facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




العلاقات الأردنية الإماراتية طويلة وتاريخية!


سليمان الطعاني
20-10-2018 02:54 PM

في محاضرة لسعادة سفير دولة الامارات العربية المتحدة في عمّان وفي رحاب كلية الأمير الحسين للدراسات الدولية في الجامعة الأردنية، استهل السفير مطرسيف الشامسي حديثه بقوله أن العلاقات الاردنية الاماراتية نشأت قبل قيام دولة الامارات العربية المتحدة وهي علاقات طويلة وتاريخية تمتد لنهاية خمسينات القرن الماضي حيث لم يكن حينها ما يسمى الامارات العربية المتحدة. وان الاردن هو اول دولة اعترفت باتحاد دولة الامارات وفي اليوم الثاني كان هناك تمثيلا دبلوماسيا على مستوى السفراء كأول دولة تقيم علاقات دبلوماسية مع دولة ناشئة، مؤكدا ان هذه العلاقة وهذا الود الذي زرعه المغفور لهما باذن الله الملك الحسين بن طلال وسمو الشيخ زايد بن سلطان كان لبنة قوية في سبيل ارساء دعائم العلاقات المتميزة والمتجذرة بين البلدين وجاء الملك عبد الله الثاني والشيخ خليفة بن زايد ال نهيان لإكمال هذه المسيرة الطيبة.

وأشار سعادة السفير الشامسي في محاضرته ان الامارات العربية المتحدة عندما تقدم دعما ومساندة للأردن بتوجيهات من القيادة السياسية فان ذلك رد للجميل والمعروف للأردن وشعب الاردن على وقفاته ومساندته لدولة الامارات منذ نشأتها عام 1971، “نحن نحاول رد الجميل للأردن ولا نحملها الجمائل، الاردن يستحق كل الدعم ويتطلب منا التكاتف لدعمه كونه محاطا بالتحديات، فالأوضاع متردية في سوريا والعراق وفلسطين وشهد منذ عام 1948 هجرات عديدة حتى يومنا هذا من فلسطين والعراق وعودة اهلنا الفلسطينيين والأردنيين ابان حرب اجتياح الكويت.

كما احتضن اخوتنا السوريين فهو يستحق كل الدعم والمساندة. وقال “أشد يدي واقبل جبين كل عسكري ورجل امن عمل على هذه الارض الطاهرة، ومن عمل من اجل الحفاظ على ترابها وممتلكاتها في ظل القيادة الهاشمية. انا في دولة اشعر انني اؤمن بها على اولادي ونفسي واجد كل الاحترام والتقدير من الشعب الاردني والسلطات الاردنية واتمنى ان يجعل الله هذه الارض واحة أمن وامان “.

وحول المشاريع التي تقدمها دولة الامارات للأردن اشار ان هناك مبادرة لتدريب مليون مبرمج اردني من خلال مبادرة مجلس الوزراء الاماراتي واطلاق جائزة للمبدعين من الطلبة وهي جائزة الابتكار والتميز ومخصصة لطلبة الجامعة المبدعين الذين يقدمون ابتكارات وخدمات تقنية تخدم الخدمات الحكومية في الأردن، ناهيك عن تدريب وتأهيل موظفي الحكومة والربط الإلكتروني وخدمات ستنقل الاردن لمرحلة متقدمة جدا في مجال الخدمات الحكومية.

وبين في محاضرته ان حجم الاستثمارات الاماراتية في الاردن تبلغ 16 مليار دولار، وان مشروع سرايا العقبة الذي تقوم بهما شركة اماراتية عملاقة بحجم استثمار أكثر من 12 مليون دولار سيوفر عشرات الاف فرص العمل للأردنيين فور الانتهاء منها قريبا.

وأن هناك رجال اعمال اردنيون في الامارات يسطرون قصص نجاح وهم من انجح رجال الاعمال في الامارات في جميع المجالات ولهم جمعية رجال الاعمال الاردنيين في الامارات حيث ينفذون مشروعات عملاقة ولهم الاولوية في القيام بأية مشروعات، واكد ان الاردن والامارات لم يختلفان يوما في معالجة اي من القضايا التي تحيط بالعالم العربي والمنطقة وهناك توافق كامل في مختلف القضايا التي تهم البلدين والمنطقة.

وأوضح السفير الشامسي أن دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة الأردنية الهاشمية وقعتا اتفاقية تعاون تشمل حزمة من المبادرات والمشاريع الاستراتيجية التي تعزز الشراكة بين الحكومتين وتساهم في تحديث الأداء الحكومي في المملكة الأردنية الهاشمية والارتقاء بمنظومة العمل المؤسسي في القطاع العام، يتم فيها تقديم خلاصة التجربة الإماراتية الرائدة والمتميزة في العمل الحكومي المؤسسي بما يسهم في الارتقاء بمنظومة العمل الحكومي وتفعيلها في الأردن وبما يعمل على تحقيق قفزة نوعية تقوم على تطويع التكنولوجيا الحديثة لخدمة آليات العمل الحكومي الحديثة والاستثمار في الكفاءات الأردنية الخلاقة وبما يحقق تنمية مستدامة في كافة المؤسسات الحكومية.

وأوضح في نهاية حديثه أن استقرار الأردن هو استقرار لكل المنطقة العربية. وتقدم الأردن هو ضمان لكل المنطقة العربية. وأن تجربة الإمارات مفتوحة لكل الدول العربية.

وفي نهاية الندوة التي أدارها عميد كلية الأمير الحسين للدراسات الدولية أ.د محمد القطاطشة وحضرها أساتذة الكية وعدد من الطلبة دار حوار بين الحضور وسعادة السفير تخلله عدد من الأسئلة والاستفسارات حول مختلف القضايا السياسية والاقتصادية التي تهم البلدين والمنطقة العربية.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :