facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





مطار الغور الزراعي


د.عبدالفتاح طوقان
06-03-2009 09:14 PM

لعل من اهم الافكار المقترحة على الساحة تطويرشبكة المطارات الاردنية بانواعها و منها اقامة مطار زراعي في الاغوار لخدمة المزارعين و التصدير الزراعي .

المطارات الزراعية منتشرة في العالم و جزء كبير منها مطارات خاصة يقيمها و يمتلكها المزارعون و المصدرون لا الدولة ، و منها على سبيل المثال 150 مطار زراعي يتملكه القطاع الخاص في ويسكنسون بامريكا ضمن الاراضي الزراعية الخصبة و ايضا مطار بيرسال تكساس الزراعي في امريكا ، و القوانين الامريكية تسمح بأقامه مطارات على اراض زراعية بشروط خاصة في الطول و العرض و اتجاهات الطيران و نسب الارتفاع ، حيث الشرط الرئيسي الا يكون في نهاية الاقلاع او الهبوط ارض زراعية ملاصقة.

وجود مطار زراعي في الاغوار سينعش المنطقة و سيجعلها منطقة جذب لكل من المزارع الكبرى ، والحظائر للماشية ، اسطبلات خيل ، اندية جولف ، ملاعب بولو ،مزارع خضراء بلاستيكية ، مبان جمركية ، مصانع زراعية، مبان حكومية ،حمامات سباحة كبيرة ، منتجعات سياحية و ترفيهية و فلل لاصحاب الاراض الزراعية وغيرها من الفوائد.

وجود المطار سيغير من استخدامات الاراض هناك و سيحولها الى بقعة دولية على الخارطة .

و سوف يلعب دورا في ازالة حالة ركود المنطقة و يحولها الى منطقة ديناميكية على مدار العام و يفتح فرص عمل تشغيلية في الاغوار بما يخدم الاقتصاد الزراعي الاردني المحلي و ايضا المنتجات الزراعية الفلسطينية من الضفة الاخرى للبحر الميت.

و اذا ما اضيف حق الهبوط للطائرات العارضة من الدول الاوربية فأن ذلك سيفعل نشاط الفنادق في البحر الميت و يزيد من اهميتها كما و بالامكان استخدام المطار لخدمة قاعات المؤتمرات و الخدمات الدولية كما هو مطار شرم الشيخ في مصر ، و اقصد ان يكون استخدامه زراعي و سياحي في نفس الوقت .

فكرة المطار جديرة بالتنفيذ و جديرايضا بأن ينظر الى قيام مطار خاص يتملكه القطاع الخاص بقوانين و تشريعات خاصه لا الاعتماد على المطارات الحكومية .

لا زلت انتظر وادعو الى قيام سلطة خاصة او مفوضية على غرار مفوضية العقبة تهتم بالاغوار و البحر الميت ، حيث ان للاردن كنز كبير و مخزون استراتيجي في تلك المنطقة بحاجة الى ادارة استثمارية و نوعية خاصة خارج البيروقراطية .

aftoukan@hotmail.com




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :