facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




دراسة: 12% نسبة تغطية قضايا الفساد بالمواقع الإخبارية


05-11-2017 08:25 PM

عمون - كشفت دراسة بحثية بعنوان "معالجة قضايا الفساد في الصحافة الإلكترونية الأردنية: دراسة تحليل المضمون" أن حجم تغطية المواقع الإخبارية المحلية لقضايا الفساد بلغت نحو 12.13% مقارنة مع قضايا عامة أخرى.

وتوصلت الدراسة المقدمة من الباحثة دانا زيادات، كرسالة ماجستير ونوقشت في معهد الإعلام الأردني، إلى أن المواقع الإخبارية المحلية اهتمت بتغطية قضايا "الرشوة والفساد الصغير"، وبنسبة بلغت 33% من حجم تغطيتها لمختلف الأخبار المتعلقة بالفساد.

وهدفت الدراسة إلى التعرف على ملامح تغطية قضايا الفساد في الصحافة الإلكترونية الأردنية، من حيث: حجمها وموضوعاتها وأهدافها ووظيفتها والقوى الفاعلة فيها، والمعالجة القانونية لتغطية قضايا الفساد، من خلال تحليل مضامين أربعة مواقع إخبارية أردنية للعام 2016.

وأشارت الدراسة إلى وجود تنوع في موضوعات قضايا الفساد التي غطتها الصحافة الإلكترونية، مع وجود تركيز على بعض الموضوعات دون غيرها، وأن الصحافة تميل في الغالب إلى تغطية قضايا وشؤون فساد عامة، دون التفصيل في أنواع الفساد.

وتوصلت الدراسة التي أشرف عليها عميد المعهد الدكتور باسم الطويسي، وناقشتها لجنة مكونة من الدكتور صخر الخصاونة والدكتور جان كرم، والدكتورة أماني جرار، إلى أن "المتابعة الإعلامية للفساد" هي الهدف الأبرز للتغطية الصحافية، وشكلت تقريباً نصف إجمالي تغطية المواقع الإخبارية المرصودة في هذا المجال، فيما جاء "التوعية والتثقيف" في المرتبة الثانية، و"كشف الفساد لأول مرة" في المرتبة الثالثة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :