facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الاحتلال ينتهك حرمة مقبرة "مأمن الله" التاريخية


12-12-2017 12:30 PM

عمون- قال رئيس لجنة الدفاع عن المقابر الإسلامية في القدس المحتلة، مصطفى أبو زهرة أنه عثر على مدفن كبير وهياكل عظيمة خلال قيام العمال بإعمال حفر لتمديدات خدماتية في مقبرة مأمن الله بالقدس المحتلة.

واكد أبو زهرة في بيان له، أن طواقم من سلطة "الآثار الإسرائيلية" حضرت الى المكان وقامت بعملية فحص للمدفن والهياكل العظيمة، وقالت أنه يعود الى القرن الثامن عشر أو التاسع عشر".

وأشار أبو زهرة الى ان وجود المقابر والمدافن أسفل الشارع بمحاذاة ما تبقى من قبور مقبرة "مأمن الله"، والتي ظهرت خلال الشهرين الأخيرين، بالتزامن مع أعمال حفر، يؤكد أن هذا المكان هو امتداد لمقبرة مأمن الله التي يتم بها أعمال حفر وتجريف.

وتعتبر مقبرة "مأمن الله" من أشهر وأكبر المقابر الإسلامية في فلسطين وتقدر مساحتها بـ 200 دونم، تضم المقبرة رفات وأضرحة أعلام وصحابة وشهداء وتابعين مسلمين كثيرين، دفنوا فيها منذ الفتح الإسلامي للقدس.

وأوضح أبو زهرة، أنه ومنذ احتلال مدينة القدس، نفذت في مقبرة مأمن الله عدة مخططات ومشاريع على أرض المقبرة ولم يتبقى من مساحتها الاصلية سوى 19 دونما فقط، حيث عمل الاحتلال على طمس معالمها وحول جزء كبير منها الى حديقة عامة سميت بـ"حديقة الاستقلال".

من جانب اخر، تواصل طواقم "سلطة الطبيعة" التابعة للاحتلال، أعمال قص الأشجار في مقبرة باب الرحمة الملاصقة للمسجد الأقصى، بهدف للسيطرة على 200 متر من أراضي المقبرة لوضع قواعد "التلفريك" وبناء "مطلات للحدائق التوراتية"، حيث قامت سلطات الاحتلال، بمصادرة أجزاء منها لصالح "مسارات للمستوطنين والسياح"، ومنعت الدفن بأجزاء منها، وهدمت مجموعة من القبور. (بترا)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :