facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





العيب فيكم


هاني العزيزي
19-04-2007 03:00 AM

" العيب فيكم يا في حبايبكم ... أما الحب يا روحي عليه " كلمات مقتطفة من أغنية سيرة الحب ، غنتها الراحلة كوكب الشرق أم كلثوم ، وكتبها مرسي جميل عزيز ، ولحنها بليغ حمدي . أقتطف هذا الشطر من الأغنية لما فيه من معان سامية ، من دفاع عن الحب بسبب اتهامات باطلة ، ولمشاكل تقع بين الأحبة ، لا لِعيب في الحب ، وإنما لِعيب في المحبين .حال الوطن كحال الحب في أغنية أم كلثوم . يقع خطأ أو خلل ما في الوطن ، كسوء إدارة ، سرقات مال عام ، رشوة ، محسوبية ، جهوية ، فئوية ، عنصرية .. والقائمة طويلة تكاد لا تنتهي ، ويقع سوء التقدير ، والخلل في توجيه أصابع الاتهام ، إذ توجه كل مفردات الشتم واللعن من قبل البعض للوطن ، والوطن هنا هو الضحية مرتين ، الأولى بوقوع الاعتداء على حرماته ، والمس بعفته ، لما وقع فيه من انتهاكات ، والثانية لاتهامه ظلما بما وقع فيه . من سرق ومن لم يحاسبه هما من أبنائه العاقين ، ومن دفع الرشوة ، ومن قبضها هما من أبنائه العاقين أيضا ، الفاسد ومن أفسَد ومن أفسِد هم من أبنائه أيضا ، ولم يهبطوا على بلادنا بمركبة فضائية من كوكب أو مجرة أخرى .

الوطن يا أهلي هو موطن النقاء والطهارة والعفة ، لا غبار عليه ، ولا ذنب له ، لنوجه اللوم إلى من أرتكب الخطايا فيه ، ولنكشفه أمام الجميع ، وليحاكم القضاء بعدالة ، وليعاقبه بعدالة ، لنحصّن الوطن بالوحدة الوطنية ، ولنطهر أرضه وجنباته ومؤسساته من كل ما يشوبها ، لنزرعه محبة لنحصد المحبة ، كيف نزرعه الشر ونتوقع جني الخير ؟ لنعمل ونكف عن التغني دون عمل ، الاكتفاء بالقول دون العمل جريمة بحق الوطن ، لنعمل أولا ثم نتغنى بما عملناه ، ونزرع أولا ثم نتغنى بما زرعناه ، ونصنع أولا ثم نتغنى بما صنعناه ، ولنبني أولا ثم نتغنى بما بنيناه ، وليكن الأردن أولا .


haniazizi@yahoo.com




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :