facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




حديث هادف عن العروبة والإسلام


أ.د محمد الحموري
31-01-2018 11:23 AM

بعد أن هدأ الغبار
حديث هادف عن العروبة والإسلام ..


أؤمن بيقين أن أمتنا العربية متفردة في التاريخ الإنساني. أقول هذا ليس من باب التعصب لأمة عربية أعتز بانتمائي القومي إليها، وإنما لأسباب لا أعتقد أن صاحب عقل يستطيع إنكارها، خاصة وأن عناصر هذه الأسباب، شكّلت ولا تزال، دوافع كرهٍ لدى أعداء الأمة، الذين يخشون اكتمال دورة التاريخ، وانبعاث هذه الأمة من جديد. ولعلّ ما يلي، يحكي لمن يريد أن يعرف مدى الجهل والأمية المعرفية عند من يضعون الإسلام في مواجهة العروبة والانتماء القومي:
1) إن أمتنا العربية جسد روحه الإسلام، ومن غير الممكن انفصال الجسد عن الروح، أو الروح عن الجسد، إلا عند الحمقى.
2) وقد دخلت هذه الروح جسد الأمة، منذ أن بلّغ وحي رب العباد نبينا محمد العربي الهاشمي بهذا الإسلام، بتاريخ 10/8/610م، أي قبل (1408) عاماً
3) وقد نزل القرآن الكريم الذي بلّغه الوحي إلى نبينا العربي الهاشمي بلغة العرب، أي بلغة أمة كانت متكاملة التكوين في ذلك التاريخ. أقول أمة متكاملة التكوين، لأن الإفراز المجتمعي للغة مثل لغتنا يحتاج إلى تعايش واختلاط بين من أصبحوا يتحدثونها، لا تقلّ مدته عن بضعة قرون من الزمن.
4) ويؤكد لنا التاريخ أن الأمم من أجيال أمتنا، مثل الأمة الفارسية، والأمة البيزنطية والأمة الرومانية، زالت من التاريخ معتقداً وقيماً ولساناً، وتخلّف عنها أجيال تشكل الآن أمماً ودولاً، يختلف لسانها وقيمها عن ما كان عند الأجداد، في حين أن أمتنا، ظلت مستمرة الوجود، ومستمرة اللغة التي تشكل الوعاء الذي ينقل فيه كل جيل تراثه إلى الجيل الذي يليه.
5) إن رب العزة جل سبحانه في عليائه، قد كرم أمتنا العربية، عندما جعل لغتها هي لغة القرآن الكريم، لتصبح هذه اللغة، مستمرة الوجود مع الروح والجسد إلى يوم يبعثون، وهذا لم يتوافر لأي أمة عاشت على وجه الأرض عرفها تاريخ الانسان.
6) إن المجتمعات التي تتحدث ذات اللغة، تفرز لهجات ضمن هذه اللغة، وعند التباعد الجغرافي بين هذه المجتمعات، كلٌّ بكينونة وحدود، تتحول هذه اللهجات مع الزمن إلى لغات تصبح أداة تفكير، ثم يؤدي تعايش مجتمعات هذه اللغات الجديدة، إلى أن تصبح أمماً في طور التكوين، ويستقر أمر كل منها كأمة. وهذا، على سبيل المثال، ما حدث مع الإمبراطورية الرومانية ذات اللغة اللاتينية، الذي استتبع التطور بعد انهيارها عام 476م، إلى تكوّن أكثر من (50) أمة، لكل لغتها ودولتها في الوقت الحاضر، وأدخل لهجة اللسان الأمريكي على بدايات التطور إلى لغة تتباعد بشكلٍ تدريجي عن اللسان البريطاني. أما الأمة العربية الممزقة بفعل فاعل، إلى (22) دولة، فإن لغتها العربية التي عمّدها رب العباد لتصبح لغة قرآن المسلمين، فسوف تستمر في الوجود إلى قيام الساعة، تتحدى قدرة الزمن على تحويل لهجات المجتمعات المتباعدة لأبنائها إلى غير اللغة الأم.
7) في اعتقادي، لو وجد أي انجليزي أو فرنسي أو ألماني، يوجه السهام إلى أمته، ويطلق على الانتماء القومي إليها سوء العبارات، بسبب انتمائه الديني، لتم أخذه إلى أقرب مصحة عقلية لعلاجه.

وفي ضوء ما سبق، فإن الحديث عن تضادٍ بين الإسلام وبين العروبة والانتماء القومي، لا يصدر إلا عن أميّةٍ معرفيّة، أوصلت صاحبها مع الزمن إلى معاناةٍ حادة من مرضٍ قادمٍ من توهان ماضٍ لنهجٍ سياسي لم يتعظ من فشله، ولا يزال سادراً في غيّه، ونتمنى له الشفاء والهداية إلى الطريق القويم.





  • 1 تيسير خرما 01-02-2018 | 08:17 AM

    أقطار العرب مناطق انتشرت فيها اللغة العربية بغض النظر عن العرق واللون وكان انتشارها نتيجة مباشرة لانتشار الإسلام فارتبط تاريخ العرب بتاريخ المسلمين، ويحب غير العرب من ملياري مسلم العرب لإنجابهم محمداً (ص) وإيصالهم الإسلام عبر قارات ويحبون لغة العرب لغة القرآن ولغة أهل الجنة، وحسد يهود الجزيرة العرب لعدم نزول القرآن على نبي منهم فكان بغضهم للعرب ولغتهم هو عدم رضى بما رضي الله به ورسوله وهو ما درج عليه أيضاً خوارج وروافض بل أنكروا اكتمال الدين قبل وفاة محمد (ص) فأشركوا واختلقوا ديناً لم ينزل عليه.


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :