facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




محمد صلاح .. اللاعب الأنموذج


د. ايهاب عمرو
09-01-2018 10:35 AM

قد لا يكون الدافع الرئيسي لكتابة هذا المقال حول اللاعب المصري العالمي محمد صلاح هو كوني تدرجت في فرق الناشئين في أحد أفضل الأندية الأردنية، أو بسبب عشقي للرياضة وممارستي لمختلف أنواع الرياضة مثل كرة القدم وتنس الطاولة والتنس الأرضي والجري، ومشاركتي في بعض المنافسات الجامعية ذات العلاقة.

إنما الدافع الرئيسي هو تلك الحالة التي شكلها اللاعب المصري المحترف في أحد أعرق الأندية الإنجليزية "نادي ليفربول" بسبب جده واجتهاده داخل الملعب من جهة، إضافة إلى رقي تعامله مع المعجبين ما يعكس حسن التربية والنشأة التي نشأ عليها من جهة أخرى.

وتحتوي مسيرة محمد صلاح الكروية على إضاءات مهمة ابتداء من احترافه مع نادي بازل السويسري، ومروراً بتجربة احترافه في أعرق الأندية الايطالية كنادي فيورينتينا ونادي روما، ووصولاً إلى احترافه مع نادي ليفربول صاحب التاريخ الطويل عبر صفقة قياسية، وتسجيل اسمه في تاريخ هذا النادي خلال فترة وجيزة بواسطة إنجازاته سواء داخل ملعب ليفربول "الأنفيلد" أو في ملاعب الأندية الأخرى. إضافة إلى مساهمته كذلك في صعود المنتخب المصري إلى نهائيات كأس العالم في روسيا، وحالة الفرح، المبالغ فيها على كل حال، التي عمت أرجاء مصر خصوصاً، والعالم العربي عموماً.

وفوزه مؤخراً بلقب أفضل لاعب في إفريقيا، إضافة إلى منافسته على لقب هداف الدوري الانجليزي مع الهداف التاريخي للدوري الانجليزي لاعب فريق توتنهام هاري كين.

ويعكس سلوك محمد صلاح السوي سواء داخل الملعب أو خارجه صورة نحتاجها كثيراً عن عالمنا العربي والاسلامي، خصوصاً في الدول الغربية، إذ يتعين مخاطبة الآخرين بلغة حضارية يفهمونها وبأدوات يفهمونها بواسطة العلوم، والفنون المتحضرة والرياضة، وأهمها كرة القدم. وكم ساهم اللاعبون في التعريف ببلدانهم التي كانت مغمورة أصلاً ولا يعرف العالم عنها إلا القليل، أو في تحسين صورتها.

وما استوقفني في "ظاهرة" صلاح هو قيامه بالسجود بعد كل هدف شكراً لله على تلك النعمة. وأين؟ في بريطانيا التي عانت ما عانت في الأعوام الأخيرة وفقدت كثيراً من الأرواح كما نعلم. ودفعت تلك السجدة كثيراً من عشاق نادي ليفربول في بريطانيا وحول العالم إلى التساؤل والبحث عن سر ذلك.

ويعلم صلاح أن سجود الشكر إنما يرفع درجاته أكثر وأكثر، ولذلك تجده يحافظ عليها بعد كل هدف. ويعلم يقيناً، إن لم أكن مخطئاً، أن حكمة إلهية إختارته للعب هذا الدور من أجل المساهمة ما أمكن في تحسين صورة العربي والمسلم في العالم الغربي. وينطبق ذلك على كل عربي ومسلم يبدع في الغرب في شتى الحقول والعلوم وفي مختلف التخصصات ما يساهم في البناء الحضاري والانساني.

إن حالة صلاح تستحق أن يحتذى بها، ولا أبالغ إن قلت أن يتم دراستها بشكل واف من أجل استخلاص العبر الدروس ما يمكن الأجيال الناشئة من فهم أدوات العصر الجديدة وضرورة مخاطبة الآخرين بلغة جديدة يفهمونها وبواسطة علوم أو مهارات يقدرونها، ما يشمل الأدب والعلوم المختلفة والفنون الراقية والرياضة بمختلف أنواعها.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :