facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





الوطنية ممارسات وأفعال وليست كلام وأقوال


أ. د. انيس الخصاونة
29-07-2018 02:47 AM



الوطنية لا يعكسها بالضرورة الكلمات والعبارات الرنانة وأبيات الشعر ذوات القوافي الرائعة والمهرجانات الغنائية والتطبيل والتزمير والتسحيج فقد شبعنا من كل هذا وخسر الوطن. لقد قيل أحسن الشعر لحيدر محمود وغنى للوطن أجمل المطربات وأفضل المطربين اللبنانيين والمحليين وأبرق وأرعد وطبل المطبلون وزمر الزمارون ولكن ذلك كان مدفوع الثمن وبالأجرة المادية أو المعنوية أو كلاهما .الوطنية لا تحتاج الى شعر أو نثر كما لا تتطلب كمنجة أو ربابة أو "اهجيني" فشعوب الدول الغربية المتقدمة تحب أوطانها حبا جما ولا يوجد أغاني وأهازيج "ودبكات" ولا يوجد تبرق وترعد مع احترامنا للإخوة الفنانين عمر العبدالات ومتعب السقار والمرحومين توفيق النمري وعبده موسى . الوطنية لا يلزمها قرع طبول وهز خصور وأهات ومواويل..الوطنية يجسدها الفأس والمعول والإنجاز والقرطاس والقلم.. الوطنية يجسدها من يبذر الأرض في النعيمة وكتم وذات راس وجديتا ويزرع الشجر في بلعما وغرندل ومليح ووادي موسى والشوبك وأم الرشراش..حب الوطن يسطره من يرابط على الحدود ينتظر الأمر بمقاومة الاحتلال ..الوطنية يسطرها المعلمون في الدجنية والأشرفية ومحنا والشهابية و الغريغره وأم حماط .. الوطنية يسطرها بعض مدرسي المدارس والجامعات وليس كلهم ممن يعطوا أفضل ما عندهم لطلبتهم...حب الوطن يسطره الموظف المخلص والمهندس البارع وليس بعض الوزراء والسفراء والمسؤولين المفذلكون الذين يشكلون عالة على الوطن وعبئا على المواطن...حب الوطن تجسده الأحزاب الصادقة التي رفضت كل المغريات والعروض لشراء ذممها ولا يجسد حب الوطن أحزاب مشبوهة وحركات وكتل صورية همها الإعلام والاجتماعات والمناصب الفارغة والتزلف للمسؤلين.... حب الوطن تجسده سرائر نقية وفكر ثاقب وهمم عالية وأيادي بيضاء لم تتلوث بالمال العام ولا بهضم حقوق الناس ولا بالرشوة والفساد وشراء الذمم..حب الوطن ماء زلال منبعه نقي ومجراه نظيف ومستقرة طاهر.
تابعنا ما يقوله بعض من يطلق عليهم مفكرون وقادة رأي ،وغيورون على الوطن، وساسة منتمون، وحزبيون متحذلقون، وكتاب مطواعون يكتبون حسب المناسبة وبقدر ما يشنف آذان الحكومات والمسؤولين أو حاشيتهم ،وأكاديميون صامتون مرعوبون من الإبداء بآرائهم فيما يجري في بلدهم الأردن وأكناف الأردن فوجدنا أن قدرا كبيرا مما يعبرون عنه هو حب لأنفسهم ومصالحهم وليس حبا في الوطن ..نعم وجدناهم يتسابقون ويتهافتون على من يكون في الصف الأول، ويتنازعون على من يتكلم أولا ،ويتخاصمون على مقابلة محطة إعلامية لا يراها أحدا ،أو صحيفة مغمورة ليس لها قراء.. هؤلاء يحبون الوطن بقدر ما تتحقق مصالحهم ومصالح أبنائهم المباشرة فتجدهم ينقلبون على مبادئهم والأفكار التي كانوا يدعون الناس للإيمان بها والعمل بموجبها. بعض هؤلاء أخطر على الوطن من الفاسدين المستبدين لأننا نعرف الفاسدين ونستهدفهم بكرة وأصيلا في حين أن الذين يتصنعون حب الوطن هم منافقون ينحروا الوطن وينهبوه حيثما أتيح لهم ذلك ويصعب الاستدلال عليهم لأنهم يسيرون معنا ويتجسسون علينا ويتهالكون على تأكيد حبهم الصوري المصطنع للوطن.. مسكين هذا الوطن الذي يتسع صدره ورقعته ليستوعب محبيه وأعداءه ،الثائرين عليه والثائرين من أجله، ناسكيه وفاسقيه، شهداءه وسراقه، مخلصيه وخونته أو خوانه . الوطنية عقيدة وسلوك وتضحية والأوطان شيء مقدس وهو جزء من حب الله أما المنافقون الذين يقولون ما لا يفعلون فقد أنبئنا رب العزة بحالهم عندما قال في سورة التوبة" المنافقون والمنافقات بعضهم من بعض يأمرون بالمنكر وينهون عن المعروف ويقبضون ايديهم نسوا الله فنسيهم ان المنافقين هم الفاسقون " .




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :