facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




قمة سوتشي: اتفاق على إجراء حوار شامل بين كل السوريين


22-11-2017 06:37 PM

عمون - أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في مؤتمر صحافي رئاسي مشترك، الأربعاء، في ختام قمة جمعته بنظيره التركي رجب طيب أردوغان، والإيراني حسن روحاني، أنه تم الاتفاق على الخطوات الأولى لإجراء حوار شامل بين كل السوريين.

وذكر بوتين أن إيران وتركيا أيدتا عقد مؤتمر "شعوب سورية"، موضحاً أن "القيادة السورية ملتزمة بعملية السلام والإصلاح الدستوري والانتخابات".

وقال الرئيس الروسي إن إضفاء اللمسات الأخيرة على التسوية السياسية في سورية سيكون في إطار عملية جنيف، مضيفاً أنه من الضروري إعطاء قوة دفع لتسوية بين الطوائف في سورية على أساس قرار للأمم المتحدة.

ولفت إلى أن التسوية السلمية بسورية ستتطلب توافقاً وتنازلات من كل المشاركين، بمن فيهم النظام السوري.

وأضاف: "وصلنا الآن إلى مرحلة جديدة تتيح البدء في تسوية سياسية بسورية". كما اعتبر أن روسيا وإيران وتركيا تمكنت من "تجنيب سورية الانهيار".

وفي كلمته، قال الرئيس الإيراني حسن روحاني إنه يدعو "كل دول العالم إلى إيجاد ظروف تسمح بعودة اللاجئين السوريين إلى وطنهم، وإعادة بناء الدولة السورية".

وأعرب روحاني عن تأييده لإجراء الحوار الوطني بين السوريين في منتجع سوتشي الروسي.

وفي كلمته، قال أردوغان إن "القمة شهدت بحث الخطوات المطلوبة لتجاوز الأزمة في سورية، وشددت على أن الدور الرئيسي في هذه العملية هو إنشاء مناطق خفض التصعيد، وتفعيل العملية السياسية في جنيف بتاء على النتائج المتحققة في مباحثات أستانا".

وأكد أردوغان على "تعزيز وتطوير العملية السياسية في سورية، بما في ذلك إتاحة الفرصة لمشاركة أطراف جديدة".
وعقد رؤساء روسيا وتركيا وإيران، قمة الأربعاء، في سوتشي ضمن سلسلة من اللقاءات الدولية التي تهدف إلى إيجاد تسوية سياسية، بعد أن اقتربت محاربة تنظيم "داعش" من نهايتها.

يذكر أن الرئيس التركي أعلن، الثلاثاء، أن القمة الثلاثية بين الدول الضامنة للهدنة في سورية، ستكون مصيرية لمستقبل البلد والمنطقة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :