facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




لماذا يرفض المواطنون حوار الحكومة؟


18-09-2018 11:17 PM

عمون - محمد السعيد - لم تكد تعلن الحكومة إطلاق لقاءات بين أعضاء الفريق الوزراي والمواطنين لفتح حوار وطني حول مسودة مشروع قانون ضريبة الدخل الجديد حتى قوبلت خطوتها برفض شعبي في المحافظات وصل إلى حد انسحاب الفريق الوزاري من الجلسة الحوارية في الطفيلة، وتلتها المحافظات.

لاقت الحكومة نفسها مجددا أمام أزمة مع المواطنين وهي أزمة ثقة قديمة حديثة حيث يرفض المواطنون المساس بقوت يومهم من بوابة أن مشروع القانون يستهدف الطبقة الوسطى بشكل مباشر دون أن يقنع المشروع الأردنيين بأنه يستهدف أصحاب الدخول العليا سيما وأنه ألغى رفع الضريبة على البنوك والتي كانت قد وضعتها حكومة الملقي في مشروع القانون المسحوب. ليجد المواطنون أنفسهم أمام واقع جديد يثبت أن الحكومة لا تختلف عن سابقتها.

وعلى مسافة يوم من ختام الجولات الوزارية في المحافظات تنطلق الدعوات النيابية برفض اللقاءات لا سيما بعد ماحدث في معان والمفرق وتبعها الطفيلة وعمان والوجود الأمني المكثف الذي رافق بعض الجلسات فيما ظلت الحكومة تؤكد على إيجابية الحوار رغم ما تخلله من أحداث في الوقت الذي غمز فيه بعض الوزراء من أن الحوار يجب أن يأخذ منحى آخر وكأنه يوشك أن يقول "أكثر تحضرا ".

في الطريق إلى ردم هوة الثقة بين المواطنين والحكومة لا يمكن القول إن علاقة مجلس النواب أشد ثقة مع المواطنين بل على العكس فإن ردة فعل المواطنين في المحافظات يستشف منها التخوف من إرسال مشروع قانون الضريبة إلى مجلس النواب خشية تمرير القانون والرضوخ لإملاءات أو ضغوط حكومية أضف إلى ذلك الابتزاز السياسي الذي قد يمارسه البعض لتمرير مصالحهم.

مطالب المواطنين في اللقاءات الوزارية تركزت على محاربة الفساد وإلقاء القبض على الفاسدين الذين نهبوا خيرات الوطن وربما لم تتوقع الحكومة ردة الفعل الصارمة من المواطنين لكنها أيقنت مؤخرا أن محاولات تسويق مشروع قانون ضريبة الدخل سيكون صعبا جدا إن لم يكن مستحيلا،، فيما حكومة الرزاز في موقف لا تحسد عليه اليوم..

إن ردود الفعل الشعبية اليوم تؤكد أن مشروع قانون ضريبة الدخل لن يمر بصيغته الحالية وتدعو إلى بناء جسر من الثقة ينعكس على واقع الخدمات وتطوير البنى التحتية وإقامة مشاريع في المحافظات قبل العاصمة وتقديم تسهيلات للمواطنين وإثبات صدق الحكومة في تنفيذ مشاريع تنموية وخلق فرص عمل سيما وأن التجارب أكدت للمواطنين أن فرض مزيد من الضرائب لم يسد عجزا ولم يحل أزمات مالية سابقة.





  • 1 ضياء 19-09-2018 | 01:01 AM

    لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين , هذا هو السبب

  • 2 ابومحمد 19-09-2018 | 02:03 AM

    انهم يريدون تطبيق الضريبه على الأغنياء فقط كما هو الحال في الدول العظمى

  • 3 سامي 19-09-2018 | 07:05 AM

    الجواب لاانكم من تسببتم باحداث شرخ كبير في جسور الثقه و اصبح المواطن متاكد ان الحكومه لا تريد شي سوى الاستيلاء على ما في جيب المواطن دون وجه حق
    الافضل ان تحارب الفساد و تسرد ما نهب من اموال و ان تخفص النفقات فلماذا ارتفعت ميزانيه الاردن الى 9 مليار من اصل 4
    ليش في 25 وزير و 50 هيئه مستقله ما بتعمل شي و بامريكا في 5 وزراء فقط
    حل عنا


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :