facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




انتبهوا لأخطر ما لدى الأردنيين


سميح المعايطة
19-02-2018 11:56 PM

كل الذي جرى في ساحتنا السياسية من مذكرة حجب ثقة وتصويت وفرح حكومي وما يسمع عنه الناس من تعديل قادم وجدل بين النواب حول ما جرى من تكتيك من كتل وعائلات واشقاء كل هذا لم يكن هو الأهم لدى الأردنيين لأنه لم يكن هناك أي وهم بأن مجلس النواب سيكسر معادلة عمله ولن ترحل الحكومة، فالأمر لم يكن بحاجة الى غرف عمليات حكومية أو صفقات فكل من يعلم معادلات السياسة كان يعلم أن الحكومة باقية وقد تستمر حتى الانتخابات القادمة.

لكن الأخطر الذي لا يجوز للدولة ان تتجاوزه هو ما يترسب كل يوم من قناعات لدى الأردنيين تتعلق بنظرتهم للمؤسسات الدستورية والدولة، وما تتركه الأحداث والسياسات وبخاصة التي تمس حياتهم ومعيشتهم من قناعات قد تمس ما نعتبره محرمات سياسية أو وطنية.

البعض في السلطة التنفيذية يعتقد أن الأهم هو تمرير المراحل وإنقاذ الحكومات من المحطات الصعبة، وهذا يمكن أن يكون مهما في ادارة بعض الأحداث، لكن ما يجب أن يكون حاضرا لدى اهل القراءة والكتابة وادارة الملفات هو ما تتركه هذه المراحل من تغيير في قناعات الأردنيين.

لن اذهب بعيدا في التفاصيل لأن الجميع يدركون ما الذي يجري وماذا يقول الناس وما هي القناعات التي يحملونها بما في ذلك الأجيال السابقة من الذين يشعرون انهم متروكون وحيدين في مواجهة الغلاء وكل ما تركته السياسات الاقتصادية.

لكنني فقط أذكر بمثال قد لا يكون الأهم وهو صورة ومكانة مؤسسة مجلس النواب في أذهان الأردنيين، وهي مكانة كانت تعاني من ضعف وتراجع، لكنها اليوم في وضع صعب جدا سنرى بعض آثارها في الانتخابات القادمة حيث لن يكون سهلا إقناع الناس حتى بزيارة مراكز الاقتراع.

هذا ليس أهم ما تغير من قناعات نتيجة ما يجري، وربما نكتشف بعد حين أننا قدمنا قربانا لإنقاذ مراحل وكان الأفضل والمصلحة ان تكون خطواتنا في اتجاه آخر.

من السهل تمرير قرارات أو ما يشابهها لكن علينا أن نتوقف طويلا عند ما ترسخ في أذهان الناس وبخاصة من الفقراء وهم ذخيرة الدولة الحقيقين.





  • 1 كركي 20-02-2018 | 12:33 AM

    لن ننتخب أحداً بعد اليوم ....

  • 2 فراس الطعاني 21-02-2018 | 10:53 PM

    لقد وضعت يدك على الجرح الذي يؤلم الأردنيون.... يا معالي الدكتور سميح المعايطه المحترم.... مع تحياتي واحترامي لشخصك الكريم....

  • 3 فراس الطعاني 21-02-2018 | 10:53 PM

    لقد وضعت يدك على الجرح الذي يؤلم الأردنيون.... يا معالي الدكتور سميح المعايطه المحترم.... مع تحياتي واحترامي لشخصك الكريم....


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :