facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




«شومان» تطلق جائزة سنوية للابتكار والإنجاز


07-11-2017 01:28 AM

عمون - كشفت مؤسسة عبد الحميد شومان عن جائزة سنوية تعنى للابتكار والإنجاز بقيمة مليون دينار، وسبق ذلك جلسة نقاشية بعنوان «من العلوم إلى الابتكار في العالم العربي» بحضور سبعين شخصية عربية وعدد من الباحثين والأكاديميين والمهتمين وممثلي القطاع الخاص والعام والإعلاميين.

وجاء إعلان الجائزة بمناسبة احتفالات مؤسسة شومان بمرور 35عاما على جوائزها في سبيل العلم والبحث العلمي، فيما أن تشكيلة أعضاء مجتمع شومان للبحث العلمي والابتكار تضم الفائزين بجائزة عبدالحميد شومان للباحثين العرب عبر السنين، المستفيدين من صندوق عبدالحميد شومان لدعم البحث العلمي، والمشاركين في جائزة شومان للابتكار، والمحكمين في جائزة شومان للباحثين العرب، والمقيمين المشاركين في تقييم مشاريع البحث المدعومة من الصندوق بالإضافة إلى الهيئات العلمية للجائزة ولجان إدارة صندوق عبدالحميد شومان لدعم البحث العلمي، والفائزين في جائزة إنتل ومختبر المبتكرين الصغار.

وخاطبت راعية الحفل، سمو الأميرة غيداء طلال في الاحتفال الذي نظمته مؤسسة شومان لتوزيع الجوائز على الفائزين مساء امس الاول في حفل اقيم في فندق الاردن انتركونتيننتال، العلماء والباحثين العرب قائلة «نقف هنا اليوم، لنحتفل بكم، وبإنجازاتكم الرائعة، وأنا على ثقة أنكم ستعيدون عصرنا الذهبي، ومجدنا العلمي، وفخرنا المعرفي».

بدوره نوه رئيس مجلس إدارة مؤسسة عبد الحميد شومان رجل الأعمال صبيح المصري ان الجائزة تهدف الى تعزيز الفكر القيادي وخلق بيئة محفزة للابتكار والإبداع والإنتاجية.

ولفت المصري الى ان حقول الجائزة تشمل التكنولوجيا الخضراء والاستقامة البيئية والأمن الدعائي والتكنولوجيا الزراعية والرعاية الصحية والطبية وسوق العمل والإنتاجية والحلول التعليمية.

وقالت الرئيسة التنفيذية للمؤسسة فالنتينا قسيسية إن المؤسسة تفخر بأنها استطاعت أن تستشرف المستقبل، وأن تستحدث جوائز علمية تعنى بالبحث العلمي، مساهمة منها في مسؤوليتها تجاه مجتمع العلم والبحث والذي يعد الركن الأساس لأي عملية تطوير في المجتمع.

وعبرت عن طموح المؤسسة الذي يتعدى إجراء البحوث النظرية، نحو تعزيز البحوث التطبيقية، وتأسيس مجتمع بحثي يتشارك العلم والمعرفة، ويحدد التحديات والأولويات للمجتمعات، ويخلق قاعدة للتحاور مع القطاع الخاص الصناعي، من أجل إيجاد حلول للتحديات التي تواجهه، وهو أمر سينعكس إيجابا على الطرفين، إذ سيعزز البحث العلمي، مثلما سيؤدي إلى تطوير الصناعات والمجتمعات.وأشارت مديرة البحث العلمي في مؤسسة عبدالحميد شومان م.

ربى الزعبي إلى أن المؤسسة تؤمن بأهمية التواصل والتشبيك بين الباحثين والمبتكرين العرب في النهوض بالبحث العلمي وتعزيز دوره كرافد من روافد التنمية ودعامة أساسية لتطور المجتمعات كذلك الأمر بالنسبة لتعزيز التعاون مع الصناعة والقطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني ضمن مختلف القطاعات، بالإضافة إلى تشجيع إدماج الباحثين والعلماء الأردنيين في الخارج والذين يقدمون بعداً إقليمياً وعالمياً للبحث والابتكار والتتجير.

وحول الهدف من إطلاق مجتمع شومان للبحث العلمي والابتكار قالت:» يهدف مجتمع شومان للبحث العلمي والابتكار إلى توفير منصة ممأسسة للتواصل والتشبيك ولتعظيم الإفادة من الباحثين والمبتكربن العرب ممن فازوا بجائزة شومان أو المستفيدين من صندوق دعم البحث العلمي أو الهيئات العلمية أو المحكمين والمقيمين الذين شاركوا في برامج المؤسسة في مختلف القطاعات وأينما وجدوا، أن من أهداف المجتمع أيضاً تشجيع الأبحاث العلمية المشتركة بين المؤسسات البحثية والقطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني في الدول العربية، وإبراز قصص النجاح والنتاجات العلمية المتميزة والتي يمكن البناء عليها لإيجاد حلول مبتكرة للمشاكل المحلية والإقليمية، وتعزيز الحوار حول قضايا البحث العلمي والابتكار وتقديم التوصيات والمقترحات لتطوير الأطر والسياسات الممكَنة للبحث والابتكار في الدول العربية.هذا وقد تم تشكيل مجموعات عمل لوضع التصور للمجتمع بمساعدة الميسرين من الهيئة العلمية لجائزة عبدالحميد شومان للباحثين العرب ولجنة إدارة صندوق عبدالحميد شومان لدعم البحث العلمي. وقد عملت المجموعات على تطوير وصياغة أهداف «مجتمع شومان للبحث العلمي والابتكار»، واقتراح آليات التواصل والاتصال المقترحة والمفضلة، إضافة إلى القطاعات والمواضيع ذات الأولوية والفرص المتوفرة للتعاون في مجال البحث العلمي والابتكار بين الدول والمؤسسات، وما يمكن لأعضاء مجتمع شومان للبحث العلمي والابتكار أن يقدموا للمجتمع.

جلسات العمل

وفي جلسة نقاشية بعنوان «من العلوم إلى الابتكار في العالم العربي» ترأسها الدكتور امين محمود، وشارك فيها الباحثة الدكتورة رنا الدجاني والباحث الدكتور سعيد اسماعيل من الاردن، والباحث الدكتور ضياء خليل من مصر ورئيس مجلس امناء الجامعة الاميركية في مأدبا الباحث الدكتور فيكتور بله من الاردن، ورئيسة الجامعة العربية المفتوحة الباحثة الدكتورة موضي الحمود من الكويت، ناقش المشاركون في الجلسة أهم الفرص والتحديات التي تواجه ربط البحث العلمي بالابتكار في الوطن العربي، وأين نحن في العالم العربي على خارطة الابتكار العلمي، ودور الجامعات في إعداد الباحثين والمبتكرين وتوجيههم نحو ربط البحث العلمي والابتكار بالأولويات التنموية المحلية والعربية، وكيفية تعزيز الروابط مع القطاع الخاص والصناعة من خلال استعراض قصص نجاح وتجارب من الدول وعوامل النجاح التي يمكن الإفادة منها في الوطن العربي, كما ناقش المتحدثون دور مؤسسة عبدالحميد شومان في تحفيز المزيد من البحث العلمي التطبيقي الذي يقود إلى ابتكارات وحلول عملية لتحديات المستقبل، وفي ختام الجلسة تم عرض توصيات الحضور,.
وتم في الجلسة الثانية من الاجتماع تشكيل مجموعات عمل لوضع التصور للمجتمع بمساعدة الميسرين من الهيئة العلمية لجائزة عبدالحميد شومان للباحثين العرب ولجنة إدارة صندوق عبدالحميد شومان لدعم البحث العلمي، وعملت المجموعات على تطوير وصياغة أهداف «مجتمع شومان للبحث العلمي والابتكار»، واقتراح آليات التواصل والاتصال المقترحة والمفضلة، إضافة إلى القطاعات والمواضيع ذات الأولوية والفرص المتوفرة للتعاون في مجال البحث العلمي والابتكار بين الدول والمؤسسات، وما يمكن لأعضاء مجتمع شومان للبحث العلمي والابتكار أن يقدموا للمجتمع, وناقش المشاركون في الجلسة أهم الفرص والتحديات التي تواجه ربط البحث العلمي بالابتكار في الوطن العربي، وأين نحن في العالم العربي على خارطة الابتكار العلمي، ودور الجامعات في إعداد الباحثين والمبتكرين وتوجيههم نحو ربط البحث العلمي والابتكار بالأولويات التنموية المحلية والعربية، وكيفية تعزيز الروابط مع القطاع الخاص والصناعة من خلال استعراض قصص نجاح وتجارب من الدول وعوامل النجاح التي يمكن الإفادة منها في الوطن العربي، كما ناقش المتحدثون دور مؤسسة عبدالحميد شومان في تحفيز المزيد من البحث العلمي التطبيقي الذي يقود إلى ابتكارات وحلول عملية لتحديات المستقبل.
الفائزون
وفاز بالجائزة في دورتها الخامسة والثلاثين، من لبنان كل من د. سهى كنج، ود. مرفت السباعي، ود. أمين شعبان، ومن مصر د. صبري عطية، ود. محمد خليفة، ود. وفاء حجاج، ود. ياسمين محمد خضري ومن الأردن د. رامي ضاهر، ود. نداء سالم، ومن الكويت د. علي الدوسري، ومن تونس د. محمد العلويني.
والفائزون بجائزة الباحثين العرب لدورة العام 2016، أ.د. سهى سامي كنج لبنانية المركز الطبي في الجامعة الأمريكية في لبنان العلوم الطبية والصحية - انتشار مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية، أ.د. صبري محمد عبده عطية مصري جامعة الملك سعود في المملكة العربية السعودية العلوم الطبية والصحية - أثر استخدام مسببات الطفرات والسرطان في جميع مناحي الحياة ، د. مرفت نبيل سليم السباعي لبنانية الجامعة اللبنانية الأمريكية في لبنان العلوم الطبية والصحية-أثر استخدام مسببات الطفرات والسرطان في جميع مناحي الحياة ، أ.د. محمد كمال خلاف خليفة مصري جامعة الفيوم في مصر العلوم الهندسية - ترميم وصيانة الأبنية التاريخية، د. رامي فاروق محمد ضاهر أردني الجامعة الألمانية الأردنية في الأردن العلوم الهندسية - ترميم وصيانة الأبنية التاريخية، أ.د. محمد سليم بن خميس العلويني تونسي جامعة الملك عبدالله للعلوم والتكنولوجيا في السعودية العلوم الهندسية - هندسة أنظمة الاتصالات، أ.د. علي محمد عبدالله الدوسري كويتي معهد الكويت للأبحاث العلمية في الكويت العلوم الأساسية - التغير المناخي وتأثيره على التنوع الحيوي والتصحر، د. نداء محمد إسماعيل سالم أردنية الجامعة الأردنية في الأردن العلوم التكنولوجية والزراعية - الآفات والأمراض الزراعية، أ.د. وفاء محمد السيد حجاج مصرية المركز القومي للبحوث في مصر العلوم التكنولوجية والزراعية - الآفات والأمراض الزراعية، أ.د. أمين محمد خليل شعبان لبناني المجلس الوطني للبحوث العلمية في لبنان العلوم التكنولوجية والزراعية - المصادر المتكاملة للمياه وإدارتها، د. ياسمين محمد خضري محمد مصرية الجامعة البريطانية في مصر العلوم الاقتصادية والإدارية - الفساد الإداري والحوكمة، فيما اعضاء الهيئات العلمية للجائزة المكرمين، معالي الأستاذ الدكتور وجيه عويس رئيس الهيئة العلمية، أ.د. هالة الخيمي عضو الهيئة العلمية للجائزة، أ.د. ضياء الدين عرفة عضو الهيئة العلمية للجائزة، أ.د. احسان فتحي عضو الهيئة العلمية للجائزة، أ.د. سري ناصر عضو الهيئة العلمية للجائزة، دولة الأستاذ الدكتور عدنان بدران رئيس الهيئة العلمية، أ.د. همام غصيب عضو الهيئة العلمية للجائزة، أ.د. أحمد أبو الهيجاء عضو الهيئة العلمية للجائزة، أ.د. عبدالرحيم الحنيطي عضو الهيئة العلمية للجائزة، أيضاً تكرم الجائزة كلاً من، سعادة السيد نعمة الصباغ المدير العام التنفيذي للبنك العربي، الأستاذ عبد الرحمن المصري امين سر جائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب لمدة 35 عام ، الآنسة نادية عثمان منسقة برنامج البحث العلمي في مؤسسة عبد الحميد شومان.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :