facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





لانا وأخواتها


01-05-2007 03:00 AM

لانا وتارا ونانسي وسالي ... نماذج لكثير من أسماء بنات وحفيدات ولدن لمواطنين عرب أردنيين في السنوات الأخيرة . وعند سؤال الأهل عن معاني هذه الأسماء تأتي الإجابة أنها تعني كذا بلغة كذا ... وتورد تفسيرات جميلة لمعانيها . وبعد الرجوع إلى مراجع مختصة بهذا الشأن يتبين أن " لانا " كلمة بلغة غاليّة ( نسبة لبلاد الغال أي فرنسا ) تعني " جميلة " ويعني اسم " تارا " باللغة الايرلندية " صخري " أو " صخرية " ، في حين اشتق اسم " نانسي " من إسم " آن " أو مرادف له ويعني " جمال " أو " نعمة " أو " رشاقة " أما " سالي " فهو مشتق من اسم " ساره " أو مرادف له ، واسم " ساره " بدوره منقول عن اللغة العبرية ويعني " أميرة " أو " سيدة " أو " نبيلة " . وهناك العديد من الأسماء التي لا تخرج عن هذا السياق . ويقابل الأسماء " الحديثة " السابقة أسماء " تقليدية " ترتبط بجذور وأحداث وشخصيات دينية وتاريخية وهي معروفة . سؤال يطرح نفسه : إن كان اسم لانا يعني بالعربية " جميلة " هل يصبح الاسم قديما منقرضا إن أطلق كما هو بالعربية ، لكنه يتحول بقدرة قادر إلى اسم حديث طلي إن كان باللغة الايرلندية ؟ وهل يعقل أن يسمي أب أو أم ابنته " صخرية " و .. وأسئلة كثيرة تطرح في هذا الشأن .

ومهما اختلفت الأسماء وتعددت مصادرها وتنوعت بتنوع اللغات تبقى حقيقة أن لكل إنسان اسم يعرف به ، ولا دور له بالطبع بإطلاقه عليه ، وإن كان بإمكانه قانونا أن يستبدله عند بلوغه سنا معينة ، ويبقى الاسم عادة ملازما لصاحبه بعد وفاته ، ومن حقوق الوليد على والده أن يحسن تسميته ، كما أن الأسماء تخضع لما يسميه البعض " موضة " لكن الاسم يصبح " قديما " مع الأيام . وهنا لا يفوتني أن أعرب عن احترامي لكل بناتنا وحفيداتنا ممن يحمل أسماء مشابهة لما ذكرت على سبيل المثال لا الحصر ، بل أيا ما كانت أسمائهن ، ولا يتحملن مسؤولية تسميتهن ، بل الآباء والأمهات .

ويلاحظ أن إطلاق الأسماء الغربية أو بالأحرى غير العربية ، أو حتى المقاطع لم ترقى لمستوى الأسماء إذ يقتصر على الأبناء من الإناث دون الذكور ، بما فيه من مفارقات ، ومنها ما قاله أحد الأصدقاء لآخر أطلق اسم " نانسي " على مولودة وضعتها زوجته منذ نحو عقدين من الزمن : تصور بعد عدة سنوات لما تصبح إبنتك نانسي سيدة كبيرة ، وتؤدي فريضة الحج ، سيناديها الناس " الحجّة نانسي " !! ومنذ أسابيع التقيت صدفة بوالد نانسي ، واسترجعت وإياه ذكرى تسميتها ، وعرفت أنها تزوجت ، وتعيش مع زوجها الذي يعمل بالسعودية ، وقد أدت - ولله الحمد - فريضة الحج ، وأصبحت بذلك ُتنادى الحجّة نانسي !! .haniazizi@yahoo.com




  • 1 لانا 19-02-2019 | 10:00 AM

    ههههههههه يعطيكم العافية بالنسبة لاسمي من الان بنادوني بالحجة لانا يعني مارح يكون في مشكلة لما اكبر
    ودايما بحكي انو اكيد اهلي بحبوني لانهم اعطوني اسم حلو زي هيك*~*️ شكرا بابا وماما


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :