facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




قطار خفيف من صويلح الى مطار الملكة علياء


22-01-2018 03:29 PM

عمون- وقعت أمانة عمان وشركة MAPA للإعمار والتجارة التركية وبالتعاون مع هيئة الاستثمار3 مذكرات تفاهم لدراسة الجدوى الاقتصادية لعدد من مشاريع النقل والمرور في مدينة عمان .

ووقع مذكرات التفاهم أمين عمان الدكتور يوسف الشواربة ورئيس مجلس إدارة المجموعة محمد نظيف غونال بحضور وزير الدولة لشؤون الاستثمار رئيس هيئة الاستثمار مهند شحادة .

وقال الدكتور الشواربة ان هذه المشاريع تأتي في إطار التخطيط الاستراتيجي طويل الامد بما يواكب النمو السكاني المضطرد والتوسع المستقبلي الذي تشهده المدينة ، مؤكدا أن هذه المشاريع ستشكل نقله نوعية في مشاريع النقل والمرور في مدينة عمان.

ولفت امين عمان أن مذكرات التفاهم لا ترتب أي التزامات مالية على الأمانة وتشمل المشاريع نفق التاج : بإنشاء نفق يربط بين تقاطع رغدان/ شارع الأردن مع تقاطع ش. اليرموك / ش.الجسور العشرة وبطول 800 ـــ 1200 متر ، والذي سيسهم في اختصار مدة التنقل بالمركبات من خلال وصل شمال عمان بجنوبها ، حيث يقدر حجم المرور الذي سيستخدم هذا المسار بحوالي 80 الف مركبة يومياً. والعمل على تطوير نظام نقل سككي (قطار خفيف ): الممتد من تقاطع صويلح وصولا لمطار الملكة علياء الدولي، لتوفير خط ربط سريع لمحافظات الشمال مع مطار الملكة علياء.

ومشروع الباص سريع التردد / المرحلة الثانية، للمسار الممتد من محطة صويلح - لساحة المتحف الوطني /راس العين و تقاطعه مع مسارات ممر عمان التنموي و مطار الملكة علياء . من جانبه أكد وزير الدولة لشؤون الاستثمار رئيس هيئة الاستثمار مهند شحادة على أهمية الاستثمارات التركية في المملكة، مؤكداً أن الاستثمارات التركية في الاردن وصلت الى ما يقارب 2.5 مليار دولار، وأضاف أن هناك مجالات واعدة للاستثمارات في مجالات البنية التحتية، والنقل العام، وتحديث أنظمة الطاقة، والصحة والطاقة المتجددة وتكنولوجيا المعلومات، بالإضافة الى صناعة الادوية .

لافتا الى الموقع الاستراتيجي الآمن الذي يتمتع به الأردن والدور المستقبلي الذي سيكون له في إعادة إعمار وبناء ما تعرضت له عدد من الدول الشقيقة ، داعياً الشركات التركية إلى التوجه للاستثمار في المملكة والاستفادة من الميزات النسبية والتنافسية لدى المملكة. يذكر أن مجموعةMNG للإعمار والتجارة التركية هي واحدة من أكبر التكتلات الاقتصادية والاستثمارية التي أنشئت في تركيا، بقيمة إجمالية بلغت 900 مليون دولار، وعملت المجموعة على أنجاز مشاريع بقيمة 5،55 مليار دولار أمريكي في العديد من القطاعات. وحضر التوقيع نائب أمين عمان المحامي حازم النعيمات ومدير المدينة المهندس عمر اللوزي وعدد من المسؤولين المعنيين في هيئة الاستثمار والامانة .





  • 1 هايل 22-01-2018 | 05:09 PM

    هههنهههه مثل الباص السريع

  • 2 محمود 23-01-2018 | 02:50 AM

    فكرت عنجد في عنا قطار. هذا المشروع يحتاج على الاقل éà سنه بس لدراسته هههههههه

  • 3 خالد مصطفى قناة / فانكـوفـر ـ كنــدا. 23-01-2018 | 04:04 AM

    لا شك أن انجاز خط السكة الحديدية وتسيير القطار السريع بين صويلح ومطار الملكة علياء سيخفف الكثير من الضغط الجاصل على الطرقات ، سيما وأن القطار له خطا مستقلا لا يتعارض مع الطرق القائمة ، وحبذا لو فكرت الحكومة بطرح عطاء آخر لربط عمان ـ الزرقاء ـ المفرق ـ اربد بخط سكة حديد لقطار سريع يسهل سفر آلاف الطلبة والطالبات الى جامعاتهم والعودة لبيوتهم في وقت معقول ، ثم ربط عمان بمعان والكرك والطفيلة الى العقبة بشبكة سكك لقطار سريع ، تكون الحكومة أزالت 60 % أو أكثر من أزمة الاختناقات المرورية التي يعاني منها


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :