facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




جلد الذات


أ.د.محمد طالب عبيدات
21-10-2018 12:46 AM

الكثير من الناس لا يفرّقون بين جلد الذات ونقدها، والغالب من الناس يجلدون ذاتهم بالهروب من الفشل بعجزهم وتقوقعهم لا بمواجهته، بيد أن النقد الذاتي يتلمّس مواطن القوّة والضعف على السواء:

1. جلد الذات عبارة عن إقرار بالهزيمة النفسية ويؤدي للإحباط واليأس، بيد أن النقد الذاتي يسدّ الطريق عليها لا بل ينتصر على كل هزيمة داخلية.

2. الإكثار من جلد الذات سلوك غير مُحبّذ البتة لأنه يحبط الناس كلهم رؤساء ومرؤسين ومتلقي خدمة.

3. كل الناس خطّاءه وخير الخطّائين التوّابون، والمطلوب الوقاية وتجنّب الخطأ قبل وقوعه، وإصلاحه بعد وقوعه.

4. نقد الذات علاج فعّال لجلد الذات حيث فيه تعزيز للأمور الإيجابية والأفكار الخلّاقة وبناء عليها، وفيه إيقاف ووقاية من السلبيات.

5. جلد الذات مرض عصري في هذا الزمان وخصوصاً على مواقع التواصل الإجتماعي والمواقع الإلكترونية، والمطلوب التخلّص منه بالنقد الذاتي الذي يحوي حلولاً ناجعة لما يعاني منه المجتمع.

6. ببساطة نتخلّص من جلد الذات بتعظيم الإيجابيات وتقزيم السلبيات، والنظرة للجزء الملىء من الكأس قبل الفارغ منه.
7. ظاهرة جلد الذات من قبل الناس التي لا تعلم عن الموضوع شيء منتشرة بسبب الجهل أحياناً وتصفية الحسابات ومحاربة قصص النجاح.

8. للأسف سهام جلد الذات تنطلق صوب من يمتلكون الصفات القيادية ولديهم الدراية بحل الأزمات، وللأسف السهام تنطلق من الذين يريدون الآخرين متقوقعين دون تقدّم للأمام.

بصراحة: نحتاج لوقف جلد الذات على كافة الأصعدة والبناء على الإنجازات، وأن تكون نظرتنا إيجابية لا سلبية للحياة، وأن نبني لا أن نهدم، وأن نتفاءل لا أن نتشاءم، وأن ننتقد ذاتنا لا أن نجلدها.

صباح النقد لا الجلد الذاتي





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :