثنان عن التصويت وفي غياب نواب المعارضة . وعلى الفور أعلن رئيس وزراء اسبانيا مايانو راخوي اقاله رئيس حكومة كتالونيا كارليس بوتشيمون من منصبه على ان يتولى هو امور الحكومة لحين اجراء انتخابات جديده كما تم حل مجلس برلمان الاقليم واقاله مدير شرطتها على ان يقوم وزير الداخلية الإسبانية بالقيام بأعماله. وتم تحديد موعد الانتخابات بتاريخ الحادي والعشرين من كانون الاول القادم .

وقد رفض رئيس حكومة الاقليم هذه الاجراءات وطالب انصاره بمقاومتها بطريقه ديمقراطية . كما اعلن نائبه ان حكومة الاقليم والبرلمان لا يزالان يمارسان صلاحيتهما . وفيما اشيع عن انه سيتم تقديم رئيس وزراء الاقليم للمحاكمة بتهمة الخيانة العظمى مما يعرضه لاحتمال السجن لمده ثلاثين عاماً فقد رشحت اخبار اخرى انه سوف يسمح له بخوض الانتخابات القادمة اذا لم يكن قد صدر بحقه حكم بالسجن على ما صرح به مسؤول حكومي اسباني .

ولقد جاءت هذه الإجراءات بعد ان نجحت الحكومة الإسبانية بتوحيد الاحزاب المعارضة للاستقلال لخوض الانتخابات متوحدة في مواجهه الانفصاليين

هذا وقد ابدت مختلف الدول الأوربية معارضتها لاستقلال الاقليم ودعمها للحكومة الإسبانية وكذلك الامر فعلت الولايات المتحدة الأمريكية وذلك لمدى تأثير استقلال الاقليم على استقرار الدول الأوربية ووحدة اراضيها ، حيث ان اقليم الباسك الاسباني له تطلعات استقلالية وكان قد خاض صراعاً مسلحاً مع الحكومة الإسبانية من خلال منظمة أياتا . كما انه توجد حركات انفصالية في اكثر من دولة أوربية حيث توجد توجهات انفصالية في ايرلندا الشمالية الكاثوليكية عن بريطانيا البروتستانتية وللانضمام لجمهوريه ايرلندا. وقد سبق ان خاض هذا الاقليم حرب عصابات ضد القوات البريطانية ومعارضي الاستقلال من خلال الجيش الجمهوري الايرلندي . كما ان لدى منطقة اسكتلندا نزعات انفصالية تاريخيه عن بريطانيا . و توجد مطالب من قبل سكان جزر فارو بالاستقلال عن الدنمارك .

وفي شمال ايطاليا توجد حركات انفصالية في منطقة لومبارديا والبندقية . كما يطالب اقليم بافاريا في المانيا بالاستقلال وكذلك اقليم الفلاندر في بلجيكا . بالإضافة الى جزيره كورسيكا التي تطالب بالاستقلال عن فرنسا . وسيكون لنجاح اقليم كتالونيا بتحقيق استقلاله دافعاً قوياً لهذه المناطق وغيرها للمطالبة اما بالاستقلال التام او المزيد من الصلاحيات الداخلية لأداره شؤنهم .

وعن توقعات المستقبل لا اظن ان عمليه استقلال اقليم كتالونيا سوف تصل الى مداها الذي يتمناه الانفصاليون لمجمل الظروف الداخلية في اسبانيا وللموقف الأوربي والدولي من هذا الاستقلال والذي لوكان في دولة من دولنا للقي التأييد والدعم بحجة حرية الرأي وتقرير المصير . ولا اعتقد انه سوف يتحول الى عنف مفرض وحرب اهلية لكون مثل هذه الممارسات مستبعدة عندهم . ولكن مع ذلك فإن هذا الحلم سوف يبقى يعيش في ذهن الكتالونيين وسوف يستمرون بالمطالبة به والسعي لتحقيقه .





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :