facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




"العلوم الاسلامية" تعقد ورشة لتحليل الاوراق النقاشية


11-01-2018 03:35 PM

عمون- نظمت كلية المال والاعمال بجامعة العلوم الاسلامية العالمية اليوم الخميس ورشة عمل بعنوان "التحليل الاستراتيجي للاوراق النقاشية لجلالة الملك عبدالله الثاني " رؤى وتطلعات مستقبلية .

واكد رئيس الجامعة الدكتور سلمان البدور، ان الاوراق النقاشية الملكية لا يكفي ان نقبل بها ونقرئها فقط بل يجب ان نناقشها وان نعمل على تحليل الافكار والمعطيات التي تحتويها بطريقة علمية وعملية صحيحية، وان نستفيد من كافة محتوياتها واهدافها المهمة والواقعية في بناء وطننا الديمقراطي المتطور والقادر على مواجهة الاخطار والتحديات الذي اراده جلالة الملك عبدالله الثاني.

وذكر البدور ان هذه الورشة المهمة يجب ان يقوم القائمين عليها من طلاب ومشرفين بوضع خطة تنفيذية للافكار الرئيسية فيها، ليصار الى عرضها لاحقا الى المسؤولين والمعنيين من كافة الجهات بحيث يكون هناك افكار يبنى عليها من كافة الاوراق النقاشية ضمن جداول زمنية محددة لتنفيذها وترتيب الاولويات فيها كونها جاءت افكارها بتراتبية عالية ومبنية على بعضها البعض وبحيث لا تبقى حبيسة الادراج المغلقة.

من جهته قال عميد كلية المال والاعمال بالجامعة الدكتور غسان طالب، ان الرؤية الملكية التي تنطلق من المسؤولية الجماعية لتعميق المسيرة الديموقراطية وضمان اسباب النجاح لها تؤكد ان استشراف المستقبل هي عملية تخطيط استراتيجي واع لمختلف الجوانب والعوامل المؤثرة في هذه المسيرة ، وان الادوار ينبغي ان تتناغم وتتكامل لضمان حصانة الاردن ووحدته الوطنية امام التحديات التي واجته منذ تاسييه وحتى يومنا هذا.

وبين ان الاوراق النقاشية الملكية تشكل منهاجا فكريا ديموقراطيا متقدما وتعد نموذج يحتذى به في الاصلاح المتدرج والعلاقة الامنة بين الدولة وكافة الاطياف وهي تجسد رؤية قائد يعلي مصالح شعبه وينبض بهموهم وقضاياهم وامالهم وطموحاتهم ويمارس الاصلاح بارادة ذاتية منبثقة عن قناعته وفكره وثقته بشعبه ومؤسساته الراسخة.

واوضح الاستاذ في كلية المال والاعمال المشرف على التحليل الاستراتيجي للاوراق النقاشية الدكتور هاني ارتيمة ان فكرة عقد هذه الورشة جاءت خلال مساق حلقة بحث في الادارة الاستراتيجية لتخطيط الاستراتيجي لطلبة الدكتوراة في الكلية وهو مساق اجباري في الخطة الدراسية حيث يتناول هذا المساق الكثير من المبادئ والمصطلحات الاستراتيجية ضمن الكتب والمراجع والدراسات الاجنبية حيث تم تكليف طلاب بهذه المهمة وتم تقسيمهم الى فرق عمل .

واضاف ان الاوراق النقاشية زاخرة بالعديد والنماذج الاستراتيجية وشكلت في معظمها خططا وخرائط عمل باتجاه مكونات المجتمع الاردني سواء كان المواطن او رجل دولة ام نائب للوطن حتى ياخذ كل منهم دوره الحقيقي والطبيعي لبناء الدولة المدنية الحضارية من خلال تنظيم العلاقات وتوضيحها ووضع ضوابط لها.

وستم على هامش الورشة عقد العديد من جلسات العمل يقدم خلالها الطلاب اوراق عمل تناقش كل ورق نقاشية ملكية .





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :