facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




السبيل لإرساء قواعد حكومة برلمانية


14-07-2018 10:28 PM

عمون - تعزيز مشاركة الأحزاب السياسية هو السبيل الوحيد لإرساء قواعد حكومة برلمانية، بحسب ما أكد رئيس هيئة الانتخابات المستقلة الدكتور خالد الكلالدة، مشيراً إلى أنه "في الوقت الراهن ، أي حزب سياسي لا يتضمن 30% من الشباب، هو حزب محكوم عليه بالفشل".

وخلال ندوة نظمها اتحاد طلبة الجامعة الأردنية مؤخرا، قال الوزير السابق للشؤون السياسية والبرلمانية أن الأحزاب السياسية ضعيفة في الأردن بسبب القيود الواقعة عليها في الماضي. إذ حتى بعد إصدار قوانين لتعزيز وتنظيم أنشطتهم، لا يزال أعضاؤها يعيشون بنفس العقلية القديمة".

وشدد على ضرورة إشراك الشباب في جميع جوانب الدولة خصوصا في ظل كون الأردن مجتمع شباب نسبته العظمى تحت سن الثلاثين ، مشيرا إلى أن الحل المطلوب الآن لتحقيق إصلاحات سياسية "حقيقية" هو الديمقراطية.

"إذا بدا أن الديمقراطية تتسبب في المشاكل، فإن هذا مؤشر على الحاجة لمستوى أعلى من الحرية" ، بحسب ما قال كلالدة.

وخلال الحوار، قال أحد الطلاب الحاضرين أن هناك "تناقض بين الدعوة إلى تنشيط دور الأحزاب السياسية بالتزامن مع اعتقالات الطلاب، أو فصلهم من الجامعة أو حرمانهم من مزايا ومنح إذا كان لهم نشاط في العمل السياسي."

وعلق طالب آخر قائلاً: "نلجأ إلى التعبير عن أنفسنا من خلال الاحتجاجات والإضرابات في الجامعة أو في الشوارع لأن مجلس النواب ، الذي من المفترض أن يمثل الشعب ، لا يقوم بعمله".

وأشار كلالدة إلى أن أنظمة الجامعات في مختلف البلدان تحظر أنشطة الأحزاب السياسية في الجامعات ولكنها تسمح للطلاب بالتعبير عن آرائهم السياسية.

وأكد رئيس اللجنة الانتخابية المستقلة "أنا لا أتفق مع أي هجوم ضد مجلس النواب ، لأنهم البوابة لأي إصلاحات" ، مضيفا أن "مقياس نجاح الانتخابات ليس قانون الانتخابات فقط، فالأهم من ذلك هو وعي الناخبين أنفسهم".

وقال إن جميع المرشحين لديهم برامج انتخابية أعلنوها للناس الذين كان لهم خيار التصويت وفقا لذلك وأشار أنه واجب على المواطنين متابعة ما أنجز وما يجب أن ينجز.

"نحن بحاجة لرفع الوعي بين الناس للتوقف عن التصويت على أسس جغرافية أو قبلية" ، أكد كلالدة.

كما شهدت الندوة مشاركة ثلاثة متحدثين علقوا على قضايا متعلقة باحتجاجات الدوار الرابع.

وذكر محمد زواهرة ، وهو مستشار وعضو في مبادرة حكومة الظل، أن الأردن يشهد ميلاد "سلطة خامسة" ، والتي يشكلها المجتمع المدني والشباب.

في غضون ذلك ، قال الناشط السياسي عبادة علي أن الأردنيين "أذكياء ومستعدون لإصلاحات حقيقية" موضحا أن مشروع قانون ضريبة الدخل كان فقط الشرارة التي دفعتهم للتحرك بشكل جماعي."

وقال ليث علاونة ، وهو ناشط طلابي في الجامعة الأردنية، أن الأردن يتجه للتحرر من القيود على المشاركة السياسية نحو المزيد من الانفتاح السياسي ، مشددًا على أن "مشاركة الشباب في احتجاج الدوار الرابع كانت سبباً رئيسياً وراء نجاحه، بينما غيابهم عن الأحزاب السياسية هو السبب الرئيسي وراء فشلها".

(رناد الجديد - ذا جوردان تايمز)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :