facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




عقول وقلوب وبطون


أ.د.محمد طالب عبيدات
27-03-2018 10:57 PM

الإنسان بطبيعته وكل شيء فيه مُتغيّر عشوائي يختلف من شخص لآخر في كل الصفات، ويمثّل ذلك إحصائياً متغيرات عشوائية يضبطها التوزيع الطبيعي لكل الصفات الإنسانية وفق العينة الإحصائية:

1. عقول بني البشر ثلاثة: عقول عظيمة تتكلّم في الأفكار، ومتوسطة تتكلّم عن الأحداث، وصغيرة تتكلّم عن الناس والأشخاص وتشتغل بهم، وكثيرون مع الأسف من النوع الأخير ويلاحظ ذلك بكثرة من على وسائل التواصل الإجتماعي.
2. وقلوب بني البشر ثلاثة: قلوب عاطفية تحزن لأتفه الأسباب، وطبيعية تأخذ بالأسباب، وقاسية لا تؤمن بالأسباب.
3. وبطون بني البشر ثلاثة: بطون كبيرة تأكل الأخضر واليابس بالحلال والحرام، وبطون متوسطة تأخذ حاجتها، وبطون صغيرة تملأها نظرة العيون.
4. ونفسيات بني البشر ثلاثة: نفسيات راقية تحترم نفسها، ونفسيات متوسطة الرقي وتجامل في مصالحها، ونفسيات تطلب من الآخر معاملة سلبية بالمثل.
5. والفرق الفيزيائي بين العقل والقلب لا يتعدّى بضع عشرات من السنتيمترات، بيد أنه شتّان بالمقاربة الموضوعية بين لغتيهما، فالأولى واقعية والثانية عاطفية وتميل مع الريح، لكن المطلوب في معظم الأحيان تغليب لغة العقل.
6. ومعظم النَّاس هذه الأيام تُغلِّب لغة الجيوب والمصالح الخاصة -مع الأسف-، والمصالح العامة لا يهتم بها سوى النذر اليسير من الناس!
7. والنَّاس بالطبع لا تستخدم أكثر من عشرة بالمائة من عقولها لأنها ربما تركّز على لغة القلوب أكثر أو أنها لا تقوم بممارسة التفكير الإبداعي والناقد والتحليل العقلي وغيرها من الفعاليات العقلية كثيراً.
8. مطلوب الإنحياز للغة العقول أكثر لأن العِلم والمنطق والتحليل والأخذ بالأسباب يحكمها دونما اللجوء للفزعوية وردّات الفعل، وأجزم بأن الممارسة الحالية للغة العاطفة هو السبب الرئيس في حالة هوان الأمة!

بصراحة: الناس أجناس وعقولهم وقلوبهم وبطونهم ونفسياتهم تتباين وفق متغيرات عشوائية من الصعب ضبطها إحصائياً، والمطلوب أفضلها بإستخدام لغة العقل والنفسية الراقية دونما كراهية.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :