facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





الثقافة سلوك بجانب المعرفة


علي القيسي
21-04-2018 12:35 PM

للثقافة تعريفات كثيرة وفيها آراء كثيرة، والمثقف هو الشخص الذي ينهل من العلوم الحياتية والانسانية الكثير الكثير والتجارب الشخصية ايضا ثقافة للمثقف ومنها يتعلم ويُعلم ويتجاوز عن الأخطاء السابقة.

فالثقافة هي كل شيء نتعلمه كل يوم نقراءه ونكتبه وكلما قرأنا كثيرا تعلمنا وتثقفنا وصرنا أفضل، واجمل مافي الثقافة ان تنعكس على تصرفاتنا وسلوكياتنا وتهذب نفوسنا ، لايجوز للمثقف ان يتكلم بالثقافة ويتصرف مع الناس باسلوب الجهل والتخلف وسوء الخلق.

أشاهد بعض المثقفين والكتاب والشعراء عندنا في الاردن يتصرفون عكس ماهم عليه من صفات والقاب الكاتب الكبير والشاعر الكبير ، والمثقف المتميز ،حيث تجد معاملتهم مع الآخرين سيئة وغير سليمة تجد الفاظهم بذيئة وسلوكهم مشين، ومنهم من ينتمي الى فلسلفات غربية علمانية متأثيرين بفلاسفة ملحدين يشككون في الاخلاق والفضائل والأديان؟

بقي القول ان الثقافة تعني التوسع والتعمق بعلوم الحياة الادبية والفكرية والسياسية والاجتماعية والجغرافية والتاريخية والتراثية والدينية وكل شيء يخدم الانسانية ولايعني الابحار في هذه العلوم وانما الالمام وقراءة ماتيسر من هذه العلوم .

وافضل انواع الثقافة انسجامها مع المعاملة والسلوك وعمل الخير والارتقاء عن صغائر الامور وتوافها واستخدام العقل والمنطق وهي تعني ايضا المعرفة ، فالشعوب المثقفة هي الشعوب الاكثر فهما للحياة ومواجهة الصعوبات وتذليلها.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :