facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




اطلاق برنامج التوجيه لتمكين النساء القياديات في الأردن وفلسطين ولبنان


05-09-2018 02:49 PM

عمون - اطلقت الوكالة الألمانية للتعاون الدولي وبدعم من الوزارة الإتحادية للتعاون الاقتصادي والتنمية بالشراكة مع اللجنة الوطنية لشؤون المرأة في الأردن برنامج التوجيه لتمكين النساء القياديات في الحكم المحلي لكل من الأردن وفلسطين ولبنان بمشاركة 40 مستفيدة للمرة الأولى من البلدان الثلاث.

ويأتي مشروع التوجية كجزء من مشروع "تعزيز دور المرأة في صنع القرار في الشرق الأوسط" الذي انطلق عام 2015 والمنفذ من قبل الوكالة الألمانية، حيث انبثق عن مبادرة خاصة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

ويهدف المشروع إلى تعزيز المشاركة السياسية للمرأة في الأردن وفلسطين ولبنان، في حين أن المستفيدات من التوجيه هنّ أعضاء المجالس المحلية، أما الموجهات فهنّ من النساء ذوات الخبرة في السياسة والأعمال والمجتمع المدني.

وسيسمح التبادل بالتعرف على كيفية استخدام التوجيه بشكل فعال من أجل تبادل الخبرات وبناء تحالفات للقيادات النسائية.

وسيستمر برنامج التوجيه حتى آيار 2019 ، حيث سيكون هناك لقاءات وطنية وأقليمية بالإضافة للقاءات فردية لضمان استمرار التبادل والتعلم. حيث سيتم تنفيذ برنامج التوجيه بالتعاون مع أكاديمية القيادة النسائية في ألمانيا.

كما سيتم تمكين النساء في السياسة من خلال برنامج " تعزيز مشاركة المرأة في صنع القرار في الشرق الأوسط"
ويركز برنامج "تعزيز مشاركة المرأة في صنع القرار في الشرق الأوسط" على تمكين المرأة في السياسة من خلال توفير تدريبات على بناء القدرات دعم المشاريع المجتمعية ، بالإضافة لتعزيز بيئة تراعي الفوارق بين الجنسين في الحكم المحلي ، وتقوية المنصات والشبكات التي تعمل في جداول أعمال شاملة للجنسين وذلك بالتعاون مع الشركاء الوطنيين.

وينفذ برنامج "تعزيز مشاركة المرأة في صنع القرار في الشرق الأوسط" استراتيجيات خاصة بكل بلد في المجتمعات الضعيفة في فلسطين والمجتمعات التي تواجه تحديات اقتصادية واجتماعية وسياسية في الأردن ومناطق متنوعة جغرافياً في لبنان.

يشار إلى أن الشركاء الرئيسيين في البلدان الثلاثة هم اللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة ، اللجنة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية، ووزارة الحكم المحلي الفلسطينية .

ومن خلال برنامج "تعزيز مشاركة المرأة في صنع القرار في الشرق الأوسط" تم الوصول إلى أكثرمن 2300 امرأة رائدة في المجتمعات المحلية من المجالس المحلية والإدارات المحلية وكذلك من المجتمع المدني في البلدان الثلاثة.

ويقدم المشروع تدريبات على مهارات القيادة والإدارة بالإضافة إلى المهارات التقنية والمشاريع المجتمعية للنساء عضوات المجالس المحلية. كذلك تم تأسيس و تعزيز منصات وشبكات الجندر في جميع الدول بما في ذلك منظمات المجتمع المدني. وأخيراً، تجري عمليات تدقيق جندرية في البلديات في البلدان الثلاثة من أجل توفير بيئات عمل تراعي الفوارق بين الجنسين.

ويؤمن برنامج تعزيز مشاركة المرأة في صنع القرار في الشرق الأوسط" أن تمكين المرأة في المناصب العامة لا يقل أهمية عن إشراك الرجال في التغيير حيث أن زيادة الوعي ، واتخاذ التدابير المناسبة ، وتقبل الجمهور للمرأة كصانع قرار أمر ضروري لضمان نجاح المشروع وطول أمد تأثيره.

وفي السياق ذاته قالت مديرة المشروع في الأردن أولدوز موراديافكان"نحن نعمل على تعزيز شبكات النوع الاجتماعي الوطنية مثل شبكة نشميات للنساء عضوات المجالس المحلية ، والشبكة المجتمعية النسائية مساواة من خلال المساعدة في بناء استراتيجيات الشبكة وخطط العمل وتأمين الموارد المستدامة".

وأضافت موراديافكان :"أطلقنا أول صندوق للمشروعات المجتمعية التي تدعم 18 سيدة رائدة، أخيرًا وليس آخرًا ، نحن نعمل على تنفيذ التدقيق الجندري في ثلاث بلديات في الأردن، ومن خلال المخرجات وتوصيات المنبثقة عن التدقيق سنعمل على إدخال تحسينات نحو دمج النوع الاجتماعي بشكل فعال. إنه عمل شاق ، ولكنه أيضًا مجزٍ للغاية - ونحن متحمسون لرؤية التأثير الذي يمكننا تحقيقه من خلال برنامج "تعزيز مشاركة المرأة في صنع القرار في الشرق الأوسط".





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :